تبيان توفيق: ميادة قمر الدين
تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT
ميادة قمر الدين
مبدئيا أنتي (سٍت ) الكل و (هُم )
تتبعتُ تعليقات البعض على مانشرتٍه حول إنتصار الجيش ،، سواد الناسٍ أثنى وسًمً بسم الله ماشاء أن أنجاكٍ وأنتي الفًطٍنه .. إلا قليلُ منهم هًمهًم وهام على وجهه المُسود فلم يجد مايكتبه إلا مايكتمه قًلب الملكوم المهزوم المهموم ..
رأيتهم يقولون لكٍ ( الثبات على المبادئ صعب ) وفي ذلك صدقوا لأنهم أول من نقض المبدأ وأبدى الخيانه ووثبً على رأس العهد ” ذلك العهد الذي قطعوه أمامٍ مٍشهادٍ من الشعب السوداني بأن لايساوموا في الدماء فساوموا جهاراً نهاراً فًفُض الإعتصام وأفواهًهُم معصومه حتى يومنا هذا .
إنهم نقضوا عهدهم معنا منذ أن خالفوا إرادة الشعب وجمعٍ الشباب وبركوا أسفل ( شٍسع نعل ) الجنجويدي قائد الدعم السريع الملعون وشاركوهوا في إفساد المسار الذي سار على دربٍه كٍشه وهزاع وأحمد الخير وسٍت النفور وودعكر فًعكروا صفاء المدنية بشراكة العسكر ثم قالوا بأنها تناغم ..
عن أي مبادئ يتحدثون حتى وصل بهم الطريق إلى طًرق بوابة مياده قمر الدين التي لاتعرف سٍوى إبهاج الروح وإراحة المسامع وتكفيف المًدامع ودعم الملهوف منذ أن أنجبها القًمًرُ قمزةُ منه ..
لقد صدقتي أنتي وكذبوا هُم لذلك هًمهُوا وجاهرتي أنتي وسٍرهم باتٍع مشهود وفي ذلك شجاعة فيكٍ معهوده .. إن من يتحدثون عن مبادئ الثورة لم يثوروا صادقين مثلك ومثل الآلآف من الشابات الشباب الذين وقفوا عند بوابات الطاغيه حتى غًطى هُتافهم السماء
إنهم أسماء وأنتي المعني إنهم وحيدون وكل الشعب معنا إنهم يُعانون يتعنتون ينتظرون أن ينكسر الجيش عٍماد السودان الوحيد الذي تبقى ليبقى سيدهم حميدتي حامي حٍمى الديمقراطية والمدنية ” وفوق هذا يتحدثون عن المبادئ ..
لنقول لهم بأن
من يحمل مبدءاً لايخون شعبه
من يحمل مبدءاً لايتآمر على جيش بلاده
من يحمل مبدءاً لايصافح من قتل أهله وإغتصب أخواته وسرق ماله وطرده من بيته
من يحمل مبدءاً لايصمت على إنتهاك عٍرضه وعٍرض شعب أكمل ببندقية المرتزقه الوافدين
من يحمل مبدءاً لايفتي لمن يجاهد ويقاتل لأجله وهو خانع
من يحمل مبدءاً لايكذب في ( حيادٍه ) ويُصفق للقاتل
من يحمل مبدءاً لايُبدي سعادته عند إلمام المضار على أهله ..
من يحمل مبدءاً لايتضجر ممن يقاتل لأجل عودته وطرد من إحتل داره وأرضٍه
عليكم أن تعلموا بأن المبادئ قد رُسٍمت بالدماء والأشلاء والصبر منذ أن أشعلتم حربكم ثم هربتم منها ومن هُنا بدأت صحائف السودانين والسودانييات وأول من وًقّع في دفاتر الوطنية والثبات على المبادئ هي ميادة قمر الدين .. ومن وًقًعً في براثن الخيانه ونقض العهود وبعدها لن يعود هُم أنتم ..
أمضي يامياده ولا تلتفتي للمياته!!
عًلٍفيهم كوووويس الناس ديل واطاتهم صٍبحت ولسع ماشافوا شي ..
تحياتي للماجده إبنة السودان حبيبة الملايين !!
✍️ تبيان توفيق الماحي أكد
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
كلمات دلالية: قمر الدین
إقرأ أيضاً:
أمجد توفيق ساحر اللغة والباحث عن شرف الكلمة وعن الحرية
نوفمبر 7, 2024آخر تحديث: نوفمبر 7, 2024
عادل إبراهيم
هل يستطيع الطائر ان يحلق في الهواء دون أن يبسط جناحيه ؟
وهل يمكن أن يكون الأنسان مبدعا ،ويرتقي الى فضاء الجمال ويقدم أعمالا فنية مهمة دون أن يمتلك حريته ؟
ودون أن تكون له رسالة صادقة منتمية للأنسان ومتعاطفة مع همومه ولتحدياته؟
إذن حرية المبدع ورسالته هما جناحاه ،ولكن هل هذا يمنحه القدرة على الانطلاق في سماء الأبداع والأنتشار ،كضوء نجمة أو ربما كنبع ماء أو حلم جميل متحقق في زمن أصبحت فيه الشهرة والأنتشار لاتتطلب موهبة ولا كفاءة
ولا ابداع ؟
نحن نتحدث عن كاتب حقيقي وأديب وروائي وسارد منحنا الجمال والقيمة الفنية في أعماله التي استطاعت أن تستجيب للقلق الأنساني وللذاكرة حين تكتوي بنار الحروب والأزمات وتنهش فيهاكل مظاهرالتخلف والسرقات والأفكار السوداء .
نحن نتحدث عن امجد توفيق مبدعاً وانسانا نبيلا.
قبل اكثر من ثلاثين سنة عرفت أمجد توفيق ،وتعمقت علاقتي معه من خلال عملنا في دار الشؤون الثقافيةالعامة..ومايثير الانتباه امتلاكه رصيدا كبيرا من الحب والعشق للحياة ومحبة الناس واصدقائه وقيم الوفاء والرجولة..وكنت أحيانا أستغرب كيف يمكن لرجل مثله مرت عليه ظروف قاسية وصعبة أن لاأراه لحظة منفعلا أو عصبيا في تعامله مع الاخرين حتى وان أختلف معهم موقفا وفكرا ،لكنه لايختلف معهم انسانيا.
صفة الوفاء تنسجم كثيرا مع اخلاق أمجد توفيق وسلوكه وأبداعه ، ولا أشك ان اصول تربيته في اسرة اهتمت بالأدب والثقافة قد صقلت لديه القيم الأخلاقية الانسانية ،وساهمت في توهج ابداعه .
ولنعود الى أمجد توفيق كاتبا وأديبا وروائيا فهو يمتلك سفر من الانجاز الابداعي بدأه بمجموعته القصصية : الثلج الثلج عام 1974 ، والجبل الابيض 1977 ، وقلعة تارا عام 2000 ، وهي مجموعات قصصية تستوحي من طبيعة المنطقة الجبلية التي عاش فيها في محافظة دهوك قصصها وشخصياتها .
ليمنحنا أول رواياته عام 2000 وهي رواية برج المطر ،ثم طفولة جبل ،والطيور الحرة ،والظلال الطويلة ، والساخر العظيم ، والخطأ الذهبي عام 2020، ثم رواية ينال ،والحيوان وأنا ،وكتب نقدية أخرى.
في كل رواياته لم تكن شخصياته مجرد أناس عاديين ، بل أصحاب مشاريع وعشاق وهم صناع حياة.
فالحياة في منظورهم تستحق أن تعاش رغم قسوتها ورغم ادراكهم انه في هذه الحياة يجب دفع ثمن كل شيء بطريقة ما، فلاشيء مجاني.
وللزمن حكاية في اعمال امجد توفيق ، فهو يخبرنا في روايةالساخر العظيم ،بأن الزمن هو الذي يسخر من الجميع .
العمق في الكتابة عند الكبير امجد توفيق ،يأتي من مخزون التجربة لديه وهو دائما ما يؤكد بأنه يعيش الحياة ليكتب عنها. فوظيفة الأدب عنده ليس في وصف ماحدث كنشرة أخبارية، بل كشف مايحدث وطرح الأسئلة ، لكنه لا يقفز على وصف الواقع للوصول الى تخيل المستقبل.
ليس هذا فقط وانما نجد التأمل الفلسفي والاسلوب الرشيق في صياغة افكاره ، ولغته المتميزة التي هي من مقومات تحقيق المتعة في رواياته وقصصه ..فهو ساحر اللغة ،اضافة الى مايطرحه من تساؤلات تكون اجاباتها اسئلة جديدة تبحث عن جواب. وكأنه يريد أن يقول : كنت ابحث عن اجابات فوجدت كثيرا من الأسئلة .
ولعل التساؤل الذي طرحه بطل روايته دانيال في اخر صفحات الرواية :ما الحل؟ يوضح ماأراد السارد ان يقوله فهو يرى
” ان لا خطأ هناك الا إذا فتشت عنه ، عندها يمكن ان تجد الأخطاء وستصطاد عيناك الخطأ في كل شيء”.
والاستاذ امجد توفيق يفرق بين نوعين من الخطأ حسب تصنيفه : فهناك أخطاء ترابية صغيرة تنال من قيمة من يرتكبها ،وأخطاء عظيمة ترفع من قيمة الاشخاص ،وهي الاخطاء الذهبية ، كما هي في رواية الخطأ الذهبي.
وتساؤلات امجد توفيق وأخطاءه الذهبية في معظم اعماله هي محاولة لفهم الواقع باتجاه رؤية قادمة .
فهو دائما يردد ان الاجابات على الاسئلة لم تكن مؤهلة لاطفاء شرارة السؤال.
وهو في اعماله يحاول الخروج من قائمة الصيغ الثابتة والكلاسيكية التي تحذر من الممنوعات ،وهو الباحث عن شرف الكلمة وعن الحرية.فهو يؤكد ان الابداع ” يمنحني ما ينقصني من الحرية التي افتقدها في حياتي اليومية”.
وكأنه يذكرني باحدى شخصيات رواية زوربا عندما يقول :
– انا حر يازوربا.
فيجيب زوربا :كلا لست حرا ، كل مافي الامر إن الحبل المربوط الى عنقك أطول قليلا من حبال الاخرين .
وترتبط اعمال امجد توفيق الابداعية بعمق تجربته وموهبته الحقيقية ،اي ان موهبته معمدة بتجربته انتجت لنا ابداعه المبهر .
لكن يبقى السؤال :هل حظي امجد توفيق كروائي وسارد مبدع بما يستحقه من الاهتمام والتسويق والترويج لاعماله؟
بكثير من الاصرار ،استطيع ان اقول ان هناك العديد من الكتاب العالميين نالوا شهرة كبيرة وطبعت اعمالهم وترجمت الى عدة لغات ليسوا أفضل ابداعا من المبدع امجد توفيق.
ان لم يكن احيانا اكثر عمقا وبراعة وجمالا منهم ..لكن هناك دعم كبير يحظون به ،فيما نحن نترك مبدعينا بلا دعم حقيقي ولا نتذكرهم او نبدي بعض الاهتمام الاعلامي الا بعد رحيلهم .
واعود الى روايته الاخيرة ” زمن الارجوان ” ، حيث كتب في صفحة غلافها :
الكلمة لاتفعل فعلها الا عندما تسمع او تقرأ ..هي ليست زهرة لتشمها او تتأمل جمالها ، وليست نهرا لتبحث عن اعمق نقطة فيه ،ولاقشرةجوز قاسية لتكسرها، ولا فاكهة طرية لتقشرها او تعصرها ،وليست سما لتجربة تأثيره ..انها كل ذلك.
ويبقى السؤال ؛ هل مهمة المثقف ان يغير الواقع ويقلب الكون ام يصرخ ويشير الى الخلل ويدلي بشهادته ويمضي ربما اكثر رعبا او حزنا..
ربما هذا السؤال كثيرا مايرد في وعي امجد توفيق وفي اعماله.
وأختم :هنك مثل صيني يقول إذا أردت سماع صوت الطيور فأزرع الاشجار .
وقيل ان لم يكن الانجاز صعبا ،فلا يسمى انجازا.