رغم مرور 8 أيام على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وأحاديث عن اغتيال هاشم صفي الدين خلفيته، برزت تقارير تتحدث عن سبب تأخر حزب الله في حقيقة اغتيال هاشم صفي الدين.

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، ظهر اسم هاشم صفي الدين المولود عام 1964 مؤخرا كخليفة محتمل لأمين عام حزب الله حسن نصر الله الذي اغتالته إسرائيل في 27 سبتمبر الماضي، في الوقت الذي علقت 3 مصادر أمنية لوكالة أنباء رويترز العالمية أن إسرائيل منعت رجال الإنقاذ في لبنان من البحث في موقع ضربة إسرائيلية وسط اشتباه بأن هاشم صفي الدين كان في هذه المنطقة وسط تخبط في الحزب، حيث كان من المقرر أن يتولى صفي الدين منصب الأمين العام للحزب وسط تكتم الحزب عن صحة مقتل صفي الدين.

اختباء صفي الدين

بدورها خرجت القناة الـ14 الإسرائيلية لتؤكد أن المستهدف في هجوم بيروت هاشم صفي الدين، فيما نقل موقع أكسيوس عن 3 مسؤولين إسرائيليين أن صفي الدين كان المستهدف في الهجوم الأخير، لكن لم يتضح حتى اللحظة ما إذا كان قتل في الغارة، مشيرين إلى أن هاشم صفي الدين كان في أعمق مخبأ تحت الأرض، وسط ترجيحات بأن حزب الله يتكتم على إعلان أمينا عاما له خشية أن تغتال إسرائيل الشخصية الجديدة في حرب مستمرة بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

حرب مشتعلة بين حزب الله اللبناني وإسرائيل

يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتال 3 قيادات من حزب الله اللبناني منذ بداية العام الجاري، بجانب استهداف منطقة في جنوب لبنان، وأعضاء من حزب الله اللبناني عبر تفجير أجهزة الاتصالات الخاصة بهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل لبنان حزب الله الجيش اللبناني هاشم صفی الدین حزب الله

إقرأ أيضاً:

ما حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله؟

قال نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، الاثنين، إن حزبه سيختار أمينا عاما "في أقرب فرصة" بعد اغتيال قائده، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية، يوم الجمعة الماضي. قبل ذلك انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لتنصيب رئيس المجلس التنفيذي للحزب، هاشم صفي الدين، خلفا لنصر الله. إلا أن الفيديو يعود في الحقيقة لمناورة عسكرية في أيار عام 2023.    
ويظهر الفيديو ما يبدو أنه احتفال يتسلم خلاله رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، هاشم صفي الدين، بندقيّة بحضور من يبدو أنهم مسؤولون في الحزب، وحشد من المدعوين.


ويأتي انتشار هذا الفيديو بعد مقتل الأمين العام للحزب، حسن نصر الله، في غارة إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت الجنوبية، يوم الجمعة الماضي، وفي ظل تكهّنات حول من سيخلفه.

ويعتبر صفي الدين (60 عاما) من مؤسسي حزب الله عام 1982، ويشغل منصبه الحالي منذ عام 1994.     ويعد المرشح الأوفر حظا لتولي منصب الأمين العام للحزب، وتربطه صلة قربى بنصر الله، وفقا لفرانس برس. إلا أن مجلس الشورى، الهيئة التنظيمية العليا في حزب الله والمؤلفة من سبعة أعضاء بينهم صفي الدين، لم تعين بعد الأمين العام للحزب. والاثنين، في أول تعليق لحزب الله منذ مقتل نصر الله، شدد قاسم في كلمة مسجلة على أن الحزب سيواصل "مواجهة العدو الاسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين.. وردا على الاغتيالات وقتل المدنيين".
كذلك، أكد أن الحزب سيختار أمينا عاما "في أقرب فرصة".

فما حقيقة الفيديو؟ يعود الفيديو في الحقيقة إلى مناورات عسكرية نفذها حزب الله لمناسبة عيد المقاومة والتحرير في أيار 2023. وقد نشرت قنوات إعلامية مجموعة من مقاطع الفيديو الخاصة بالمناورة من بينها المقطع المتداول لهاشم صفي الدين وهو يستلم بندقية من أحد المقاتلين.


ونفذ العناصر محاكاة لهجوم بطائرة مسيرة على هدف داخل إسرائيل، وآخر لعملية اقتحام الشريط الحدودي ومهاجمة عربات عند الجانب الآخر قبل سحب "جثة" من إحداها ونقلها عبر "الحدود"، في ما بدا أنها محاكاة لعملية أسر جنود إسرائيليين.

وخلال المناورة ألقى صفي الدين كلمة وتسلم في الختام بندقية. (الحرة)

مقالات مشابهة

  • لماذا استهدفت إسرائيل هاشم صفي الدين؟
  • مصادر تكشف حقيقة اغتيال هاشم صفي الدين.. أين كان وقت قصف الضاحية الجنوبية؟
  • مصادر: (إسرائيل) تأكدت من نجاح اغتيال هاشم صفي الدين وكل مرافقيه
  • صحيفة إسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • «معاريف» الإسرائيلية تزعم اغتيال القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين
  • من هو هاشم صفي الدين؟.. هدف إسرائيل الجديد في لبنان
  • حدث ليلا.. إسرائيل ترجح نجاح عملية اغتيال هاشم صفي الدين وحزب الله يقتل 17 عسكريا إسرائليا.. والانتخابات الأمريكية مهددة بسبب صحة ترامب
  • حقيقة اغتيال خليفة نصر الله.. تفاصيل استهداف إسرائيل لاجتماع كبار قادة حزب الله
  • ما حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله؟