◄ الاكتتاب فرصة واعدة للمواطنين والمقيمين والمستثمرين

◄ اللواتي: الاكتتاب يدعم إيرادات "جهاز الاستثمار" ويزيد من القيمة السوقية لبورصة مسقط

◄ السيابي: اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" يجذب المستثمرين المحليين والأجانب

الرؤية- ريم الحامدية

أكد عدد من المختصين أن طرح ما يصل إلى 25% من أسهم شركة "أوكيو للاستكشاف والإنتاج" للاكتتاب العام الأولي، سيشكل نقلة نوعية في تداولات بورصة مسقط، وذلك لأن هذا الطرح يعد الأكبر في سلطنة عمان، كما أنه الأول في قطاع الاستكشاف والإنتاج بعد نجاح اكتتابين سابقين لشركة أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز.

وسوف يجري الاكتتاب العام على فئتين، حيث تطرح الفئة الأولى (المؤسسات) من 30 سبتمبر 2024 إلى 10 أكتوبر 2024، أما الفئة الثانية (الأفراد) فتبدأ من 30 سبتمبر 2024 حتى 9 أكتوبر 2024.

وجرى تحديد النطاق السعري للاكتتاب في الفئة الأولى، والذي يتراوح بين 370 و390 بيسة للسهم الواحد، وسعر الاكتتاب في الفئة الثانية للمواطنين العمانيين 351 بيسة للسهم الواحد محسوبا على السعر الأعلى وهو 390 بيسة، مطروحا منه 10 في المائة، وللأفراد غير العمانيين بالسعر الأعلى وهو 390 بيسة للسهم الواحد.

ومن المتوقع أن يجمع الطرح العام الأولي ما يصل إلى 780 مليون ريال عماني (ما يعادل 2.026 مليار دولار) عند الحد الأقصى للنطاق السعري، مما يرفع قيمة الشركة إلى 3.120 مليار ريال عماني (ما يعادل 8.104 مليار دولار).

وقال الدكتور حيدر بن عبدالرضا اللواتي كاتب في الشؤون الاقتصادية، إن طرح أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب العام سوف يدعم إيرادات جهاز الاستثمار العماني، كما أن إعطاء أفضلية استثمارية للمواطن العماني من خلال تخفيض سعر سهم الاكتتاب يعزز إقبال المواطن على مثل هذه الطروحات الأولية، إذ يمكن للمكتَتِب الاحتفاظ بالسهم والحصول على العوائد المالية السنوية.

وأشار إلى أن هذا الاكتتاب يزيد من القيمة السوقية لبورصة مسقط ومن القيمة السوقية لأسهم الشركة، إذ إن الاكتتاب يجذب الكثير من المستثمرين من داخل السلطنة وخارجها، وذلك في إطار سياسة جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية وتحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040"، وهذا الأمر يدعم جهود تنويع الاقتصاد العماني وتوسيع قاعدة المساهمين في سوق المال.

وأضاف اللواتي: "الاكتتاب سيجذب استثمارات وطنية وأجنبية وبالتالي تتحقق فوائد مرتبطة بالسيولة المحلية وزيادة الموارد الدولارية من الخارج، إذ إن حصة الفئة الأولى والتي تمثلها المؤسسات تبلغ 40% من إجمالي الطرح، فيما تم تخصيص نسبة 40% من الاكتتاب لكبار وصغار المستثمرين بالتساوي، وأخيرا تم تخصيص 20% من حجم الطرح لفئة المستثمرين الرئيسيين وهي لعدة شركات معروفة في إنتاج النفط وتصديره سواء على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، ووجود هذه الشركات كمؤسسين رئيسيين يساعد على نجاح خطط الشركة الآنية والمستقبلية، خاصة وأن هناك أخبار سارة باكتشافات جديدة للنفط والغاز، الأمر الذي يساعد عىل تعزيز خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمان في المستقبل".

وبيّن اللواتي أن هذا الاكتتاب يدعم خطط بورصة مسقط لتكون ضمن فئة "الأسواق الناشئة" ويزيد من قيمة الاستثمارات في السوق المالي ومن عمليات التداول اليومي، الأمر الذي يعطي الفرصة للمستثمرين وشركات الوساطة والمصارف في التفاعل فيما بينها، كما أن احتساب سعر السهم للأفراد العُمانيين بقيمة 351 بيسة للسهم يهدف إلى تحفيز العُمانيين على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات وتمكنيهم لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة أمامهم، بالإضافة إلى أن الاحتفاظ بأسهم هذه الشركات التي تضمن أرباحا مستقبلية سوف يساعد الاشخاص على مزيد من الادخار في سوق المال والحصول على عوائد أرباح ربع سنوية من هذه الأسهم.

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم بن سالم السيابي خبير في الشؤون المالية، إن طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج سيدعم الإيرادات الحكومية لأن العائد من الاكتتاب سيتم تحويله إلى خزينة الدولة، مبينا: "بلا شك العائد من الاكتتاب عائد نقدي للخزانة، فهذا الاكتتاب يمكن أن يعود بسيولة من أجل إقامة مشاريع أخرى، وسيشهد سوق المال نشاطا كبيرا".

وأكد الخبير في الشؤون المالية أن الاكتتاب سيزيد من القيمة  السوقية لبورصة مسقط، لأن المستثمرون يراهنون على شراء الأسهم التي من المتوقع أن تدر عليهم دخلا جيدا كالاستثمار طويل الأجل، أو من ارتفاع قيمة الأسهم والاستفادة من فرق الأسعار بين البيع والشراء، لافتا إلى أن الاكتتاب سيجذب استثمارات وطنية وأجنبية كثيرة، وبالتالي تتحقق فوائد مرتبطة بالسيولة المحلية وزيادة الموارد الدولارية من الخارج، إذ إن الاكتتاب سيحقق سيولة متوقعة لأن الشركة تحقق أرباحا ملحوظة ولها قيمة سوقية عالية، وبالتالي من المتوقع أن تشهد إقبالا واسعا على شراء الأسهم من الأفراد والمؤسسات.

وأوضح السيابي أن بورصة مسقط تعد من البورصات ذات السمعة الحسنة في المنطقة، ووجود تداول على أسهم عدد من الشركات الناجحة فيها يساهم في إثراء السوق المالي ويدعم جذب المستثمرين من الداخل والخارج، لأن طرح شركات المساهمة بشكل عام تثري الاقتصاد وتخلق سيولة لقطاعات مختلفة مثل الصناعة وقطاع المال وغيرها".

وفي السياق، تنظم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج جولات تعريفية في المحافظات للتعريف بالاكتتاب، والرد على تساؤلات المواطنين وأصحاب الأعمال.

وفي إحدى هذه الجولات، أكد المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، أهمية الاكتتابات في إثراء الاقتصاد الوطني وتوسيع قاعدة الملكية في الشركات الحكومية والتنوع الاقتصادي.

 

وأشار إلى أنَّ هذا الاكتتاب من شأنه أن يضفي المزيد من الشفافية والحوكمة على أداء الشركة ويتيح نتائجها وأداءها المالي للمتابعة من كل الجهات الرقابية المختصة، كما أن الاكتتاب يوفر فرصة كبيرة للمواطنين والمقيمين والمستثمرين خاصة وأن كمية الأسهم المطروحة تبلغ ملياري سهم.

وأضاف الإزكوي أن نسبة فئة اكتتاب الأفراد 40 بالمائة مقارنة بـ30 بالمائة في اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، وأنه تم منح خصم بنسبة 10 بالمائة من قيمة الأسهم لتحفيز المواطنين على توظيف مدخّراتهم في أدوات استثمارية.

ولفت الإزكوي إلى أن الشركة تسهم بشكل كبير في تعزيز الاستثمارات النفطية الحكومية، وحققت نجاحات متتالية في السنوات الماضية؛ وتعمل في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي، وتدير الشراكات الحكومية في مجال النفط والغاز مع كبريات الشركات العالمية المستثمرة في قطاع الطاقة في سلطنة عُمان.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: أوکیو للاستکشاف والإنتاج هذا الاکتتاب بورصة مسقط بیسة للسهم من القیمة إلى أن کما أن

إقرأ أيضاً:

إدراج 450 مترًا في خطة تجميل وتطوير كورنيش النيل بإدفو

شدد اللواء دكتور إسماعيل كمال، محافظ أسوان، بالتنسيق مع اللواء محمد أبو الليل مساعد وزير الداخلية مدير الأمن، على أهمية التعامل بحسم مع مخالفات البناء من خلال إزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة بصورة فورية، لفرض هيبة الدولة، وإستعادة حق الشعب فى أراضيه، وسرعة التدخل لإزالة إشغالات على نهر النيل بالوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو.

ومن جانبه أوضح إبراهيم سليمان رئيس مدينة إدفو أنه أثناء الجولة الميدانية لمحافظ أسوان لعدد من المشروعات التنموية والخدمية بالمركز والمدينة، تم إطلاعه على وجود إشغالات على مساحة 450 متر، حيث كلف المحافظ بإتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالة هذه الإشغالات وإدراج المساحة الناتجة عن أعمال الإزالة ضمن خطة العام الحالي لإستكمال منظومة التطوير والتجميل الجارية بكورنيش النيل.

لافتًا بأن هذه الإشغالات موجودة داخل حديقة حيث قام المؤجر للحديقة بالإستيلاء عليها بعد إنتهاء فترة التعاقد، ولكن بعد عرض الموقف على الدكتور إسماعيل كمال بشأن إعتراض المؤجر أكثر من مرة، وإمتناعه عن إسترداد الوحدة المحلية لها، وتم تحرير 4 محاضر إعتراض له، تدخل المحافظ لدى الأجهزة الأمنية مما ساهم في تنفيذ أعمال الإزالة للإشغالات.

وتم تسليم الموقع للمقاول المختص لتنفيذ عملية التطوير، وشهدت أعمال الإزالة للإشغالات مشاركة لقوات الأمن والعاملين بالوحدة المحلية، ونواب رئيس المدينة ورؤساء القرى مدعمين بالمعدات الثقيلة التى ضمت 2 لودر، و 6 سيارات حمولة 5 طن، وبمعاونة الجهات المختصة.

مقالات مشابهة

  • بنك مسقط يوفر خدمة "Apple Pay" للدفع الإلكتروني
  • محلّلون: تفاعل واسع من شركات عالمية للاكتتاب في أسهم أوكيو
  • وزير البترول يبحث مع توتال إينرجيز خطط الشركة الاستثمارية بمصر
  • متجاوزة 3540 صفقة.. ارتفاع ملحوظ في صفقات بورصة مسقط.. ما السبب؟
  • بورصة الدواجن اليوم السبت 5-10-2024.. تحديث في أسعار الفراخ البيضاء
  • ما هي حقيقة تطبيق قرار إدراج التربية العسكرية للبنات لعام 2024؟
  • إدراج 450 مترًا في خطة تجميل وتطوير كورنيش النيل بإدفو
  • أوكيو للاستكشاف والإنتاج تنظم لقاء تعريفيا عن الاكتتاب النوعي في أسهمها بمحافظة جنوب الباطنة
  • بورصة الدواجن اليوم الخميس 3-10-2024.. تحديث في أسعار الفراخ البيضاء