بوابة الوفد:
2024-10-05@22:49:51 GMT

نصر أكتوبر وثقة العرب

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

سيظل نصر أكتوبر 1973 نقطة تحول مهمة في الصراع العربي الإسرائيلي، إذ أثبتت مصر والجيوش العربية في هذه الحرب قدرتها على استعادة الثقة وإلحاق خسائر كبيرة بقوات الاحتلال الإسرائيلية.

بدأت حرب السادس من أكتوبر 1973، العاشر من رمضان 1393 هـ، بهجوم مصري مفاجئ على إسرائيل التي استعمرت شبه جزيرة سيناء منذ حرب 1967، بعد أن خضعت قواتنا المسلحة لتدريب مكثفة، واستوعبت دروس الهزيمة في حرب 1967 وعززت قدراتها العسكرية.


عبور قناة السويس واقتحام وتدمير خط بارليف، أقوى خطوط الدفاع الإسرائيلية، كان بداية الخطة. وفي الساعات الأولى من الحرب، نجحت قواتنا المسلحة في عبور قناة السويس بقوارب مطاطية، واقتحمت التحصينات الإسرائيلية على خط بارليف. 
واجهت إسرائيل صعوبة في التصدي لقواتنا المسلحة، وتزايدت خسائرها، الأمر الذى دفع ماما أمريكا لدعمها دعماً كبيراً عبر جسر جوي بأسلحة ومعدات حربية. 
أعاد نصر أكتوبر الثقة إلى الجيوش العربية، وحطم أسطورة أن إسرائيل لا تقهر كما كان يُعتقد بعد حرب 1967، وأسهم في تغيير الخريطة السياسية والعسكرية فى المنطقة كلها، كما عزز موقف مصر في مفاوضات ما بعد الحرب، كاتفاقية كامب ديفيد عام 1979، واستعادة الأراضي المحتلة وتحقيق السلام بعد ذلك.
ستبقى حرب أكتوبر خالدة عبر العصور ورمزًا للفخر المصري والتضحية والفداء، وواحدة من أعظم اللحظات في التاريخ الحديث.
فما أحوجنا حالياً إلى استعادة هذه الأيام وتكوين جيش عربي قوى، يكون قادراً على تأمين الحياة فى المنطقة التى أصبحت على شفا حرب عالمية جديدة.
فالرئيس عبدالفتاح السيسي حذر أكثر من مرة، بأن الجميع في قلب دائرة الخطر، ولا توجد دولة بمنأى عن الوقوع فريسة في دوامته، وطالب بأن تكون للعرب قوة عسكرية قادرة على الدفاع والردع، وتصون الأمن القومي العربي من المخاطر والأطماع، غير أن هذه الفكرة لم يتم تنفيذها على أرض الواقع. 
يا أيها العرب اتحدوا واستلهموا من ذكرى نصر أكتوبر العبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نصر أكتوبر مصر والجيوش إسرائيل الجيوش العربية أكتوبر جيش عربي نصر أکتوبر

إقرأ أيضاً:

إسرائيل في حالة تأهب استعداداً لذكرى 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن قواته في حال تأهب، مع اقتراب الذكرى السنوية للهجوم الذي نفذته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، مشيراُ إلى أن مقاتلين يسعون لشن هجمات في البلاد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري خلال مؤتمر صحافي: "سنحيي هذا الأسبوع ذكرى الحرب ويوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول). نحن مستعدون لزيادة قواتنا تحسباً لهذا اليوم"، خشية وقوع هجمات يسعى مقاتلون إلى تنفيذها، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الأمن الإسرائيلي يتعامل مع عشرات البلاغات حول نية مسلحين شن هجمات على إسرائيل.

بعد عام على الحرب.. ماذا حققت #إسرائيل في #غزة؟https://t.co/SF4rVmvCno pic.twitter.com/AMSke4HBAA

— 24.ae (@20fourMedia) October 4, 2024 وقبل يومين من حلول ذكرى هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل، قال الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ إن "الجراح" لم تلتئم بعد، مؤكداً في الوقت نفسه أن إيران و"وكلاءها" يشكلون "تهديداً دائماً" للبلاد.

وتحدّث الرئيس الإسرائيلي في رسالة الى اليهود في كل أنحاء العالم، عن "التهديد الدائم الذي تمثله إيران ووكلاؤها الإرهابيون على الدولة"، لافتاً الى أن "الكراهية تعميهم وهم عازمون على تدمير دولتنا اليهودية الوحيدة والفريدة"، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل في حالة تأهب استعداداً لذكرى 7 أكتوبر
  • البرلمان اللبناني يستغيث بالوزراء العرب بعد زيادة الهجمات الإسرائيلية
  • حرب 6 أكتوبر 1973.. ملحمة وطنية أرست قواعد الوحدة بين أطياف الشعب المصري
  • «إكسترا نيوز» تعرض تقريرا عن نصر أكتوبر: ملحمة وطنية مكتملة الأركان
  • ضابط في غرفة عمليات حرب أكتوبر: تأكدنا من النصر بعد منع اقتراب طائرات إسرائيل من «الجبهة»
  • «إكسترا نيوز»: انتصارات أكتوبر ملحمة وطنية لتكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة
  • نصر أكتوبر 73.. نرصد كواليس اليوم السابق للحرب داخل منزل السادات
  • نصر أكتوبر.. اللواء عصام عبدالحليم يكشف كيف نجحت القوات المسلحة في فتح ثغرات الساتر الترابي
  • العرب المُستبَاحَة