أكد الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أنه من المتوقع استمرار الأجواء الخريفية المعتدلة خلال هذا الأسبوع متمثلة في الطقس الخريفي المائل للحرارة شمالا وحار في أواسط الصعيد ومستمر حول الـ40 في أقصى جنوب الصعيد بسبب استمرار سيطرة منخفض السودان الموسمي الحار.

أضاف أنه سوف تنخفض درجة الحرارة بشكل مستمر خلال الليل ولأول مرة تلامس الـ 16 درجة للصغرى، مع عدم عودة للأجواء الحارة ليلا مرة أخرى، على أن يكون الفرق ما بين درجة حرارة النهار والليل ما بين 16 إلى 20 درجة.

احتمالية الإصابة بنزلات البرد

وأشار إلى أنه سيكون هناك بداية للإحساس بالبرودة في أواخر الليل أو في الصباح الباكر وزيادة احتمالية الإصابة بنزلات البرد، مع زيادة كبيرة في الرطوبة الحرة والرطوبة الجوية مع بداية ظهور الشبورة المائية صباحاً في الوجه البحري خصوصاً على الطرق السريعة.

أشار إلى أنه سوف تبدأ السحب المنخفضة والمتوسطة في الظهور بكثرة مع بداية مناوشات الأمطار خاصة على السواحل والدلتا.

تأثير الحرارة على الزراعة 

أما فيما يتعلق بتأثيرها على الزراعة، أشار إلى تذبذب عمليات الامتصاص خاصة للمحاصيل المنزرعة حديثا عمر أقل من 20 إلى 25 يوما مثل البطاطس والبنجر والثوم والبصل المقور والفراولة والخرشوف والبسلة وعروة الطماطم الجديدة وبساتين الفاكهة المشتولة حديثا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثوم والبصل السحب المنخفضة الشبورة المائية الصباح الباكر الطرق السريعة تغير المناخ جنوب الصعيد درجة حرارة

إقرأ أيضاً:

آخر سعر لأردب القمح.. «الزراعة» توفر التقاوي المعتمدة للموسم الجديد

حددت وزارات الزراعة والمالية والتموين، آخر سعر لأردب القمح كسعر استرشادي لزراعة للموسم الحالي 2024-2025، بعد التوافق عليه من قبل الوزارات الـ3، وعُرض على مجلس الوزراء لخذ الموافقة عليه. 

آخر سعر لأردب القمح

وفي اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وافق مجلس الوزراء على تحديد آخر سعر لأردب القمح، محددًا سعر كل درجة من درجات النقاوة الـ3 للقمح عند التوريد، وجاءت كالتالي: 

- أردب القمح درجة نقاوة 23.5 بسعر 2200 جنيه.

- أردب القمح درجة نقاوة 23 بسعر 2150 جنيها. 

- أردب القمح درجة نقاوة 22 بسعر 2100 جنيه. 

موسم زراعة القمح

وكان علاء فاروق وزير الزراعة، كلف الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بالاستعداد لموسم زراعة القمح، وتوزيع التقاوي الجيدة في منافذها في المحافظات والجمعيات الزراعية، وفقا للخريطة الصنفية للمحصول، وفقًا لما أعده مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث المحاصيل الحقلية.

تقاوي القمح المعتمدة

وأكد وزير الزراعة، ضرورة ملائمة التقاوي للظروف المناخية لكل منطقة، ومقاومتها للأمراض والآفات، منوهًا بأهمية استخدام التقاوي المعتمدة التي تُسهم في زيادة الإنتاجية.

مقالات مشابهة

  • الأجواء الخريفية وتأثيرها على الطقس والزراعة في مصر
  • اليوم.. طقس حار نهارا معتدل ليلا.. والعظمى بالقاهرة 31 درجة
  • معتدل الحرارة ليلا.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024
  • انكسار درجات الحرارة.. بيان هام بشأن حالة الطقس اليوم: "احذروا نزلات البرد الحادة"
  • حار نهارا ومعتدل الحرارة ليلا.. الأرصاد تكشف حالة الطقس حتي الخميس المقبل
  • اليوم.. طقس حار نهارا ومعتدل ليلا علي أغلب الأنحاء والعظمي بالقاهرة 31
  • آخر سعر لأردب القمح.. «الزراعة» توفر التقاوي المعتمدة للموسم الجديد
  • طقس حار نهارًا مع استمرار في انخفاض درجات الحرارة اليوم
  • طقس الخميس: نزول قطرات متفرقة مع استمرار  الأجواء الحارة في الجنوب