صحيفة الاتحاد:
2024-10-05@22:33:21 GMT

قاتل خفي قد تغفله الفحوصات الروتينية

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

تراكم اللويحات في الشرايين من الأمراض القاتلة التي تدفع بها الأبحاث الجديدة إلى مركز الصدارة، وهي الأبحاث التي قد تغير الطريقة التي يقيم بها الأطباء خطر إصابة المرضى بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مميتة.
وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص، الذين يعانون من تراكم اللويحات المخفية في الشرايين، وهي حالة تسمى "تصلب الشرايين"، كانوا أكثر عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة التي استمرت 12 عامًا مقارنة بأولئك الذين كانت شرايينهم خالية من اللويحات.


 تتبع الباحثون 5700 شخص، وفي مجموعة فرعية من هؤلاء الأشخاص، وجدوا أن زيادة تراكم اللويحات تزيد من هذا الخطر، بغض النظر عن عوامل الخطر لدى الأشخاص أو الظروف الصحية الأخرى.
ماذا يعني أن تعرف مستوى الكوليسترول لديك وضغط الدم والتاريخ العائلي، ولكنك لا تعرف حالة شرايينك؟
قد يكون طبيبك أكثر ميلاً إلى التفكير في إجراء فحص للأوعية الدموية التي تغذي قلبك ودماغك. يقول الدكتور فالنتين فوستر، مؤلف الدراسة الرئيسي ومدير مستشفى "ماونت سيناي فوستر للقلب" في نيويورك "بياناتنا، في كل ما نشرناه، تقول إن التصوير له قوة أكبر من عوامل الخطر، ولكن إذا جُمع الاثنان معًا، فهذه هي الأداة الأكثر قوة"، مضيفا "في رأيي، المستقبل هو أننا سنستخدم الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد".
"الرؤية هي المعرفة" هو عنوان التعليق الذي جاء مع الدراسة الجديدة، التي نُشرت هذا الشهر في مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب.
وقال الدكتور ديفيد مارون، الذي شارك في كتابة التعليق، إن "رؤية المرضى لتصلب الشرايين لديهم مهمة. إنها فعالة بشكل لا يصدق في مساعدة الناس على تغيير سلوكهم والموافقة على تناول الأدوية للسيطرة على الكوليسترول أو ضغط الدم".
مكافحة القاتل الخفي
على سبيل المثال، يُعتقد أن حوالي نصف الأشخاص في الولايات المتحدة لديهم لويحات مخفية ولكن لا تظهر عليهم أي أعراض. يمكن أن يبدأ تصلب الشرايين في وقت مبكر من الحياة ويتسارع في منتصف العمر. إنه السبب الرئيس للوفاة في العالم، لكن معظم الأشخاص المصابين به لا يدركون ذلك حتى يعانون من أعراض تهدد حياتهم مثل النوبة القلبية أو آلام الصدر التي تسمى "الذبحة الصدرية".
قالت طبيبة القلب الدكتورة كوين ترونج، أستاذة الطب والأشعة في كلية طب "وايل كورنيل" في مدينة نيويورك، التي لم تشارك في الدراسة: "لهذا السبب، نشهد الكثير من حالات فشل القلب، لأنني أعتقد أننا بطيئون جدًا ومتأخرون جدًا في هذا التشخيص".
تساعد مراقبة تراكم، كما تظهر الدراسة الجديدة، في التنبؤ بخطر الوفاة المبكرة، بما يتجاوز عوامل الخطر المعتادة.
تمثل نتائج هذه الدراسة علامة مهمة في سلسلة من الأبحاث حول خطر الوفاة بسبب تراكم اللويحات المخفية، وهو ما يطلق عليه العلماء "تصلب الشرايين تحت الإكلينيكي". تهدف الأبحاث إلى توثيق كيفية استخدام تكنولوجيا التصوير للمساعدة في تشخيص تصلب الشرايين في وقت مبكر من الحياة، عندما يكون أكثر قابلية للعلاج وقبل أن تصبح المخاطر الصحية، مثل الأزمة القلبية، وشيكة.
كان متوسط عمر الأشخاص، المشاركين في الدراسة، 69 عاما ولا يعانون من أعراض تصلب الشرايين. وقال فوستر إن دراسة مصاحبة جارية بالفعل لمتابعة الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 30 إلى 49 عامًا).
تغير الفحوصات
في الوقت الحالي، يكتشف مقدمو الرعاية الصحية خطر الإصابة بتصلب الشرايين باستخدام أشياء مثل مستويات الكوليسترول، وضغط الدم وحالة التدخين والعمر. بالنسبة للأشخاص في المجموعة منخفضة المخاطر، نادرًا ما يوصى بالتصوير، على الرغم من أنه قد يكون لديهم عامل خطر واحد قريب من الحد الأقصى مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول.
تضيف الدكتورة ترونج "الأمر المثير للاهتمام في هذه الدراسة هو أنهم نظروا إلى هؤلاء المرضى ذوي درجات المخاطر المنخفضة. إنهم منخفضو الخطورة لدرجة أنهم لا يحتاجون إلى تناول الدواء".
يمكن للأطباء اكتشاف تصلب الشرايين باستخدام تصوير كالسيوم الشرايين التاجية، وهو فحص بالأشعة المقطعية يبحث عن رواسب الكالسيوم في شرايين القلب. 
وقال الدكتور مارون إن الموجات فوق الصوتية يمكن أن تكون أكثر دقة في تشخيص تصلب الشرايين لدى الشباب.
إدارة التهديدات الخفية للقلب
بالنسبة للأشخاص المهتمين بالمخاطر الخفية، يوصي الطبيب مارون بالتركيز على ما يعرف بأساسيات الحياة الثمانية: النظام الغذائي، والنشاط البدني، وعدم التدخين، والنوم الصحي، وإدارة الوزن، والمحافظة على مستويات صحية من الكوليسترول، وضغط الدم، والسكر في الدم.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قاتل الشرايين تصلب الشرايين فحص تصلب الشرایین

إقرأ أيضاً:

بعد 22 عامًا انتقم من قاتل والده وتخلص منه بنفس الطريقة

 في قصة انتقام غير متوقعة، أقدم رجل يبلغ من العمر 30 عامًا على دهس قاتل والده في أحد القرى الهندية بعد انتظاره 22 عامًا ليحصل على اللحظة المناسبة ليأخذ بثأر والده.

ووفق لموقع "The Times Of India"،  كان المتهم يبلغ من العمر ثماني سنوات عندما قام رجل بدهس والده حتى الموت بطريقة مماثلة، ونشأ وهو يسمع قصصًا عن قتلة والده حتى وصل لمرحلة الشباب وقرر الانتقام.

ووفقًا لتفاصيل القضية، كان الرجل "ناخات سينج بهاتي"، البالغ من العمر 50 عامًا، يركب دراجته عندما دهسته شاحنة صغيرة بعد ظهر الثلاثاء.

وفي البداية، كان يُعتقد أنها حادثة فقط، لكن تبين أنها جريمة قتل مخطط لها جيدًا، حيث كان المتهم الشاب "جوبال سينغ بهاتي"، ينتظر كل هذه السنوات للانتقام لمقتل والده، والذي قتله "ناخات" في عام 2002، حيث سحقه بشاحنة حتى الموت، وأدين وقتها ناخات وإخوته الأربعة في القضية،  وحُكم عليهم بالسجن سبع سنوات.

وكان جوبال يبلغ من العمر ثماني سنوات فقط عندما قُتل والده، ومنذ ذلك الحين كان ينتظر الانتقام القاسي.

ووقعت الحادثة ظهر يوم الثلاثاء حيث كان يعمل ناخات كحارس أمن في منطقة سكنية، وكان يركب دراجته عندما صدمه جوبال بشاحنة صغيرة،  وحاول جوبال الفرار بعد دهس ناخات لكن رجال الشرطة ألقوا القبض عليه على مسافة قصيرة من الموقع، و تم احتجازه واتهامه بالتسبب في الوفاة بسبب القيادة المتهورة. 

الشرطة تكتشف خطة الثأر 

وقالت الشرطة أنها أظهرت سجلات جوبال المتنقلة أنه كان يتردد على منزل ناخات الأسبوع الماضي، مما يشير إلى أنه قام باستطلاع قبل التخطيط للقتل، كما أن العائلتين والقرى التي تنتميان إليها لها تاريخ طويل من العداوة ، والعداء بين القريتين عميق. 

وأوضحت الشرطة أن سكان هاتين القريتين لا يتحدثون مع بعضهم البعض، وقد بُذلت عدة محاولات للتوصل إلى حل وسط، ولكن دون جدوى.

مقالات مشابهة

  • بهدف قاتل.. الشرطة ينتصر على الطلبة والقاسم يجتاز ديالى في دوري النجوم
  • الفحوصات الطبية تؤكد سلامة ماجد عبدالله
  • العميد ”أحمد علي عبدالله صالح” يرتكب خطأ قاتل و كارثي
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • نجاح 3 عمليات دقيقة لعلاج انسداد الشرايين التاجية بتقنية "CTO -PCI"
  • «الرعاية الصحية»: نجاح 3 جراحات دقيقة لعلاج انسداد الشرايين التاجية
  • بعد 22 عامًا انتقم من قاتل والده وتخلص منه بنفس الطريقة
  • ميندي خارج التدريبات مرة أخرى وينتظر الفحوصات الطبية
  • تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي