أثار الغموض بشان مصير هاشم صفي الدين، الخليفة المحتمل لنصرالله، بعد الغارة الاسرائيلية يوم الجمعة على الضاحية الجنوبية في بيروت، تكهنات وتساؤلات عدة بشأن الزعيم الجديد لهذه الجماعة في حال تأكد مقتله.

وكان مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي، قد نقل عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن ضربة إسرائيلية استهدفت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، صفي الدين.

في وقت ذكرت وكالة فرانس برس نقلت عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، قوله إن الاتصال مع صفي الدين "مقطوع" بعد الغارة.

أول تعليق من حزب الله على مصير هاشم صفي الدين خليفة نصرالله المحتمل نقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، أن الاتصال مع رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "مقطوع" منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يخلف صفي الدين، الأمين العام للجماعة اللبنانية المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى، حسن نصرالله، الذي قتلته إسرائيل قبل نحو أسبوع.

ويطرح اغتيال نصر الله، والغموض بشأن مصير صفي الدين، تساؤلات بشأن مصير الحزب وخليفة أمينه العام في المرحلة المقبلة.

إذاعة "فويس أوف أميركا" ذكرت في سبتمبر الماضي، أن وسائل الإعلام اللبنانية تناولت اسم نعيم قاسم لخلافة حسن نصرالله، إضافة إلى هاشم صفي الدين، بحسب تعبيرها.

من هو هاشم صفي الدين؟ ألقى مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في غارات جوية على إحدى ضواحي بيروت الضوء على الرجل الذي يعتبر على نطاق واسع وريثه، هاشم صفي الدين.

أما هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" فقد ذكرت في مطلع أكتوبر الحالي أنه بعد إعلان حزب الله مقتل أمينه العام، نصرالله، بدأ الحديث عن اختيار أمين عام جديد للحزب من بين عدد محدد من الأسماء، من أبرزها نعيم قاسم، نائب الأمين العام الأول للحزب.

صحيفة وول ستريت جورنال ذكرت بدورها في أواخر سبتمبر الماضي، أنه من المتوقع أن يبقى حزب الله كمنظمة مسلحة وسياسية واجتماعية في لبنان، ولديه قادة آخرون يُعتبرون خلفاء محتملين. ومع ذلك، لم يُسمع عن أي منهم علنًا منذ الهجوم يوم الجمعة، ولا يمتلك أي منهم ملفًا يقترب من شخصية حسن نصرالله.

إضافة إلى صفي الدين، سلطت الصحيفة الضوء على نعيم قاسم والذي كان نائبا لحسن نصر الله، وتقول إن قاسم لديه المؤهلات الدينية والسياسية، بما في ذلك الروابط مع إيران، ليكون مرشحًا لزعامة حزب الله.

ونشرت الصحيفة تفاصيل هيكلية القيادة للحزب، فبعد نصر الله، يأتي قاسم، ثم أعضاء مجلس الشورى وهم كل من محمد يزبك، وإبراهيم أمين السيد، وهاشم صفي الدين، ومحمد رعد.

أما "مجلس الجهاد"، وهو المجلس المسؤول عن إدارة النشاط العسكري للحزب، فيضم كلا من فؤاد شكر الذي قتل في يوليو الماضي في غارة ببيروت، وطلال حمية، وإبراهيم عقيل الذي قتل أيضا في سبتمبر الماضي ببيروت، وشخص رابع لم تحدد هويته.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر مقربة لحزب الله ترجيحها بأن نائب أمين عام الحزب الشيخ نعيم قاسم هو الذي سيتولى قيادة الحزب "لمرحلة مؤقتة". 

وعقب اغتيال نصرالله وقبل غارة الجمعة التي أثارت التساؤلات بشأن مصير صفي الدين، قال قاسم، يوم الاثنين، إنه سيتم اختيار أمين عام للحزب "في أقرب فرصة".

نعيم قاسم: حزب الله سيختار أمينا عاما في أقرب فرصة قال نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الاثنين، إنه سيتم اختيار أمين عام للحزب "في أقرب فرصة" بعد اغتيال قائده، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية، الجمعة، قال إنها أودت بأربعة آخرين، بينهم نائب قائد عمليات الحرس الثوري الإيراني.

وتقول الصحيفة الأميركية، إن زعيم حزب الله القادم سيواجه "أصعب لحظة" في تاريخ الجماعة الذي يمتد لأربعة عقود. بسبب الهجمات المدمرة التي تنفذها إسرائيل والتي أدت إلى مقتل نصرالله وقادة اخرين في الحزب،

وكالة رويترز للأنباء ذكرت أن نعيم قاسم شغل منصب نائب الأمين العام لحزب الله منذ عام 1991. وبدأت نشأته السياسية في حركة أمل الشيعية اللبنانية، التي تأسست في عام 1974.

ترك حركة أمل عام 1979، بعد الثورة الإسلامية في إيران، وشارك في اجتماعات أدت إلى تشكيل حزب الله، الذي تأسس على يد حرس الثورة الإيراني  عام 1982. كان أحد المتحدثين البارزين باسم حزب الله، حيث أجرى العديد من المقابلات مع وسائل الإعلام الأجنبية. وكان المنسق العام لحملات حزب الله الانتخابية البرلمانية منذ أن بدأ الحزب في التنافس فيها في عام 1992

ولد قاسم عام 1953 في منطقة البسطة التحتا في بيروت وهو متزوج ولديه ستة أطفال، بحسب رويترز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هاشم صفی الدین الأمین العام لحزب الله نعیم قاسم حزب الله نصر الله أمین عام حسن نصر

إقرأ أيضاً:

بعد تتردد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله

هاشم صفي الدين .. شغل بال الكثيرون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية حقيقة اغتيال هشام صفي الدين خليفة حسن نصر الله، الذي أعلنت بعض المواقع الأمريكية عن اغتياله، وهو الأبرز لتولي الأمانة العامة للحزب بعد حسن نصرالله.

حقيقة اغتيال هشام صفي الدين

صرحت وسائل إعلام إسرائيلية باستهداف مقر اجتماع قادة حزب الله، خلال الساعات الماضية، بعدما تعرضت الضاحية الجنوبية في بيروت لسلسلة من الهجمات الضخمة والعنيفة التي دوت أصواتها في جميع أنحاء بيروت.

هاشم صفي الدين

واستخدم الجيش الإسرائيلي عشرات الأطنان من القنابل في استهداف هاشم صفي الدين، واخترقت القنابل مكان تواجد هاشم صفي الدين تحت الأرض، فيما أكدت القناة 13 الإسرائيلية أن المؤسسة الأمنية في تل أبيب ترجح نجاح العملية.

هاشم صفي الدين رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله

جدير بالذكر، أنه في وقت سابق، أفادت وكالة «رويترز»، نقلًا عن مصادر أمنية، بأن «الضربة على الضاحية الجنوبية في بيروت الآن أقوى من تلك التي سُمع دويُّها يوم الغارات التي استهدفت حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، الذي اغتيل يوم الجمعة الماضي»، وشن الطيران الحربي الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت.

ونقلت وكالة «رويترز» عن مصادر أمنية أن الضربات كانت موجهة بشكل خاص إلى مواقع حساسة في المنطقة، وأن إحدى هذه الغارات استهدفت محيط مطار بيروت الدولي.

في حين لم ترد أي معلومات مؤكدة عن اغتيال هاشم صفي الدين حتى الآن.

هاشم صفي الدين من هو هاشم صفي الدين

هو ابن خالة حسن نصرالله، ويشبهه كثيرا، وتم إعداد صفى الدين لخلافة نصرالله منذ 1994.

كان صفي الدين «ظل نصرالله» بامتياز والرجل الثاني في قيادة الحزب.

تلقى تعليمه في مدينة قم بإيران

ولد فى بلدة دير قانون النهر عام 1964 بـ منطقة صور جنوب لبنان.

تولى إدارة مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته في الداخل والخارج.

هاشم صفي الدين

في عام 1983، تزوج من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.

في عام 1994، عين نصر الله، صفي الدين رئيسا لمنطقة بيروت التابعة لحزب الله.

في عام 1995، تولى صفي الدين رئاسة مجلس الجهاد المسئول عن النشاط العسكري لحزب الله، وبدأ العمل كعضو في مجلس الشورى.

في عام 1998، تمت ترقية صفي الدين ليكون مسئولا عن المجلس التنفيذي، وكان يعتبر الرجل الثاني في حزب الله وخليفة نصر الله.

وهو مدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ عام 2017.

زادت مكانة هاشم صفي الدين داخل حزب الله بفضل علاقاته مع قيادة إيران، وتواصل مع كبار المسئولين هناك، كما تزوج ابنه من ابنة قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس، حيث تزوج من زينب عام 2020.

اقرأ أيضاًمصادر لـ العربية: مجلس شورى حزب الله يختار هاشم صفي الدين أمينا عاما خلفا لـ نصر الله

صهر قاسم سليماني.. من هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله؟

ماذا بعد استشهاد نصر الله؟

مقالات مشابهة

  • غموض حول مصير هاشم صفي الدين... وغارات إسرائيلية تحاصر موقع استهدافه
  • فُقد الاتصال به منذ الجمعة .. غموض بشأن مصير هاشم صفي الدين
  • بعد استهداف مخبأه.. ماذا نعرف عن مصير هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله؟
  • أول تعليق من حزب الله على مصير هاشم صفي الدين خليفة نصرالله المحتمل
  • آخر التقارير والمعلومات بشأن مصير خليفة حسن نصرالله.. وحزب الله يلتزم الصمت
  • فُقد الاتصال.. مصادر تتحدث عن مصير الزعيم المحتمل لحزب الله هاشم صفي الدين
  • خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير صفي الدين بعد غارات الضاحية
  • بعد تتردد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله
  • اغتيال خليفة حسن نصرالله والزعيم الجديد لحزب الله!!