قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن جيش الاحتلال يحاول منذ اللحظة الأولى السيطرة على كفركلا والعديسة حتى يتمكن من فصل منطقة البقاع كاملة عن نهر الليطاني، مؤكدا أن هذا الفصل -لو حدث- سيضع قوات حزب الله تحت ضغط كبير جدا.

وأضاف الدويري أن السيطرة على هذه المنطقة ستفصل قوات الحزب عن بعضها وسيجبرها على القتال بـ"الجبهة المقلوبة" التي هي أصعب أنواع القتال.

وأشار إلى أن دفاعات حزب الله في البقاع قد لا تكون بنفس قوتها على نقاط التماس وبالتالي فإن عليه القتال بكل ما لديه من قوة لمنع إسرائيل من السيطرة على هذه المنطقة.

كما أشار الدويري إلى أهمية مثلث (مارون الراس، يارون، عيتا الشعب) لأنه هو الذي فتح الطريق للإسرائيليين في حرب 2006 لكي يتقدموا في العمق ومن ثم فهي تمثل ورقة مهمة جدا في يد القوات المدافعة التي يجب إن تلحق خسائر فادحة بصفوف قوات الاحتلال في هذه المنطقة، حسب قوله.

وختم الدويري بأن قوات حزب الله "لو تمكنت من الحفاظ عليها لفترة طويلة فستشكل عامل ضغط كبير على إسرائيل التي دفعت بفرقتين فقط حتى الآن من بين 6 فرق حشدتها للعملية".

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء لبنان الأسبق: إسرائيل تحاول الانتقام من حزب الله

قال فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق، إن أعذار إسرائيل يبررها المجتمع الدولي، وتل أبيب تحاول الانتقام من حزب الله فعليا في هذه العملية، والضحايا الحقيقيين هم من المدنيين اللبنانيين، مثلما حدث مع المدنيين الفلسطينيين.

فؤاد السنيورة: التبريريات غير مقبولة

وأضاف «السنيورة»، خلال لقاء ببرنامج «عن قرب»، وتقدمه الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هذا الأمر غير مقبول أن يستمر، وهذه التبريريات غير مقبولة، لذلك يجب أن يكون هناك موقفا عربيا ودوليا ضابطا، من أجل الإسراع في وقف إطلاق النار.

وأشار إلى أن لبنان التزم بقرار الأمم المتحدة رقم 1701، وأقر حزب الله آنذاك في 2006 بأنه سيلتزم بهذا القرار، وشهدت هذه الفترة مرحلة هدوء، لكن حزب الله لم يلتزم بشكل صحيح ولا حتى إسرائيل، مشددا على أن «هناك حاجة لأن تلتزم إسرائيل وحزب الله بهذا القرار».

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء لبنان الأسبق: إسرائيل تحاول الانتقام من حزب الله
  • القتال بين إسرائيل وجماعات موالية لإيران في المنطقة يضع دولا عربية في مأزق
  • نيويورك تايمز: هل يؤدي إرسال قوات إلى الشرق الأوسط إلى احتواء القتال أم يشجع إسرائيل؟
  • باحث سياسي: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة بالتصعيد المستمر
  • باحث: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة من جديد.. لهذا السبب
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن طوق نجاتها بإطالة الحرب في فلسطين ولبنان
  • الدويري يحذر حزب الله من النقطة القاتلة - تفاصيل
  • الحكومة العراقية: إسرائيل تهدف لتوسعة الحرب في المنطقة
  • قوة صاروخية تحت الأرض.. هل تنجح إسرائيل الدخول إلى منطقة مارون الرأس؟