سربت مصادر مطلعة، أرقامًا مهولة، لعملية الجباية الضخمة التي يتم توريدها من الإيرادات الحكومية في مناطق سيطرة المليشيات الحوثية، لصالح ما يسمى بصندوق دعم المعلمين والمعلمات، التابع لوزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب، يحيى الحوثي.

وذكرت المصادر أن المليشيات، تحصّل نسبة 10% من قيمة الغرامات الجمركية، و 2% من القيمة الجمركية للسلع المتسوردة في القائمة (أ)، و 1% من القيمة الجمركية للسلع المستوردة في القائمة (ب) - أصدرت المليشيات قائمتين سعريتين للسلع المستوردة -، كما أضافت 2 % إلى القيمة الجمركية لكل كرتون مياه معدنية أوعصائر ومشروبات غازية ومرطبات مستوردة.

كما تحصل المليشيات الحوثية 2% من كل فاتورة اتصال هاتفي أو نقال أو خدمات انترنت،
وريال واحد على كل كيلو كهرباء لكافه شرائح المستهلكين، في مختلف مناطق سيطرتها

وتُجبي المليشيات الحوثية لصالح الصندوق، ريال واحد عل كل علبة مياه معدنية والعصائر والمشروبات الغازية والمرطبات محلية الصنع، وريال واحد على كل كيس إسمنت محلي الصنع و١٠٠ ريال على كل كيس مستورد، وعشرون ريال على كل عروسة سجائر محلية الصنع و١٠٠ ريال على العروسة المستوردة، ريالان على كل لتر بترول وديزل. (تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الضرائب، يقصد بها المخصصة لصندوق المعلمين فقط، وليس للأوعية عامة).

اقرأ أيضاً عبدالملك الحوثي في أول تصريح على إضراب المعلمين وتصاعد الغضب ضد جماعته.. ماذا قال عن الرواتب؟ حكومة المليشيا تتجاهل الإضراب الشامل بشأن المرتبات والحكومة اليمنية تتجاوب من وسط صنعاء.. حركة ثورية تعلن رفض ”الإرهاب” الحوثي تجاه المعلمين وتلمح إلى الاحتشاد في ميدان التحرير برلماني يمني يكشف عن الشيء الأسوأ من 8 سنوات عجاف بصنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرة المليشيا برلماني بصنعاء يعلن إعتراف سلطات المليشيا بحق المعلمين في الإضراب ويدعوهم للاستمرار صحيفة سعودية تكشف حجم الأموال التي نهبها يحيى الحوثي من وزارة التربية وترك المعلمين بلا رواتب برلماني يمني بصنعاء يكشف عن فرض أولوية ملحة لاتقبل التأجيل وفاصل زمني مهم الحوثية تزيح الستار عن مدرسة طائفية مع سكن وتغذية مجانية لنشر التشيّع بمحافظة ريمة ”فيديو” وصفها بالفاشلة..برلماني يمني بصنعاء يكشف عن أمر مخزي ترتكبه سلطات المليشيا بحق المعلمين تفاصيل اختطاف أمين عام نادي المعلمين بصنعاء وآخر ظهور له نادي المعلمين: القادة الحوثيين وعناصر الجماعة في المؤسسات والوزارات يستلمون مرتباتهم منذ سنوات بزعم دعم المعلمين..المليشيا تفرض جرعة جديدة في أسعار الكهرباء (وثيقة)

وفي سبتمبر2019، أنشأت مليشيا الحوثي صندوق دعم المعلم لجباية عشرات المليارات من الريالات سنويا، ذهبت لصالح قياداتها.

ويرفض يحيى بدر الدين الحوثي، المثول أمام مجلس النواب غير الشرعي بصنعاء، لمساءلته عن مصير المليارات التي يجنيها الصندوق سنويا فيما المعلمين بلا مرتبات منذ قرابة ثمان سنوات.

وكانت مصادر مطلعة في صنعاء، كشفت أن شقيق زعيم الحوثيين، يحيى بدر الدين الحوثي، وزير التربية والتعليم في حكومة الانقلاب، يجني سنويا من الصندوق ما يعادل 19 مليون ريال سعودي .

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: على کل

إقرأ أيضاً:

صراعات الأجنحة تدفع عبدالملك الحوثي لتجاهل التغييرات الجذرية .. خطاب الفشل الجذري

تجَاهَل عبدالملك الحوثي زعيم المليشيا الانقلابية، في خطابه الذي ألقاه الأحد، ما كان قد وعَدَ به العام الماضي، تحت مسمى "التغييرات الجذرية".

ورغم طول خطابه الذي امتد لأكثر من ساعة كعادته، شرّق فيها وغرّب، إلا أنه تجاهل بشكل تام موضوع الوضع في مناطق سيطرته، واقتصر في خطابه عما أسماه بـ"الوضع الداخلي" الذي لم يتعدى دقيقتين بالاشارة إلى أن "مسار التغيير" متواصل، دون الإشارة للتغييرات الجذرية.

وفي هذا الصدد، أكدت مصادر خاصة، أن خطاب عبدالملك الحوثي يشير إلى فشله في تنفيذ ما وعد به، من اجراء تغييرات جذرية خلال خطاب ألقاه العام الماضي بنفس المناسبة، مؤكدا أن الواقع اكبر مما يتوقعه عبدالملك الحوثي.

وأشارت المصادر، إلى أن الثروة التي تم مراكمتها من قبل المليشيا لنحو عشر سنوات، سببّت في صراع أجنحة، حيث بات يخشى أن تتصاعد حدة الخلافات بين هذه الاجنحة وصولا إلى الاقتتال.

وأكدت المصادر ، أن زعيم المليشيا لم يعد يخشى فقط جناح المؤتمر الموالي له في صنعاء، ولكنه يخشى أيضا، من تفاقم صراع الأجنحة داخل الجماعة نفسها، حيث يعتبر كل جناح أن التغيير يستهدفه.

ونوهت إلى أن الخلافات تصاعدت ليس فقط على مستوى المحافظين بل على مستوى وكلاء الوزارات، والذين غالبيتهم تم تعيينهم بعد 2015، وهم من الأسر الهاشمية، حيث يخشى تصعيدهم ضد أي تغيير يطالهم.

وأكدت المصادر، أن الوضع يشير إلى التحول من التغييرات الجذرية إلى التعديلات الحكومية فقط، ولم تستبعد أن يكون تجاهل الحوثي انتظارا إلى ما بعد 26 سبتمبر، الذي يتخوف من حصول مظاهرات ضدهم في صنعاء وغيرها من المحافظات.

وأشارت المصادر إلى أن ملامح الفشل الذريع للتغييرات برزت عند اعلان التشكيلة الحكومية، التي تم اعلانها بصورة مستعجلة حتى لا يأتي ذكرى المولد ولم يتم تنفيذ ما وعد به، مؤكدا أن بعض الأسماء لم تتسلم عملها بصورة كاملة، وبعضها لم يتم اعتماد توقيعها في البنك حتى اليوم نتيجة الخلافات بين الأجنحة الحوثية

 

مقالات مشابهة

  • اشتباكات قبلية مسلحة بمحافظة إب قامت بتغذيتها المليشيا الحوثية
  • تأجيل كلمة قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي إلى عصر يوم السبت
  • الحوثيون يفقدون قياداتهم بوتيرة متسارعة..فهل تنهار المليشيا الحوثية؟
  • أول اتصال هاتفي بين ”السنوار” و ”عبدالملك الحوثي”.. ماذا طلب الأول وكيف فاجأة الأخير؟؟
  • أبعاد ودلالات رسالة القائد يحيى السنوار للسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي
  • النص الكامل لرسالة القائد المجاهد يحيى السنوار للسيد القائد السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي
  • حماس تحرج مليشيات الحوثي وتصدر بيانا مخالفا لرسالة نشرتها الجماعة باسم السنوار إلى عبدالملك الحوثي!!
  • ”ابرزهم زعيم المليشيات الحوثية ”...الحكم بإعدام قادة الحوثي المسؤولين عن هجمات إرهابية على المنشآت الحيوية
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • صراعات الأجنحة تدفع عبدالملك الحوثي لتجاهل التغييرات الجذرية .. خطاب الفشل الجذري