واشنطن (وكالات) 

أخبار ذات صلة «الوظائف» تدفع الأسهم الأميركية لمستويات قياسية دراسة: التلوث الضوئي يزيد مخاطر الإصابة بالزهايمر

قصف الجيش الأميركي 15 هدفاً في مناطق في اليمن تسيطر عليها جماعة الحوثي، وأفادت تقارير إعلامية بوقوع غارات في 4 محافظات أبرزها العاصمة صنعاء.
وتشنّ القوّات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير للحد من قدرتهم على استهداف سفن الشحن.

وأوضحت القيادة العسكرية المركزية الأميركية «سنتكوم» التي يقع الشرق الأوسط ضمن نطاق عملياتها، أنها «نفّذت غارات على 15 هدفاً للحوثيين في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أمس الأول»، وتابعت «هذه الأهداف شملت قدرات عسكرية هجومية للحوثيين»، مضيفة أن الضربات نفّذت لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أماناً للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية.
وأفادت تقارير إعلامية أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارات على اليمن الجمعة الماضي، مشيرة إلى وقوع أربع غارات على صنعاء وسبع على الحديدة، وسمع دوي انفجارات قوية في المدينتين. وقالت التقارير إن غارة واحدة على الأقل وقعت في كل من محافظة ذمار جنوب العاصمة ومكيراس في محافظة البيضاء جنوب شرق صنعاء.
ومنذ نوفمبر، تشنّ جماعة الحوثي هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، فيما شنّت إسرائيل أيضاً غارات على اليمن رداً على هجمات الحوثيين.
وأسفرت غارات إسرائيلية على مدينة الحديدة في 29 سبتمبر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل، غداة إعلان جماعة الحوثي إطلاق صاروخ بالستي نحو مطار بن غوريون، أكد الجيش الإسرائيلي أنه تمّ اعتراضه. وجاءت الضربات الأميركية الجمعة الماضي غداة إعلان الحوثيين تنفيذ هجوم بطائرة مسيّرة على تل أبيب، وقال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض «هدفاً جوياً مشبوهاً» خلال الليل قبالة وسط إسرائيل، من دون تقديم مزيد من التفاصيل.
والثلاثاء الماضي، ألحق الحوثيون أضراراً بسفينتين في هجومين منفصلين قبالة سواحل اليمن.
وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية «يو كاي إم تي أو» إن إحدى السفن أصيبت بقارب مسيّر، ما أدى إلى إحداث ثقب في بدنها، في حين تضررت سفينة ثانية من صاروخ أصابها بعد أقل من ثلاث ساعات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الجيش الأميركي اليمن الحوثي الحوثيين الملاحة الولايات المتحدة بريطانيا صنعاء غارات على

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن

أعلنت قوات القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الجمعة، تنفيذها غارات على 15 هدفا في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

وقالت "سنتكوم" إن الأهداف شملت قدرات الحوثيين العسكرية الهجومية. 

وجاء في البيان أيضا "اتُخذت هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأميركية وسفن التحالف والسفن التجارية".

U.S. Central Command (CENTCOM) forces conducted strikes on 15 Houthi targets in Iranian-backed Houthi-controlled areas of Yemen today at about 5 p.m. (Sanaa time). These targets included Houthi offensive military capabilities. These actions were taken to protect freedom of… pic.twitter.com/w8dC2lacpP

— U.S. Central Command (@CENTCOM) October 4, 2024

ويواصل الحوثيون منذ نوفمبر شنّ هجمات بالصواريخ والمسيّرات بدأت أولا على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون: 18 غارة أميركية بريطانية على اليمن
  • بينها صنعاء والحديدة..الجيش الأمريكي يقصف 15 هدفاً حوثياً في 4 محافظات في اليمن
  • واشنطن تكشف عن ضربات جوية استهدفت 15 هدفاً حوثياً
  • واشنطن تعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن شن غارات استهدفت 15 هدفاً حوثياً في اليمن
  • سنتكوم: نفذنا ضربات على 15 هدفا استهدفت قدرات عسكرية للحوثيين
  • الجيش الأميركي يعلن قصف 15 هدفا للحوثيين في اليمن
  • سنتكوم: نفذنا ضربات على 15 هدفا للحوثيين في اليمن اليوم الجمعة
  • وسائل إعلام للحوثيين: غارات أمريكية وبريطانية على 3 مدن يمنية