صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@00:32:38 GMT

مكملات غذائية خطيرة على الأمهات الجدد

تاريخ النشر: 6th, October 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف 

أخبار ذات صلة عبدالله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي مع "دي إن إي جي" لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب

انتشرت مؤخراً مكملات غذائية غريبة، يوصي بها المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي الأمهات الجدد، لتناولها في فترة ما بعد الولادة، لكن الأطباء يحذرون من تأثيرها السيئ على الأم والطفل.


حسبما جاء في موقع «Express» البريطاني، فإن مادة غريبة لزجة تشبه القطران الأسود أو البني، تم تجميعها من الكهوف بسلاسل الجبال مثل الهيمالايا، تحتوي على معادن ثقيلة مثل الرصاص والكادميوم وحتى الزرنيخ، كانت تستخدم قديماً كدواء شعبي في الهند وباكستان وآسيا الوسطى ونيبال، وذكرت في النصوص القديمة على أنها علاج قوي، يدّعي بعض مستخدميها أنها تزيد من الطاقة وتحسن الوظائف الإدراكية، وينصحون بها الأمهات لتناولها في فترة ما بعد الولادة.
إلا أن الأطباء يحذرون من خطورة تلك المواد إذا ما تم تحضيرها بطريقة غير صحيحة، فوجود مثل تلك المعادن الثقيلة قد يسبب التسمم أو تلف الكلى وأعضاء أخرى، كما أن المستويات غير المنتظمة لتلك المعادن الثقيلة أمر خطير للغاية، واستهلاكها غير آمن إذا لم يتم تنقية تلك المنتجات.
وأشار الأطباء إلى أن تراكم تلك المعادن في الكلى يؤدي إلى تلفها، إذ إن الكلى معرضة بشكل خاص لسمية المعادن الثقيلة، حيث إن وظيفتها تصفية السموم من الدم، وقد تضعف تلك المنتجات وظائف الكلى وتؤدي إلى أمراض مزمنة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المكملات الغذائية الأطباء الهيمالايا الجبال الزرنيخ الهند باكستان

إقرأ أيضاً:

أطباء يحذرون من أمراض تقلبات الطقس.. ويؤكدون على أهمية التطعيمات

مع اقتراب فصل الشتاء، حذر أطباء من انتشار الأمراض الموسمية التي غالباً ما تصاحب مرحلة بدء انخفاض درجات الحرارة، وتتصدرها نزلات البرد، الإنفلونزا، والتهابات الجهاز التنفسي، التي تؤثر بشكل كبير على الفئات الأكثر ضعفاً، كالأطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة، مشددين على ضرورة أخذ التطعيمات الوقائية التي تعزز مناعة الأشخاص.

وأوضح استشاري طب الأطفال الدكتور غسان نعيم، أن "فصل الشتاء يشهد تزايداً في عدد حالات الإنفلونزا والتهاب الحلق"، موضحاً أن التقلبات الجوية تؤثر سلباً على جهاز المناعة لدى البعض، مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، لذا ينصح بلقاح الإنفلونزا الموسمية، الذي يعزز المناعة". ملابس دافئة وأكد استشاري طب الأسرة الدكتور عادل السجواني، أن "الأطفال هم الأكثر عرضة لأمراض الشتاء بسبب ضعف مناعتهم مقارنة بالبالغين، لذلك نوصي الأهالي بضرورة توفير الملابس الدافئة لأطفالهم، والحفاظ على تهوية جيدة للمنازل دون تعريض الأطفال للبرد، خاصة خلال الساعات الصباحية والليلية، حيث تنخفض درجات الحرارة". 
ولفت السجواني، إلى أن أمراض الجهاز التنفسي تعد الأكثر شيوعاً خلال فصل الشتاء، وتشمل أعراضها الرشح والتهابات الصدر والحلق وأمراض الأذن وحساسية الصدر. النظافة والتطعيم بدوره شدد اختصاصي علم الأمراض المعدية والمناعة الدكتور جهاد سعادة، على ضرورة أخذ تطعيم الإنفلونزا لتقليل مضاعفات العدوى، والحرص على عدم الانتقال من مكان دافئ إلى آخر بارد بشكل مباشر، والابتعاد عن مخالطة المرضى، مشيراً إلى أنه في حال ممارسة هوايات التخييم والسفر، فإنه من المهم تدفئة الجسم والمحافظة على النظافة الشخصية، واستخدام الأدوات الخاصة.
وأكد على أهمية زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض شديدة أو مستمرة، وعدم تجاهل أي إشارات قد تؤدي  إلى تطور حالة مرضية تستدعي العلاج الطبي، خاصة مع تزايد احتمالات تفشي الإنفلونزا في موسم الشتاء.

مقالات مشابهة

  • ناشطون يحذرون من برنامج ”قسمة ونصيب” ويتهمونه بـ”هدم القيم”
  • مسيرة “أوريون” الروسية الثقيلة تضرب العدو بصواريخ مضادة للدبابات
  • الأطباء يحذرون من هذا الوباء في الشتاء
  • خبراء أميركيون يحذرون من عدم وجود نهاية واضحة للحرب على لبنان
  • العثور على نمط بين ظهور حصى الكلى والإجهاد
  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • ناشطون لبنانيون يحذرون ”الحوثى ” من مصير مماثل ”لنصر الله ” !
  • رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات
  • أطباء يحذرون من أمراض تقلبات الطقس.. ويؤكدون على أهمية التطعيمات