علق الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، على مرور عام من العدوان الإسرائيلي الغاشم ضد قطاع غزة والضفة الغربية، مؤكدًا أن هذا العدوان  كشف عدم مصداقية المجتمع الدولي.

وقال الدكتور حسن سلامة: «مر عام من العدوان الغاشم الإسرائيلي على قطاع غزة وعلى الضفة الغربية، وتستمر محاولة تقويض أسس الدولة الفلسطينية واستهداف البنية التحتية واستهداف المدنيين وبالتالي لا جديد تحت الشمس سوى استمرار هذا العدوان»، مشيرًا إلى أن هذا العام كشف عن عدم مصداقية المجتمع الدولي من ناحية وفشل المنظمات الدولية من ناحية أخرى، وأثبت أن القوة هي التي تحكم العلاقات الدولية.

 

وأضاف «سلامة»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الرميحي، عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن كل الحديث المتواتر حول القوانين الدولية وحقوق الإنسان والجوار، وغيرها من المبادئ التي كانت تدرس في العلاقات الدولية في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية أصبحت محل نظر نتيجة استمرار هذا العدوان، بل يكاد يكون هذا العدوان إلى جانب الدماء التي تسفك للمدنيين الفلسطينيين العزل من النساء والأطفال في قطاع غزة والضفة الغربية، والآن ممتدة إلى الجنوب اللبناني، أمورا تعيد النظر حتى في المفاهيم المرتبطة بالسيادة وواجبات قوة الاحتلال  على الأرض.

نعيش كارثة إنسانية حقيقية

وتابع: «نعيش كارثة إنسانية حقيقية مستمرة دون أن يكون هناك رادع للسلطات الاحتلال الإسرائيلي»، مشيرًا إلى أن استمرار الحرب لمدة عام ما هو إلا تواطؤ من المجتمع الدولي مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال قطاع غزة إكسترا نيوز المجتمع الدولی هذا العدوان

إقرأ أيضاً:

وزارة العدل وحقوق الإنسان تستنكر الصمت الدولي إزاء الاستهداف الأمريكي الإسرائيلي للمنشآت والأعيان المدنية في اليمن

يمانيون/ صنعاء أدانت وزارة العدل وحقوق الإنسان إقدام طيران العدوان الأمريكي الإسرائيلي على شن سلسلة من الغارات الهمجية على العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وذمار والبيضاء؛ استهدفت أعياناً مدنية واقتصادية ومنازل مواطنين، وأحدثت أضراراً مادية كبيرة في المنشآت العامة والخاصة.

واعتبرت وزارة العدل وحقوق الإنسان في بيان استمرار الاستهداف الإسرائيلي الأمريكي للمنشآت والأعيان المدنية انتهاكاً واضحاً وسافرا لسيادة اليمن، وتجاوزا للقانون الدولي الإنساني وقواعده، ويعد نتيجة لضعف الدور الأممي، وازدواجية الآليات القانونية والإنسانية الدولية.

وأعربت عن بالغ استنكارها لحالة الصمت وغياب الموقف من قِبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن تجاه الاعتداءات الأمريكية والبريطانية والصهيونية بحق دولة ذات سيادة، دون أي تعبير، أو استنكار، أو شجب، أو خطوات لإيقاف ما تقوم به تلك الدول.

وأوضح البيان أن العدوان الإسرائيلي الأمريكي، بارتكابه لهذه الجرائم في اليمن ولبنان وفلسطين؛ يجدد التأكيد للعالم أجمع أن الإرهاب صناعة أمريكية صهيونية، وأن هيمنة هذه القوى والسكوت عنها يمثلان أكبر تهديد للإنسانية جمعاء، وللأمن والسلم الدوليين.

وأكد أن هذا العدوان الإجرامي يُشرع لليمن كامل الحق في الرد دفاعا عن سيادته واستقلاله ومقاومته للعدوان باستخدام كافة الوسائل التي تضمن حقوقه الأساسية والمشروعة، كما أنه لن يثني الموقف اليمني -قيادة وشعبا- عن حق الإسناد للأشقاء في فلسطين ولبنان، الذين يتعرضون لمجازر الإبادة الممنهجة من قِبل الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي وغربي لا محدود.

ودعا البيان شعوب الأمة العربية والإسلامية وكافة الأحرار في العالم إلى تصعيد المواقف الرافضة للجرائم والانتهاكات، التي يتعرض لها اليمن وفلسطين ولبنان، والضغط لمحاسبة مرتكبي تلك الجرائم، وإيقاف التدخلات السافرة التي تقوم بها أمريكا وبريطانيا في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزارة العدل وحقوق الإنسان تستنكر الصمت الدولي إزاء الاستهداف الأمريكي الإسرائيلي للمنشآت والأعيان المدنية في اليمن
  • “العدل وحقوق الإنسان” تستنكر الصمت الدولي إزاء العدوان الأمريكي الإسرائيلي على اليمن
  • العراق يدين جريمة طولكرم ويؤكد: الصمت العاجز للمجتمع الدولي يغذي العدوان الإسرائيلي
  • استمرار دخول الوافدين من لبنان إلى سورية سيراً على الأقدام رغم استهداف العدو الإسرائيلي الطريق الدولي بين البلدين
  • وزير الخارجية ونظيره السعودي يبحثان هاتفيا جهود وقف العدوان الإسرائيلي في المنطقة ويحذران من استمرار التصعيد
  • التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • منظمة التعاون الإسلامي تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على فلسطين ولبنان
  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان
  • الرئيس الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان