دبي: يمامة بدوان
أكد هزاع المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، أهمية الشراكة طويلة الأمد بين المركز ووكالة «ناسا» الأمريكية، والتي تشكل مستقبل استكشاف القمر، من خلال «محطة الفضاء القمرية»، حيث تسهم دولة الإمارات في بناء «وحدة معادلة الضغط»، التي تعتبر من أكثر الأجزاء أهمية في المحطة القمرية، التي تدعم مهمات السير خارج المحطة ونشر العلوم وإرساء المركبات الفضائية للالتحام بالمحطة في المستقبل.


وقال إن «ناسا» رأت في مركز محمد بن راشد للفضاء شريكاً ذا إمكانيات عالية، بسبب الالتزام الذي يظهره في رحلات الفضاء البشرية، في ظل وجود 4 رواد فضاء إماراتيين جاهزين لأي مهمة مستقبلية.
جاء ذلك في البودكاست الرسمي لمركز جونسون للفضاء في هيوستن، تكساس، بعنوان «البوابة: إلى المستقبل»، والذي نشرته «ناسا»، في الحلقة 356 بالموسم الأول، وقدّمه غاري جوردان، وأعاد مركز محمد بن راشد للفضاء نشره على «إكس».
وأوضح المنصوري أن الشراكة مختلفة تماماً عن أن تكون مجرد جزء من مهمة واحدة فقط، حيث لدينار مختلف الفرق والمهندسين والعلماء في الوطن، ونعمل على نقل المعرفة، لذلك سنذهب مع ناسا وشركاء آخرين إلى القمر والمريخ في المستقبل. وذكر أنه بالنسبة لمهندسي المركز، ستكون المرة الأولى التعامل مع تطوير وحدة معادلة الضغط «بوابة الإمارات»، خاصة أنهم وعلى مدار سنوات طويلة، عملوا على بناء وتصنيع أقمار اصطناعية، لكنها المرة الأولى لهم في تطوير وحدة «تشمل البشر»، وهم قادرون على فعل ذلك بالتأكيد. وأشار المنصوري إلى أن مهمته على متن المحطة الدولية في سبتمبر 2019، جعلته يدرك أهمية وحدة معادلة الضغط، لأنه بدونها لا يمكن للرواد الخروج لتأدية مهام خارج المحطة.
وأشار إلى أنه كجزء من الاتفاق مع «ناسا»، سترسل دولة الإمارات أول رائد فضاء إماراتي إلى المحطة القمرية، للبدء في نشر «وحدة معادلة الضغط»، وذلك ضمن برنامج وطني مستدام، يشمل الهبوط على سطح القمر، والقيام بمهمة أخرى إلى محطة الفضاء الدولية.
وتطرق المنصوري إلى سيرته الذاتية ومدينته التي وُلد فيها «ليوا»، وبداية شغفه باستكشاف الفضاء في طفولته.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هزاع المنصوري مركز محمد بن راشد للفضاء الإمارات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وحدة معادلة الضغط

إقرأ أيضاً:

6 معلومات عن القمر الاصطناعي الإيراني «كوثر».. ما الغرض منه؟

في خضم الأحداث التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، واستمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والقصف الإيراني على إسرائيل، أعلنت «منظمة الفضاء الإيرانية» على لسان رئيسها حسن سالارية، أنه سيتم إطلاق قمر اصطناعي استشعاري يحمل اسم «كوثر» إلى الفضاء قريبا، وفق لما ذكرته وسائل إعلام إيرانية بينها وكالة «إرنا».

وفي تصريحات، أدلى بها رئيس «منظمة الفضاء الإيرانية» حسن سالارية، في مراسم انطلاق فعاليات «الأسبوع العالمي للفضاء 2024»، أشار المسؤول الإيراني، إلى شراء كل سعة التصوير لـ القمر الاصطناعي الاستشعاري «كوثر» من قبل الحكومة حتى يكون لدى القطاع الخاص الحافز الكافي للدخول في هذا المشروع.

ونرصد أهم 6 معلومات عن القمر الاصطناعي الاستشعاري الإيراني «كوثر»:

دقة القمر الاصطناعي الإيراني «كوثر»

-القمر الاصطناعي الاستشعاري الإيراني «كوثر» المحلي الصنع، يقيس بدقة 3.45 متر لكل بيكسل.

- الصور المستلمة من القمر الاصطناعي الاستشعاري الإيراني «كوثر» يمكن استخدامها للأغراض الزراعية ورسم الخرائط والمسح.

- العمر المداري للقمر الاصطناعي الاستشعاري الإيراني «كوثر» عامين.

«أميد فضا» مسؤولة عن تصميم القمر الاصطناعي الاستشعاري «كوثر»

- شركة «أميد فضا» هي المسؤولة عن تصميم وبناء القمر الاصطناعي الاستشعاري «كوثر» بمساعدة عدة شركات.

- أعلنت وسائل إعلام إيرانية في فبراير 2022 بأن القمر الاصطناعي الاستشعاري «كوثر» وصل إلى مرحلة الاختبار والتجميع.

- في 25 يوليو الماضي أعلن  رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه، أنه سيتم إطلاق القم الاصطناعي الاستشعاري «كوثر» من قاعدة «تشابهار» الفضائية في نوفمبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • حارس كوكب الأرض.. وظيفة بوكالة ناسا للفضاء راتبها 187 ألف دولار
  • اختتام هاكثون “تحدي ‏تطبيقات الفضاء الدولية” بجامعة الباحة
  • 6 معلومات عن القمر الاصطناعي الإيراني «كوثر».. ما الغرض منه؟
  • بدية تحتضن "هاكثون تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء" بشراكة استراتيجية مع الوكالة الأمريكية
  • 75 مشروعا في «هاكثون ناسا» لتطبيقات الفضاء بإبراء
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة