أسقطت القوات الأوكرانية، اليوم السبت، طائرة مقاتلة روسية بالقرب من مدينة كوستيانتينيفكا في مقاطعة دونيتسك، في حين زعمت روسيا أنها حققت مكاسب في شرق أوكرانيا.

اعلان

زعمت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت أنها سيطرت على قرية زيلان دروهي في مقاطعة دونيتسك المحتلة جزئيًا. ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان القوات الأوكرانية انسحابها من بلدة فوهليدار، التي تبعد نحو 33 كيلومتراً عن زيلانه دروهي، بعد دفاع عنيف استمر عامين.

ورغم أنه من غير المرجح أن يغير ذلك من مسار الحرب، إلا أن خسارة فوهليدار تشير إلى تدهور موقف كييف، وهو ما يرجع جزئياً إلى رفض واشنطن منح أوكرانيا الإذن بضرب أهداف في عمق الأراضي الروسية ومنع كييف من إضعاف قدرات موسكو.

جنود أوكرانيون يفحصون شظايا طائرة عسكرية روسية أسقطت على مشارف كوستيانتينيفكا، وهي مدينة قريبة من خط المواجهة في منطقة دونيتسك، أوكرانيا، السبت 5 أكتوبر 2024.Iryna Rybakova/APخطة النصر

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم السبت إلى أنه سيقدم ”خطة النصر“ في اجتماع 12 تشرين الأول/ أكتوبر لمجموعة رامشتاين التي تزود أوكرانيا بالأسلحة.

وقال: "سنقدم خطة النصر، خطوات واضحة وملموسة نحو نهاية عادلة للحرب. إن تصميم شركائنا هو ما يمكن أن يوقف العدوان الروسي"، مضيفًا أن اجتماع رامشتاين الخامس والعشرين سيكون أول اجتماع على مستوى القادة.

وقدم زيلينسكي خطته إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن الأسبوع الماضي. ولم يتم الإعلان عن مضمونها ولكن من المعروف أن الخطة تتضمن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وتزويدها بصواريخ بعيدة المدى لضرب داخل روسيا.

Relatedالجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيافي الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا القوات الروسية تُحاصر بلدة فولدار من ثلاث جهات.. هل تُجبر أوكرانيا على الانسحاب؟روسيا تقصف جنوب أوكرانيا

في غضون ذلك، لقي شخصان حتفهما في قصف روسي في منطقة زابوريجيزيا جنوب أوكرانيا، حسبما قال حاكم الإقليم إيفان فيدوروف.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ موجهة و13 طائرة بدون طيار هجومية على أوكرانيا خلال الليل حتى يوم السبت. وقالت إنه تم اعتراض الصواريخ وإسقاط ثلاث مسيرات فوق منطقة أوديسا وفقدان 10 طائرات أخرى.

منزل متضرر من طائرة عسكرية روسية أسقطت، على مشارف كوستيانتينيفكا، وهي مدينة قريبة من خط المواجهة في منطقة دونيتسك، أوكرانيا، السبت 5 أكتوبر 2024.Iryna Rybakova/AP

وأصيب تسعة أشخاص بجروح عندما أصابت مسيرة أوكرانية حافلة ركاب في مدينة هورليفكا في منطقة دونيتسك المحتلة جزئياً، حسبما قال عمدة المدينة الذي نصبته روسيا إيفان بريخودكو.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم السبت إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 10 مسيرات أوكرانية خلال الليل في ثلاث مناطق حدودية، بما في ذلك سبع طائرات فوق منطقة بيلغورود، واثنتان فوق منطقة كورسك، وواحدة فوق منطقة فورونيج.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال الجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا فولوديمير زيلينسكي دونيتسك روسيا أوكرانيا كييف الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب مستمرة: 365 يوماً من القصف على غزة ومواجهات مستعرة في الشمال وإسرائيل تتهيأ للرد على إيران يعرض الآن Next الآلاف يتظاهرون في المجر للمطالبة بمواجهة "الآلة الدعائية" التي تعتمدها الحكومة يعرض الآن Next غياب النساء عن العمل بسبب آلام الدورة الشهرية يكلف اقتصاد المملكة المتحدة 13 مليار يورو سنويًا يعرض الآن Next بعد التفجيرات المميتة في لبنان.. طيران الإمارات تحظر أجهزة "البيجر" واللاسلكي على متن رحلاتها يعرض الآن Next من الرقص والاحتفالات إلى مأوى للهاربين من الحرب.. "سكاي بار" يحتضن النازحين في بيروت اعلانالاكثر قراءة ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان الكونغو.. انقلاب قارب يسفر عن مقتل العشرات صدمة في النمسا.. رجل يبتر قضيبه بعد تناول فطر السيلوسيبين المخدر بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيللبنانحزب اللهحركة حماسفرنسافيضانات - سيولقطاع غزةأمطاراعتداء إسرائيلالمملكة المتحدةسوريا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل لبنان حزب الله حركة حماس فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل لبنان حزب الله حركة حماس فرنسا فولوديمير زيلينسكي دونيتسك روسيا أوكرانيا كييف الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل لبنان حزب الله حركة حماس فرنسا فيضانات سيول قطاع غزة أمطار اعتداء إسرائيل المملكة المتحدة سوريا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next خط المواجهة یوم السبت فوق منطقة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أسقطت القوات الأوكرانية طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك اليوم السبت حسب ما أعلنه سيرجي هوربونوف، رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كوستيانتينيفكا.
وقال هوربونوف -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية: "سقطت جزء من حطام المقاتلة حول مدينة كوستيانتينيفكا. كما سقط الحطام في منطقة سكنية - وتضررت عدة منازل خاصة. لم يُقتل أو يُصاب أحد في هذا الحادث".
وأفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في وقت سابق أن الجيش الروسي خسر 1280 جنديًا وثماني دبابات في 4 أكتوبر.
وفي سياق متصل، أفاد المتحدث باسم قوات الدفاع الأوكرانية في الجنوب، فلاديسلاف فولوشين، بأن القوات الروسية تستعد لشن هجمات جديدة في اتجاهي أوريخيف وروبوتين على الجبهة في منطقة زابوريجيا.
وقال فولوشين: "وفقًا لبيانات الاستخبارات، يستعد الروس لعمليات هجومية جديدة بالقرب من أوريخيف وروبوتين. إنهم ينشرون أفرادًا في هذه المناطق، ومن المرجح أن يشنوا هجمات جديدة في غضون أيام قليلة" -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم. 
وأوضح أنه إذا اخترق الروس هذه الجبهة، فيمكنه الحصول على السيطرة النارية على الطرق اللوجستية الممتدة من زابوريجيا إلى شرق أوكرانيا، حيث تحتفظ قوات الدفاع الأوكرانية بمواقع في دونيتسك وجنوب منطقتي زابوريجيا.
كما أشار فولوشين إلى أنه في اليوم الماضي وحده، تعرضت المستوطنات في منطقة زابوريجيا لأكثر من 400 قصف، مع حوالي 300 هجوم استهدف مواقع عسكرية أوكرانية في هذه المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: روسيا أسقطت طائرة مقاتلة بالخطأ
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة استراتيجية في دونيتسك
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • روسيا تدمّر 113 مسيرة أوكرانية
  • روسيا تعلن تدمير 113 مسيّرة أوكرانية