خط بارليف هذا الساتر الترابي، الذي استخدمه العدو لتمجيد جيشه الذي ظل أسطورة لا يقهر حتى غير الجيش المصري هذا المفهوم في حرب أكتوبر العظيمة.

ويعد خط بارليف أحد الأسلحة النفسية التي استخدمتها إسرائيل لترهيب الجنود المصريين، لكن في لمح البصر اقتحمت القوات المسلحة هذا الساتر الترابي الضخم يوم الـ6 من أكتوبر عام 1973، وتخليدًا للنصر المجيد، تناولت بعض الأعمال السينمائية ما حدث في حرب أكتوبر، ولم يظهر خط بارليف إلا في عمل فني وحيد.

 

الرصاصة لا تزال في جيبي 

من أهم الأفلام التي تم إنتاجها عن حرب أكتوبر المجيدة «الرصاصة لا تزال في جيبي»، والذي سجل ملحمة استرداد الأرض، وخلال استضافة حسين فهمي أحد أبطال هذا الفيلم، في برنامج «معكم» تقديم منى الشاذلي، كشف عن مفاجأة خلال التصوير.

وقال النجم أن هذا الفيلم هو العمل الفني الوحيد الذي تضمن مشاهد لخط بارليف الحقيقي، الذي أصبح مكانه حاليًا قناة السويس الجديدة، وكشف «فهمي» عن كواليس الفيلم قائلًا «إحنا صورنا في خط بارليف، وطلعنا عليه أكتر من مرة في البروفات وفي التصوير، وده الفيلم الوحيد اللي فيه خط بارليف الحقيقي».

مفاجأة في أثناء التصوير 

عام 1974 تم إنتاج هذا الفيلم تخليدًا لنصر أكتوبر العظيم، وفي الحلقة نفسها كشف حسين فهمي عن ما كان يشاهده أبطال الفيلم في أثناء تواجدهم على خط بارليف قائلًا: «إحنا صورنا الفيلم بعد الحرب على طول، كنا بنشوف بقايا آثار الهدوم المقطعة بتاعة الجيش الإسرائيلي، وكان التدمير اللي حصل للخط شايفينه قدامنا، وكنت رايح أمثل وأنا عندي إحساس بالثأر، واني رايح أخد أرضي تاني»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر خط بارليف حسين فهمي منى الشاذلي حرب أکتوبر خط بارلیف

إقرأ أيضاً:

أول ظهور للإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد بعد حادث السير

شاركت الفنانة صفاء جلال عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الفيديوهات والصور «انستجرام»، صور من حفل زفاف ابنة الإعلامية عبير الشيخ.

يأتي ذلك في أول ظهور لصفاء جلال، بعد تعرضها لحادث سير هشم سيارتها.

ونشرت صفاء جلال الصور معلقة: «فرح بنت الجميلة عبير الشيخ مع أجمل أصحاب لمياء فهمي، وإيمي الجندي، وريهام سعيد، وريهام عياد، وأسماء مسلم مكياج كنزي، وفستان مروة رضا».

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Safaa Galal‎‏ (@‏‎safaagalalofficial‎‏)‎‏

تعرض لمياء فهمي عبدالحميد لحادث سير

وتعرضت الإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد منذ أيام لحادث سير أدى إلى تهشم سيارتها بالكامل وإصابة ابنتها بكدمات مُتفرقة في الجسم، قائلة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «الحمدلله الحادث لم يصبني أنا وابنتي بمكروه كدمات بسيطة».

مقالات مشابهة

  • كريم وزيري يكتب: طبق العشاء الذي أشعل حرب أكتوبر
  • أحد أبطال حرب أكتوبر عن تنظيم عبور خط بارليف: الدفاعات الجوية صنعت معجزة
  • قائد أول دبابة تعبر «خط بارليف»: دمرنا 4 دبابات ونقلنا أخرى حديثة لدراستها في أول ساعات الحرب
  • قائد القوات الجوية الأسبق: الاستطلاع الجوي نجح في تصوير جميع مراحل إنشاء خط بارليف
  • النائب عمرو فهمي: نصر أكتوبر زرع في نفوس الأجيال المفهوم الحقيقي للوطنية
  • بعد تكريمها في مهرجان الإسماعيلية.. ما سبب اعتزال فريدة فهمي منذ 40 عاما؟
  • لهذا السبب.. فريدة فهمي تتصدر تريند "جوجل"
  • أول ظهور للإعلامية لمياء فهمي عبدالحميد بعد حادث السير
  • نصر أكتوبر.. اللواء عصام عبدالحليم يكشف كيف نجحت القوات المسلحة في فتح ثغرات الساتر الترابي