الحرة:
2024-10-05@22:29:29 GMT

كيف يمكن لإسرائيل الرد على إيران؟

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

كيف يمكن لإسرائيل الرد على إيران؟

 تجنبت إيران وإسرائيل المواجهة المباشرة لسنوات، وخاضتا حرب ظل من التخريب والاغتيالات السرية. لكن البلدين يقتربان الآن من صراع مفتوح، بعد الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان هذا الأسبوع ووابل الصواريخ الباليستية التي شنتها طهران على إسرائيل، وهو الثاني في أقل من ستة أشهر. 

ويبدو أن إسرائيل مستعدة لضرب إيران مباشرة، بطريقة أكثر قوة وعلنية مما كانت عليه من قبل.

لدى إيران عدد من الأهداف الحساسة، بما في ذلك مواقع إنتاج النفط والقواعد العسكرية والمواقع النووية، وفق ما ينقل تقرير من صحيفة "نيويورك تايمز".

تتجمع منشآت النفط والغاز الإيرانية في الغالب في غرب البلاد، بالقرب من العراق والكويت و السعودية. 

ويوجد عدد كبير من المرافق قبالة الساحل الإيراني أو على الجزر، مثل محطة تصدير النفط الرئيسية في جزيرة خرج في الخليج.

وقد يضر تدمير المنشآت النفطية بالاقتصاد الإيراني الضعيف بالفعل ويعطل أسواق النفط العالمية قبل شهر من الانتخابات الأميركية. 

وتنتج إيران حوالي ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا، أو حوالي 3 في المئة من الإمدادات العالمية. أكبر عميل لها هو الصين. وقللت العقوبات من أهمية إيران في السوق العالمية، لكن الهجوم قد يؤثر على الأسعار.

وعندما سئل الرئيس جو بايدن، الخميس، عما إذا كان سيدعم ضربة من قبل إسرائيل على البنية التحتية النفطية الإيرانية، قال إن الاحتمال "قيد المناقشة" – وهي ملاحظة مرتجلة أدت إلى ارتفاع أسعار النفط. وحقق خام برنت، وهو المعيار الدولي، مكاسب أسبوعية بأكثر من 8 في المئة، وهي أكبر زيادة في عامين.

وترى إسرائيل في برنامج إيران النووي تهديدا لوجودها. لكن مسؤولين إسرائيليين قالوا إنه ليس لديهم خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية، بما في ذلك محطات إنتاج وتخصيب اليورانيوم ومناجم اليورانيوم ومفاعلات الأبحاث، ردا على وابل الصواريخ الأخير. 

وسيكون استهداف المواقع النووية، وكثير منها عميق تحت الأرض، صعبا دون مساعدة من الولايات المتحدة. وقال بايدن، الأربعاء، إنه لن يدعم هجوما على المواقع النووية الإيرانية.

وحتى إذا سرعت إيران جهودها لتصنيع ما يكفي من اليورانيوم عالي التخصيب لصنع قنبلة، يقول الخبراء إن البلاد ستكون على بعد أشهر وربما تصل إلى عام من صنع سلاح نووي.

إذا أرادت إسرائيل استخدام قواتها الجوية القوية للرد، فسيتعين على طائراتها الطيران لمسافات طويلة. لكنها أظهرت مؤخرا أنها قادرة على القيام بذلك.

وفي الهجمات ضد الحوثيين في اليمن الأسبوع الماضي، حلقت القوات الإسرائيلية أكثر من ألف ميل لمهاجمة محطات الطاقة والبنية التحتية للشحن، باستخدام طائرات استطلاع وعشرات الطائرات المقاتلة التي كان لا بد من تزويدها بالوقود في الجو. 

إن مهاجمة إيران جوا ستنطوي على مسافات مماثلة، لكنها ستكون أكثر خطورة بكثير. إذ تمتلك إيران دفاعات جوية أقوى بكثير من لبنان واليمن.

وفي أبريل، ردا على أول وابل من الصواريخ الإيرانية، ألحقت غارة جوية إسرائيلية أضرارا بنظام S-300 المضاد للطائرات بالقرب من نطنز، وهي مدينة في وسط إيران حيوية لبرنامج الأسلحة النووية في البلاد. 

وقال مسؤولون غربيون وإيرانيون إن إسرائيل نشرت طائرات بدون طيار وصاروخا واحدا على الأقل أطلق من طائرة حربية في ذلك الهجوم. 

قال غرانت روملي، مسؤول سابق في البنتاغون وزميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "أعتقد أنه من المحتمل أن يقلدوا عملية أبريل ويحاولون تدمير أنظمة الإنذار المبكر والدفاعات الجوية الإيرانية لإفساح المجال لهجوم جوي "، وأضاف "السؤال سيكون إلى أي مدى ستدخل المجال الجوي الإيراني وما إذا كانت ستذهب إلى المجال الجوي الإيراني".

لكن إسرائيل قد لا تضطر إلى الاعتماد على قواتها الجوية وحدها في الهجوم على إيران. وفقا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث في واشنطن، فإن إسرائيل لديها خيارات أخرى: صواريخ أريحا 2 الباليستية متوسطة المدى التي يمكن أن تطير حوالي 2000 ميل، وصواريخ أريحا 3 الباليستية متوسطة المدى التي يمكن أن تصل إلى أهداف تبعد أكثر من 4000 ميل.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

كيف يمكن أن تتأثر أسعار النفط بالرد الإسرائيلي على إيران؟

بغداد اليوم - متابعة

تسود حالة من الترقب في أسواق النفط، في ظل ما يتردد حول احتمالية توجيه إسرائيل ضربة لاحتياطيات النفط الإيرانية ردا على الهجمات الإيرانية على إسرائيل، وسط مخاوف من أن تصعيدا أوسع نطاقا للعنف قد يهدد منشآت النفط في منطقة الشرق الأوسط.

ويقول مدحت يوسف خبير اقتصاديات البترول، ونائب رئيس هيئة البترول المصرية الأسبق في تصريح صحفي، إن "أي توتر في منابع إنتاج النفط والغاز الطبيعي سواء بسبب نزاعات إقليمية أو دولية، قد يؤدي إلى تعطيل الإنتاج أو التصدير، مما سيقلل من العرض في السوق. تليها تزايد المخاوف من توقف إمدادات النفط والغاز بالتالي الطلب يزيد لتأمين الاحتياجات، وهو ما يؤدي إلى زيادة الأسعار بسبب قانون العرض والطلب الذي يحكم الأسواق".

ويفترض يوسف، "إذا ضربت إسرائيل إيران سيكون التخوف من توقف الإمدادات يعنى الشحن والتفريغ، لأن 40 % من إمدادات النفط والغاز في العالم تأتي من منطقة الخليج. وهي منطقة غنية بالموارد البترولية، وبالتالي قد تشهد الأسواق حالة من الهلع بسبب توقف موانئ الشحن".

بنفس السياق يؤكد توماس أودونيل أكاديمي وخبير الطاقة والجغرافيا السياسية، أن حرمان الاقتصاد الإيراني من البنزين والديزل ربما يترك تأثيرا إيجابيا على الأسواق العالمية، لأنه إذا لم تستطع إيران تكرير نفطها، فقد ترسل المزيد من النفط إلى السوق، وهو ما قد يؤدي إلى انخفاض سعر النفط.

وتنتج إيران حاليا حوالي 3.9 مليون برميل يومياً، وتصدر حوالي نصف ذلك، أي ما يقرب من 1.7 مليون برميل يوميا.

ويرى أودونيل أن إيران تتجنب مواجهة مباشرة مع إسرائيل، وتوجه ضربات متفرقة لأهداف في إسرائيل، وتشجع أذرعها على المواجهة، مشيرا إلى أن أحد الخيارات هو أن تضرب إيران دول الخليج الأخرى التي تراها حليفة للولايات المتحدة وإسرائيل، مثل السعودية والإمارات، وهما منتجان رئيسيان للنفط، وهنا لن تكون حربا مع إسرائيل فقط، بل سينضم جيران إيران إلى الحرب والولايات المتحدة بشكل مباشر وقوي وهو خيار مستبعد". 

المصدر: وكالات 

مقالات مشابهة

  • مسؤولون إسرائيليين: ليس لدينا خطط فورية لضرب المنشآت النووية الإيرانية
  • إسرائيل لا تستبعد قصف منشآت إيران النووية.. ومسئولون في حكومة نتنياهو: كل السيناريوهات مطروحة
  • كيف يمكن أن تتأثر أسعار النفط بالرد الإسرائيلي على إيران؟
  • إعلام إسرائيلي: هل نستطيع مهاجمة المواقع النووية الإيرانية؟
  • ترامب لإسرائيل: اضربوا منشآت إيران النووية
  • ترامب: يجب على إسرائيل القضاء على المواقع النووية الإيرانية
  • بايدن يسعى لمنع الاحتلال من الهجوم على حقول النفط الإيرانية
  • بايدن.. يحث إسرائيل على بدائل أخرى تجنبا لاستهداف حقول النفط الإيرانية
  • FT: لماذا لا يمكن لإسرائيل تدمير منشآت إيران النووية بمفردها؟