أكدت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية، أن وجود نزاع قضائي لا يحول أو يمنع من البت في طلبات التصالح، وطبقا للمادة 9 من قانون التصالح فإن قرار قبول التقنين لا يخل بحقوق الملكية لذوي الشأن ويعد تقنين للأعمال المخالفة للمبنى فقط، جاء ذلك ردًا على سؤال هل وجود نزاع قضائي على ملكية العين محل التصالح يحول دون البت وصدور قرار التقنين؟

رسم التصالح 

وأوضحت اللجنة في تقرير لها في كل الأحوال يشترط ألا يقل رسم التصالح وتقنين الأوضاع عن 50 جنيها للمتر المسطح بالنسبة للمبانى أو للمتر الطولى بالنسبة للأسوار، وألا يزيد للمتر المسطح عن 2500 جنيه، وإذا تعددت المخالفات على ذات المسطح من معماري، إنشائي، تغيير استخدام وغيرها من المخالفات يتم حساب رسم التصالح لكل مخالفة على حدة بحسب نوع كل مخالفة وطبقا للنسب الواردة بالمادة 10 من اللائحة التنفيذية للقانون .

سداد الغرامات 

وأشارت إلى أنه يتم خصم ما سبق سداده من غرامات في أحكام قضائية بشأن مخالفة البناء التي تم التصالح عليها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللائحة التنفيذية اللجان الفنية حقوق الملكية قانون التصالح مخالفات البناء أسعار التصالح رسوم التصالح

إقرأ أيضاً:

هل يسمح التصالح على مخالفة البناء باستخراج ترخيص تعلية أو إضافة؟

أعلنت اللجنة الحكومية المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء الواردة من اللجان الفنية، أنه بعد الموافقة على طلب التصالح وسداد قيمة مقابل التصالح، يعتبر هذا القرار بمثابة ترخيص منتج لجميع آثاره بالنسبة للأعمال المخالفة محل الطلب.

وأضافت، أنه بناء على ما سبق يمكن إجراء أي أعمال لاحقة من تعلية وإضافة على ذات المخالفات بعد التصالح عليها، من خلال السير في إجراءات الترخيص لتلك الأعمال وفقا لأحكام قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية بما لا يخالف اشتراطات البناء.

ترخيص الأعمال المخالفة 

جاء ذلك ردا على سؤال حول هل يعتبر التصالح بمثابة ترخيص للأعمال المخالفة، ما يسمح باستخراج ترخيص تعلية أوإضافة للمنشآت التي تم التصالح عليها من عدمه.

وقف الدعاوى القضائية

وأشارت اللجنة في تقرير لها، أنه يترتب على قبول التصالح انقضاء الدعاوى المتعلقة بموضوع المخالفة، ووقف تنفيذ العقوبة في حال صدور حكم بات في موضوع المخالفة، وتأمر النيابة بوقف تنفيذ العقوبة إذا تم التصالح، ويعتبر قرار قبول التصالح وتقنين الوضع بمثابة ترخيص منتج لجميع آثاره.

مقالات مشابهة

  • «الجيزة» تواصل إزالة مخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية
  • حي النزهة: إيصال الجدية شرط لإتمام التصالح في مخالفات البناء
  • هل يسمح التصالح على مخالفة البناء باستخراج ترخيص تعلية أو إضافة؟
  • مخالفات البناء وتحسين الخدمات.. محافظ الجيزة يبحث طلبات وشكاوى المواطنين
  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • ضوابط التصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني.. وصف الكتل الأبرز
  • موقف من لم يستكمل خطوات التصالح في مخالفات البناء.. إليك آخر موعد
  • س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مخالفات البناء وكيفية تقنين الأوضاع
  • محافظ الجيزة: تسهيلات للمواطنين الجادين في التصالح بمخالفات البناء