كتبت- داليا الظنيني:
كشف اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والإستراتيجي، أنه كان يتدرب خلال دراسته في الكلية الحربية على المشروع الإستراتيجي وحرب أكتوبر.
وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قيادي في حلف الناتو أخبره بأن ما حدث في حرب أكتوبر معجزة.

وقال "الغباري"، إن الجنرال في الناتو أخبره أنهم يقدسون العمل الجماعي وتساءل كيف تمكن المصريون من اقتحام قناة السويس وخط بارليف وعبور 180 ألف مقاتل بمعداتهم.

وأضاف أن الخسائر في صفوف القوات المصرية خلال حرب أكتوبر كانت 1 %، وكان متوقع وصولها إلى 60 % لو أن إسرائيل قامت بالتعبئة ولكنها لم تفعل بسبب خطة الخداع الإستراتيجي التي نفذتها القوات المصرية وخدعت كل أجهزة المخابرات العالمية.

وأشار إلى أن مصر كانت تنفذ مشروع إستراتيجي مرتين في العام وكل مرة تقوم به، تقابله إسرائيل بالتعبئة ومع تكراره رأوا في تل أبيب أن السادات يضحك بالمشروع الإستراتيجي على المصريين ولذلك توقفت التعبئة الإسرائيلية لأنها تكلفهم نحو 800 مليون دولار.

ولفت إلى أن المخابرات الإسرائيلية كانت لا تتوقع دخول مصر الحرب بحجة أنها لا تملك أسلحة هجومية.

وأوضح أنه من ضمن خطة الخداع الإستراتيجي، فتح مصر الإجازات وقيام بعض القادة بإجراء العمرة في الوقت الذي استقبلت فيه مصر وزير دفاع رومانيا وكانت على وشك استضافة أميرة بريطانية وهو ما طمأن تل أبيب بأنه كيف تسمح المخابرات الإنجليزية لأميرة بزيارة مصر لو كانت تستعد للحرب؟!.

واختتم اللواء محمد الغباري، المحلل العسكري والإستراتيجي، أن لجنة أجرانت حاكمت قادة قوات دولة الاحتلال بسبب فشلهم في حرب أكتوبر المجيدة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي محمد الغباري الخداع الاستراتيجي حرب أكتوبر حكاية شعب نصر أكتوبر حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف اللواء طارق البرقوقي، الخبير الاستراتيجي وأحد أبطال أكتوبر 1937، تفاصيل خطة الخداع الاستراتيجي في نصر أكتوبر 1973، مؤكدًا أن نكسة 1967 كانت بسبب إحدى الدول الكبرى التي قالت جملة «ضبط النفس»، منوهًا أن مصر لم يكن لديها «دشم» طائرات، وتم تدمير الأسطول الجوي.

وتابع اللواء طارق البرقوقي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح البلد، مع نهاد سمير وأحمد دياب، المذاع على قناة صدى البلد: خطة الخداع الاستراتيجي كانت قائمة على «الصبر»، برغم من التدريب المستمر للجنود والوصول لأعلى درجات الاستعداد.

واستكمل اللواء طارق البرقوقي: كان دورنا إزالة القنابل من الصحراء ونسفها، منوهًا أن هناك أحد ضباط الاحتياط طلب «التبول» على القنابل قبل نسفها؛ للتحقير من قيمتها والاستشعار بالعظمة للجندي المصري.

واختتم قائلًا: ثغرة الدفرسوار كانت بسبب الدعم الأمريكي لإسرائيل، من خلال طيران وأسلحة؛ بهدف مزيد من المفاوضات والسلام.

مقالات مشابهة

  • خطة الخداع الاستراتيجي في حرب أكتوبر.. تدريب وإخلاء دون إثارة الشكوك
  • محلل عسكري يكشف كيف خدعت مصر المخابرات الإسرائيلية في حرب أكتوبر
  • "التخطيط الإستراتيجي للحرب" ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر بجامعة أسيوط
  • حرب أكتوبر.. دراما من ملفات المخابرات العامة المصرية
  • تاريخ العزة والفخر.. أبطال حرب أكتوبر يروون أسرار خطة الخداع الاستراتيجي في معركة العبور
  • انتصارات أكتوبر والخداع الاستراتيجي
  • أحد أبطال حرب أكتوبر.. يكشف سرا مثير عن القنابل الإسرائيلية.. فيديو
  • سر مثير عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973 (شاهد)
  • خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو