تقرير: أمير السني

تبذل الفرق الطبية جهوداً كبيرة لإنقاذ المصابين في الحوادث المرورية، عند الوصول إلى مكان الحادث الذي يتطلب إجراءات محددة، بحسب نوعية الحادث وخطورته، مشيرين إلى ضرورة إفساح الجمهور وعدم التجمع الذي يؤدي إلى عرقلة حركة الطواقم الطبية خلال عملية الإنقاذ.

توضح وسام عبد الغفار، الممرضة في قسم الطوارئ أنه عند الوصول إلى موقع الحادث، لا بدّ من التأكد من سلامته، لعدم تعرض أفراد الطاقم الطبي لأي إصابة، ثم نفحص المصاب بعد الخطوات الأساسية، بالتأكد من خلوّ مجرى الهواء من أي عائق قد يؤثر في تنفسه، مثل وجود دم أو مخاط أو أي جسم غريب، ونفحص تنفّسه، بمتابعة حركته إذا كان طبيعياً، ومتابعة حركة الصدر، للتأكد من عدم وجود أي إصابات قد تؤثر في التنفس، وإذا لم يمكن هناك تنفس لا بدّ من الإنعاش الرئوي.

وتفيد أنه لا بدّ من فحص العلامات الحيوية، وضربات القلب ولون جسمه ودرجة حرارته، للتأكد من سلامة الدورة الدموية.

أنواع مختلفة

يقول الدكتور إبراهيم الجبري، طبيب عام لقسم الطوارئ: إن الحالات التي نستقبلها، بعد حوادث السيارات يمكن تقسيمها إلى حالات خفيفة، مثل بعض الرضوض والسحجات والكدمات والخدوش السطحية. ومتوسطة، مثل وجود بعض الجروح غير العميقة وكسور غير مضاعفة بعظام الأطراف. وشديدة الخطورة، مثل إصابات الرأس المصحوبة بفقدان الوعي، أو صداع شديد أو قيء، ومثل إصابات الصدر التي يمكن أن تؤدي إلى كسور بعدد من الضلوع، وتهتك وردة الرئة، وإصابات البطن الشديدة التي يمكن أن تؤدي إلى نزف داخلي بالبطن، وكسور شديدة بعظام الحوض التي تؤدي إلى نزف بالحوض.

أخيراً يجب التواصل مع الفريق الطبي بالمستشفى عن حال المصاب، لعمل التجهيزات المطلوبة لاستقبال المصاب وتقديم الرعاية المطلوبة.

تحذيرات

وينصح عبيدة كريم، الممرض في قسم الطوارئ، بضرورة عدم تحريك المصاب إلا إذا كان الوضع خطراً جداً، مثل احتمال حريق أو انفجار المركبة، ثم الاتصال بالشرطة وفرق الإسعاف حتى وإن كان خفيفاً، فكثير من الإصابات قد تكون غير واضحة في البداية.

وإن يفحص الشخص نفسه وسلامته وعدم التوتر لحين وصول الطاقم الطبي لنقله إلى أقرب مستشفى.

وحذر من التعامل في حال الحادث المروري لقائد الدراجة النارية، بأن لا يخلع خوذته إلا إذا كان فاقداً للوعي لأنه قد يتعرض للاختناق، مع أخذ الحيطة والحذر عند خلعها، لعدم التسبب في إصابات العمود الفقري العنقي. إذا لم يكن الشخص فاقداً للوعي، مع فقدانه للتنفس يمكن فك حزام الذقن لإجراء تنفس اصطناعي له، وشدد على ضرورة، وجود حقيبة إسعافات أولية (ضمادات، معقّمات، شاش)، ومطفأة حريق.

تشخيص

يوضح الدكتور مجدي عبد الحفيظ، استشاري طب الطوارئ التعامل الأوّلي، في مكان الحادث عن طريق الإسعاف، حيث تعمل الإسعافات الأولية، ثم يحول المريض إلى الطوارئ، حيث يصنّف الحالات من خفيفة، إلى متوسطة وثم شديدة الخطورة. ويعطى العلاج الضروري من مسكّنات الآلام، والمحاليل الوريدية، والمضادات الحيوية ونقل الدم إذا لزم الأمر، ثم تطلب الفحوص الأساسية وصور الأشعة السينية والمقطعية على حسب الحالة.

وبناء على التشخيص النهائي تحوّل الحالة إلى التخصص الطبي المناسب، لتحديد حاجة المريض إلى تدخل جراحي عاجل، أم المراقبة والعلاج التحفظي بالمستشفى.

ويشير إلى أن طبيب الطوارئ عليه التعامل مع الحوادث، بحسب الخطط المتعارف عليها عالمياً، وهو ما يسمى بالمسح الأوّلي لحالة المريض، ويشمل فحص المجاري التنفسية أولاً، ثم التنفس الطبيعي، ثم الجهاز الدوري وأخيراً الجهاز العصبي، والمسح الثانوي للمريض يشمل الفحص الدقيق من أعلى الرأس إلى القدمين.

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات

إقرأ أيضاً:

مصر.. وزارة الصحة تكشف آخر تطورات حالة مصابي قطاري الزقازيق

أعلنت وزارة الصحة المصرية، الأحد، مغادرة أغلب مصابي حادث تصادم قطاري الزقازيق من المستشفيات بعد تلقيهم الخدمات الطبية اللازمة واستقرار حالتهم الصحية، باستثناء 8 مصابين مازالوا تحت المراقبة، بالمستشفى الجامعي، ومستشفى الأحرار.

وأوضحت الوزارة، أن المصابين الـ8 يخضعون لمتابعة طبية مكثفة، ومن المتوقع خروج بعضهم من المستشفيات خلال الساعات المقبلة، لافتة إلى وفاة مصاب بالأمس داخل إحدى المستشفيات.

وقضى ثلاثة أشخاص بينهم طفلان، السبت، في حادث تصادم قطارين في شمال مصر، وفق ما أفادت وزارة الصحة وصحيفة حكومية.

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته على فيسبوك إصابة 49 شخصا في الحادث الذي وقع في الزقازيق (80 كيلومترا شمال القاهرة)، موضحة أن 44 منهم "مرشحون لمغادرة المستشفيات خلال ساعات".

وأضافت أن المصابين الخمسة الآخرين "حالتهم غير مستقرة".

وبحسب موقع صحيفة الأهرام الحكومية، يوجد من بين القتلى الثلاثة طفلان.

وقال وزير الصناعة والنقل، كامل الوزير، في لقاء تلفزيوني من الزقازيق إن "أجهزة النائب العام تحقق في أسباب الحادث. يمكننا القول إن السبب عنصر بشري، لكن ما هو بالتحديد النيابة العامة ستحدده".

وشدد على أن كل الأمور الفنية المتعلقة بالقطار كانت جيدة، مشيرا إلى أن الحادث وقع "داخل محطة الزقازيق"، وأن القطار الخارج من هذه المحطة "بدلا من أن يسلك السكة المتجهة الى الإسماعيلية، دخل إلى سكة يقف عليها قطار آت من المنصورة".

وتُستخدم القطارات على نطاق واسع في مصر التي يناهز عدد سكانها 105 ملايين نسمة، لكن شبكة السكك الحديد الممتدة مهترئة، وفقا لفرانس برس.

وتثير الاصطدامات والانحرافات المتكررة غضب المصريين الذين يتهمون السلطات بالإهمال. وتُعزى هذه الكوارث عموما إلى مشاكل في البنية التحتية والصيانة.

وفي أبريل 2021، أقال وزير النقل رئيس هيئة السكك الحديد بعد حادثي قطارين في أقل من شهر خلفا أكثر من 40 قتيلا.

وفي مارس 2023، قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب 23 آخرون جراء خروج قطار عن مساره.

مقالات مشابهة

  • مصر.. وزارة الصحة تكشف آخر تطورات حالة مصابي قطاري الزقازيق
  • أين تذهب التريليونات.. ‏أول تحرك برلماني بعد حادث تصادم قطاري الزقازيق
  • حادث قطاري الزقازيق.. ارتفاع عدد الضحايا وبيان يكشف سبب الحادث
  • «الصحة»: ارتفاع أعداد مصابي حادث الشرقية إلى 40.. و60% من الحالات كسور
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير كل سبل الرعاية الطبية للمصابين
  • رئيس الوزراء يوجه بتوفير الرعاية الطبية اللازمة لمصابي حادث قطاري الزقازيق
  • نقل مصابي حادث قطار الزقازيق للمستشفى الجامعي.. وتقديم الرعاية الطبية لهم
  • محافظ أسوان يزور مصابي حادث طريق أسوان / أبو سمبل
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • مختصون لـ "اليوم": مهارات الإسعافات الأولية مهمة للجميع لإنقاذ الأرواح