كشف علماء أن أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان المبيض والذي يجري تطويره في المملكة المتحدة يمكن أن ينقذ آلاف الأرواح، ويقضي في النهاية على المرض.

ويقوم العلماء في جامعة أكسفورد بإنشاء OvarianVax، وهو لقاح يعلم الجهاز المناعي التعرف على المراحل المبكرة من سرطان المبيض ومهاجمته.

ويأمل العلماء أن يتم إعطاء الحقنة للنساء بشكل وقائي بهدف القضاء على المرض.

ويعمل البروفيسور أحمد أحمد، مدير مختبر خلايا سرطان المبيض في معهد MRC Weatherall للطب الجزيئي بجامعة أكسفورد، وفريقه على تحديد الأهداف الخلوية للقاح.

وسيحددون البروتينات الموجودة على سطح خلايا سرطان المبيض في المرحلة المبكرة والتي يتعرف عليها الجهاز المناعي بشكل أقوى، ومدى فعالية اللقاح في قتل النماذج المصغرة من سرطان المبيض في المختبر.

وسوف ينتقلون بعد ذلك إلى التجارب السريرية البشرية على الأشخاص الذين يعانون من طفرات جين BRCA، والتي تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المبيض، والنساء الأصحاء في عموم السكان لمعرفة ما إذا كان من الممكن منع المرض.

وقال البروفيسور أحمد إنه إذا نجحت الحقنة، فإنه يتوقع أن يبدأ في رؤية التأثير في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وعندما سُئل عما إذا كان من الممكن القضاء على سرطان المبيض باللقاح الجديد، قال: "بالتأكيد - سيكون هذا هو الهدف. ما يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه، ولكن أنا متفائل جدا".

وسيقوم العلماء بإنشاء اللقاح في المختبر، بهدف تدريب الجهاز المناعي على التعرف على أكثر من 100 بروتين على سطح سرطان المبيض. ثم سينتقلون إلى اختبار اللقاح على المصابين بهذا المرض.

أفاد البروفيسور أحمد أنه في حال سار كل شيء على ما يرام، وأن اللقاح يعمل بشكل جيد حقا، فإن النساء اللائي يحملن الطفرة BRCA1 وBRCA2، سيكن أكبر المستفيدين، لأن لديهن احتمالات عالية جدا للإصابة بسرطان المبيض.

وفي الوقت الحالي، لا يوجد اختبار فحص لسرطان المبيض، والذي غالبا ما يتم تشخيصه في المراحل المتأخرة لأن الأعراض، مثل الانتفاخ وعدم الشهية، يمكن أن تكون غامضة.

ومع ذلك، من المعروف أن النساء المصابات بطفرات BRCA، مثل الممثلة أنجلينا جولي، معرضات لخطر كبير.

وأضاف البروفيسور أحمد: "أنا متفائل لأننا نتحدث عن منع ظهور أول عدد قليل من الخلايا السرطانية، وليس محاولة علاج الورم أو منع عودته. آمل أن ننجح، لأن عدد الخلايا التي سنستهدفها صغير جدا. لقد شهدنا نجاحا مع لقاح فيروس الورم الحليمي البشري - إنه فعال حقا بشكل لا يصدق".

وتابع البروفيسور أحمد أنه على الرغم من أن الجدول الزمني الكامل للموافقة على اللقاح قد يكون "بعيدا سنوات"، إلا أن التأثير سيكون مرئيا في وقت أقرب.

وقال إنه يأمل من خلال التجارب السريرية أن يبدأ في رؤية تأثير اللقاح "في غضون أربع أو خمس سنوات على السكان الأصحاء".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان المبيض المملكة المتحدة جامعة أكسفورد البروفیسور أحمد سرطان المبیض لقاح فی

إقرأ أيضاً:

رحلة صمود طه مصطفى.. تفوق في «STEM» والتحق بالصيدلة متحديا السرطان (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

"من رحم المعاناة يولد الأمل".. هذا ما يمكن أن توصف به رحلة صمود ومثابرة الطالب "طه مصطفي صابر" ابن محافظة الأقصر المتعافي من مرض سرطان الدم بمستشفى شفاء الأورمان لعلاج سرطان الأطفال والأورام بالمجان، بعد أن تفوق في الثانوية العامة والتحق بكلية الصيدلة، حيث تعافى من المرض أثناء دراسته ويواصل تفوقه في دراسته الجامعية، ليصبح بطلا من ابطال «شفاء الأورمان»، ليتم تكريمه ليكون قدوة للمرضى الذين يتلقون العلاج داخل أقسام المستشفى المختلفة.

اكتشف إصابته أثناء الدراسة بمدرسة المتفوقين

بداية أكد "طه" أنه اكتشف إصابته بمرض سرطان الدم أثناء دراسته الثانوية العامة بمدرسة المتفوقين STEM بالأقصر، بعد إجراء العديد من الفحوصات ولكن هذا لم يمنعه أو يعيقه كثيراً بل أصبح دافعاً له للتفوق، وأثناء دراسته توجه إلى مستشفى علاج الأورام بالأقصر، حيث تم فتح ملف له وبدأ علاجه بالمستشفى من سرطان الدم، وفي نفس الوقت واصل تفوقه في دراسته حتى التحق بكلية الصيدلة، وهو الآن يقوم بفحوصات دورية لتجنب عودة المرض.

فيما قالت والدة الطالب "طه مصطفى" أن ابنها اجتاز هذه المرحلة العصيبة بالإرادة والعزيمة اللتين تصنعان المعجزات، مؤكدة أن "طه" كان معروفًا بتفوقه الدراسي، وحتى إصابته بالمرض اللعين لم تمنعه من تحقيق النجاح، وبالرغم من الاهتمام بالمذاكرة يمثل تحديًا كبيرًا لمريض السرطان بسبب أعراض المرض وجلسات العلاج المكثفة، ولكنه بإرادته الصلبة تفوق في الشهادة الثانوية وتغلب على كل هذه الصعوبات.

وأضافت والدة "طه" أن الدعم النفسي لمريض السرطان أمر بالغ الأهمية، مشيرة إلى أنها كانت تقوم بدعم "طه" عن طريق تشجيعه بالكلام التحفيزي، كما كانت جميع العائلة وأصدقائه ومعلمينه معه دائمًا بالدعم النفسي والتحفيز حين تم انتهاء الجلسات الذي كان يتلقاها، موجهة الشكر لكافة القائمين على المستشفى لتقديمهم خدمة مميزة خلال فترة العلاج، ولكل من قاموا بالدعم النفسي لنجلها والوقوف بجانبهم في هذه الفترة.

نصائح من والدة طه 

ووجهت والدة "طه" في نهاية حديثها نصائح لمن يمر بتجربة مشابهة قائلة: "أن المرض لا ينتهي بالموت دائما فالمبثابرة والعزيمة يمكن التغلب عليه، ولكن يجب أن يكون هناك دعم كبير للمريض بالكلام الإيجابي، ويجب على أولياء الأمور أن تتحلى بالقوة والصبر أمام المشاهد التي قد يروها في رحلة علاج هذا المرض، كما يجب عليهم أن يتظاهروا بالتماسك أمامه حتى لو كانت حالتهم عكس ذلك، وكذلك إبعاد جميع الأخبار السيئة عنه، ودمجهم في المجتمع وإشعارهم بأنهم بالعزيمة والإرادة سيستطيعون التغلب على ذلك المرض".

ومن جانبهم، كرم مجلس إدارة الأورمان ومؤسسة شفاء الأورمان الطالب "طه مصطفى صابر" الذى يواصل تفوقه في دراسته بكلية الصيدلة، وذلك استمرارا للدور الاجتماعى لمستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، وحرصها على دعم المتفوقين من المرضى والمتعافين من المرض، حيث تقدمت مستشفي شفاء الاورمان بالاقصر بالتهنئة إلى ابنها البطل "طه مصطفي صابر" لتفوقه وتمنت له إدارة المستشفى استمرار التوفيق ليكون قدوة للأطفال المرضى بالمستشفى على مواصلة دراستهم والتفوق فيها.

وقدم الدكتور هاني حسين، مدير مستشفيات شفاء الأورمان، التهنئة للطالب على التفوق بكلية الصيدلة والمتعافى من المرض بعد تلقيه العلاج داخل مستشفى شفاء الاورمان لعلاج الاورام بالمجان، مؤكدا على دعم كافة العاملين بالمستشفى لجميع الطلاب من محاربي السرطان وتوفير كافة سبل الراحة لتحقيق أحلامهم وأهدافهم.

كما أعرب محمود فؤاد الرئيس التنفيذى، للمؤسسة، عن سعادته بتفوق الطالب طه في كلية الصيدلة، مؤكدا حرص المستشفى على دعم أبنائها طوال رحلتهم العلاجية وكذلك المتعافين من المرض وتوفير سبل الدعم اللازمة لتحقيق التفوق العلمي.

الطالب طه مصطفى (1) الطالب طه مصطفى (2) الطالب طه مصطفى (3) الطالب طه مصطفى (4)

مقالات مشابهة

  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. ماذا بعد تشخيص المرض؟
  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • لقاح فعال للقضاء على سرطان المبيض.. تفاصيل
  • ثورة طبية محتملة: علماء بريطانيون يطورون أول لقاح في العالم للوقاية من سرطان المبيض
  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء
  • أكتوبر الوردي: تعزيز الوعي والكشف المبكر لمكافحة سرطان الثدي
  • في أكتوبر الوردي.. نجمات رفضن الاستسلام لسرطان الثدي
  • رحلة صمود طه مصطفى.. تفوق في «STEM» والتحق بالصيدلة متحديا السرطان (صور)
  • أماكن وأسعار لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الوقت الأفضل للتطعيم