الأيام البيض من الأيام التي يُسن صيامها، وحثّ النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، على الحرص عليها، وهي أيام 13، و14، و15 من كل شهر هجري، وفيما يلي نوضّح موعد صيام الأيام البيض لشهر ربيع الآخر 1446 هجريًا.

موعد صيام الأيام البيض 2024

وعن موعد صيام الأيام البيض لشهر ربيع الآخر 2024، فقد جاءت كالتالي:

اليوم الـ13 من شهر ربيع الآخر، يوافق الأربعاء 16 أكتوبر 2024.

اليوم الـ14 من شهر ربيع الآخر، يوافق الخميس 17 أكتوبر 2024.

اليوم الـ15 من شهر ربيع الآخر، يوافق الجمعة 18 أكتوبر 2024.

فضل الصيام في الأيام البيض

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، فضل صيام الأيام البيض، مؤكدة أنّ من واظب على صيامها كانت له كصيام الدهر؛ وفي الحديث النبوي الشريف، عن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ «هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ»، وسميت بذلك، لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار.

دعاء في الأيام البيض

- اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.

- اللّهم أدخل الفرحة على كل قلب به ألم، وأبعد عنه الهموم وارزقه الرضا والسكينة والطمأنينة بك، واجعله عيدًا مباركًا مليئًا برضاك يا الله.

- اللهم من أرادني بسوء فرده عليه، ومن كادني فكده، اللّهم اهدهم واهدنا جميعًا يا ربّ العالمين، واجعلني من أحسن عبادك نصيبًا عندك، وأقربهم منزلة منك، وأخصهم زلفى لديك.

- اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

- اللهم إن ذنوبي لم تبق لي إلا رجاء عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي، فأنا أسألك بما لا أستحقه، وأدعوك بما لا أستوجبه، وأتضرع إليك بما لا أستهله، فلن يخفى عليك حالي وإن خفي على الناس كلهم معرفة أمري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأيام البيض صيام الأيام البيض صیام الأیام البیض شهر ربیع الآخر

إقرأ أيضاً:

مع بداية الشهر الهجري.. أيهما أصح ربيع الآخر أم الثاني؟

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الجمعة هو غرة  شهر ربيع الآخر، الموافق 4 من شهر أكتوبر الجاري، وهو من الشهور يُختلف على تسميتها ما بين ربيع الآخر، وربيع الثاني، فما الصحيح وما سر التسمية.

في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر دعاء شهر ربيع الآخر.. كلمات تُخرجك من الحزن والضيق سر تسمية شهر ربيع الآخر بهذا الاسم

كان العرب  يقسمون الشتاء قسمين، ولذلك اطلقوا عليهم «الربيعين» لحلول ربيع الماء والأمطار وربيع النبات، ومن هنا جاءت التسمية بربيع الأول وربيع الآخر.

سر تسمية شهر ربيع الثاني بهذا الاسم

سمي بشهر ربيع الثاني أو ربيع الآخر منذ عام 412 في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للرسول صلى الله عليه وسلم وقيل سمي بذلك لارتباع الناس والدواب في هذا الشهر، حيث كانوا يسمونه العرب بربيع الأزمنة عندما تدرك فيه الثمار.

أيهما أصح ربيع الآخر أم الثاني؟

ومع الاختلاف في التسمية، يظهر التساؤل حو أيهما أصح هل هو ربيع آخر ام ربيع ثاني؟ ، وبحسب ما ورد في كتاب «أخطاء اللغة العربية المعاصرة» بصحة قول ربيع الآخر بدلأ من قول ربيع الثاني، وذلك لأن لفظ الثاني يوحي بوجود الثالث والرابع، فلذلك يستخدم لفظ الآخر فيما لا يتبعه شيء، لذا الأصح تسمية الشهر المبارك بربيع الآخر وليس الثاني.

أدعية شهر ربيع الآخر 

«اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجتي، وتقبل الخير وخواتمه وأوله وآخره وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة».

«اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

«اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».

«اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

«اللهم أسألك بعظيم قدرتك أن تجعل إخوتي وأهلي من عبادك الصالحين، وتجعل ختام أمرهم جنة الخلد يا رحمن يا رحيم. يا واسع الرزق يا كريم».

 

 

مقالات مشابهة

  • مع بداية الشهر الهجري.. أيهما أصح ربيع الآخر أم الثاني؟
  • في ساعة الاستجابة.. دعاء أول جمعة من ربيع الآخر
  • الأوقاف : السبت هو فاتح شهر ربيع الآخر لعام 1446 هحرية
  • فاتح شهر ربيع الآخر 1446 هـ يوم السبت
  • وزارة الأوقاف تعلن السبت فاتح شهر ربيع الثاني 
  • شهر ربيع الآخر أو ربيع الكلأ.. تعرف على سبب التسمية
  • غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال
  • التقويم الهجري.. موعد غرة شهر ربيع الآخر 1446هجريًا
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ