بعد أن أكملت جولة أوروبية استمرت 18 شهرا، ترسو السفينة الشراعية "تارا" في ميناء مدينة "لوريان" في غرب فرنسا، اليوم السبت، حاملة بيانات قد تفتح المجال أمام "عقود من الاكتشافات العلمية".
انطلق المركب الشراعي، الذي صممه المستكشف جان لوي إتيان، من الميناء الواقع في منطقة "بريتاني" الفرنسية في الثاني من أبريل 2023، في رحلة تزيد مسافتها عن 24 ألف كيلومتر على طول السواحل الأوروبية.


وأعلن رومان تروبليه المدير العام لمؤسسة "تارا أوسيان"، خلال مؤتمر صحافي في جزيرة غروا حيث توقف المركب الشراعي قبل أن يرسو في لوريان، إن "هذه المهمة الثالثة عشرة هي بلا شك الأكثر تعقيدا التي قمنا بها على الإطلاق مع فريق تارا"، لا سيما على صعيد اللوجستيات.
يعود الطابع الخاص لهذه الرحلة، التي تمر عبر المحيط الأطلسي والقناة الإنكليزية وبحر الشمال وبحر البلطيق والبحر الأبيض المتوسط، إلى كونها جزءا من مهمة أوسع تسمى "تريك" TREC (وهي الأحرف الأولى لعبارة تعني "عبور السواحل الأوروبية").
ضمت الرحلة الاستكشافية، مئتي باحث من ثلاثين دولة مختلفة، تحت رعاية المختبر الأوروبي للبيولوجيا الجزيئية" الذي يتخذ مقرا في مدينة "هايدلبرغ" في ألمانيا.
وأعلنت إديث هيرد المديرة العامة للمختبر "نحن مقبلون على بضعة عقود من الاكتشافات العلمية".
وخلال ندوة نُظمت الأسبوع الماضي ضمت 130 عالما من بعثة "تريك" و"تارا أوروبا" في مقر المختبر، قالت هيرد "خرج الجميع منبهرين، وكانت عيونهم تلمع".
وأوضحت فلورا فنسان، المسؤولة في المختبر ومنسقة المهمة "أدركنا جميعا مدى روعة ما كان يحدث"، مضيفة "إنه أمر ثوري تماما. أعتقد أننا سنكتشف الكثير عن علم الأحياء الأساسي".
مع ذلك، سيكون من الضروري الانتظار بضع سنوات أخرى قبل تحليل العينات، التي جمعتها البعثة، والبالغ عددها 70 ألفا، وإتاحتها للمجتمع العلمي.
على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، أخذ الباحثون بصورة منهجية عينات من الأرض إلى البحر عند خطوط متخيلة على طول السواحل الأوروبية، من التربة وفي الرواسب وعلى الهباء الجوي البحري والأرضي، وفي المياه الساحلية وفي البحر.

أخبار ذات صلة ميثاق «أوروبي» للذكاء الاصطناعي الأمم المتحدة: الوضع في السودان «يائس» المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مهمة علمية سفينة أوروبا

إقرأ أيضاً:

مشاركة دولية واسعة في افتتاح منافسات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي

عمان: تواصل عُمان للإبحار تنظيم فعاليات النسخة الثالثة عشرة من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي في منتجع بارسيلو المصنعة حتى السابع من أكتوبر الجاري، بمشاركة دولية واسعة من حوالي 104 من البحارين يمثلون 8 دول، وهي سلطنة عُمان، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والهند، وتايلاند، وسنغافورة، ودولة المجر. تشهد البطولة منافسات قوية وسط ظروف مثالية للإبحار، مما يزيد من حدة التحدي ويعزز روح التنافس بين الفرق المشاركة.

تأتي هذه الفعالية في إطار الجهود المتواصلة لعُمان للإبحار لتعزيز رياضة الإبحار الشراعي على الصعيدين المحلي والدولي، وتوفير منصة تجمع البحّارة الناشئين والمحترفين من مختلف دول العالم للتنافس واكتساب الخبرات والمهارات استعدادًا للبطولات القادمة.

سباقات اليوم الأول

شهدت سباقات اليوم الأول منافسات قوية في مختلف الفئات. ففي فئة قوارب الأوبتمست، التي شارك خلالها 47 بحّارًا وبحّارة، خاضوا خلالها المنافسات وسط سرعات رياح متوسطة بلغت حوالي 9 عقد بحرية، حيث حقق البحّار الإماراتي خليفة الرميثي المركز الأول، بينما جاءت البحّارة الهندية شيريا كرشنا في المركز الثاني، والبحّار الإماراتي عبد الله يحيى في المركز الثالث. فيما حلّ البحّار العُماني خميس المشايخي سابعًا والبحّار حسن الوهيبي ثامنًا، تلاه البحّار فراس النبهاني في المركز التاسع، في حين حلّ البحّار تميم البلوشي في المركز الحادي عشر.

وفي فئة قوارب إلكا 4، سيطر البحّارة الهنود على المراكز الثلاثة الأولى، حيث فاز البحّار شاشانك باثام بالمركز الأول، تلاه البحّار إيكلافيا باثام في المركز الثاني، والبحّارة سمية سنباتل في المركز الثالث، فيما تمكن البحّار عبد اللطيف بن زايد القاسمي من الوصول للمركز الرابع. أما في فئة قوارب إلكا 6، تمكن البحّار الإماراتي عثمان الحمادي من الفوز بالمركز الأول، وحلّ العُماني البحّار حاتم بن محسن العريمي في المركز الثاني، بينما جاء البحّار إلياس بن بدر الفضلي في المركز الثالث، ومن ثم البحّار المعتصم بن حمود الفارسي في المركز الرابع. وفي فئة قوارب إلكا 7، سيطر البحّارة العُمانيون على المراكز الثلاثة الأولى، حيث فاز البحّار حسين الجابري بالمركز الأول، يليه البحّار عبدالملك بن غريب الهنائي في المركز الثاني، البحّار علي بن حسين السعدي في المركز الثالث، بينما حلّ البحّار الإماراتي حمزة العلي في المركز الرابع.

أما في فئة قوارب آر.أس فنتشر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، تمكن الفريق المكون من البحّار زاهر العتبي والبحّار أحمد الشكيلي من الفوز بالمركز الأول في الترتيب العام لسباقات اليوم الأول، يليه الفريق الذي يضم كلًا من البحّار سلطان الوهيبي والبحّار عادل السيابي ثانيًا وفي المركز الثالث الفريق المكون من البحّار سامي السليمي والبحّار حسن اللواتي.

وأعرب البحّار زاهر العتبي عن سعادته بالنتائج التي حققها فريقه، قائلاً: "كانت الأجواء مثالية للسباق، وبفضل الله تمكنا من تحقيق المركز الأول ونتطلع إلى تقديم أداء أفضل في الأيام المقبلة والتتويج بلقب هذه الفئة".

كما أعرب البحّار الإماراتي حمزة آل علي عن سعادته بالمشاركة في أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي منذ عام 2014، مشيدًا بالتنظيم المميز للفعالية. وأكد آل علي أن أسبوع المصنعة يوفر فرصة رائعة لجميع البحّارة لاكتساب المزيد من المهارات والخبرات، فضلاً عن كونه فرصة مثالية للتحضير للبطولات القادمة في ظل الظروف المثالية للإبحار الشراعي والمرافق الدولية التي توفرها مدرسة المصنعة للإبحار الشراعي.

حملة تنظيف

على هامش الفعالية، نظمت عُمان للإبحار بالتعاون مع منتجع بارسيلو المصنعة، حملة لتنظيف شاطئ المصنعة. شارك في هذه الحملة 109 متطوعين من موظفي عُمان للإبحار، ومنتجع بارسيلو المصنعة، وأعضاء الفرق المشاركة. أسفرت الحملة عن جمع 49 كيسًا من النفايات، في خطوة تعكس التزام عُمان للإبحار بالحفاظ على البيئة البحرية في كافة الفعاليات التي تنظمها، مع تعزيز الوعي البيئي لضمان مستقبل مستدام لبيئتنا البحرية.

وحول هذه الحملة، قالت وحيدة الزدجالية، ضابط شؤون الشركة في عُمان للإبحار عن سعادتها بنتائج الحملة، قائلة: "نسعى دائمًا لتعزيز دورنا في حماية البيئة البحرية التي نلتزم بها في كافة فعاليتنا التي نقوم بتنظيمها. وأضافت: تأتي هذه المبادرات كجزء من مسؤوليتنا المجتمعية، ونحن سعداء برؤية هذا التعاون الكبير بين المشاركين."

كما تواصل عُمان للإبحار تنظيم مبادرة "تجارب الإبحار" حتى السادس من أكتوبر الجاري، التي تهدف إلى تعريف الجمهور برياضة الإبحار الشراعي وإتاحة الفرصة لهم لخوض تجربة الإبحار تحت إشراف مدربين محترفين. وقد استقطبت هذه المبادرة حتى الآن أكثر من 273 مشاركًا، وتسعى إلى إلهام أفراد المجتمع المحلي وتشجيعهم على ممارسة هذه الرياضة عبر مدرسة الإبحار التابعة لعُمان للإبحار في بارسيلو المصنعة.

مقالات مشابهة

  • إنقاذ سفينة من الغرق على متنها 30 راكباً في سقطرى
  • مشاركة دولية واسعة في افتتاح منافسات أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي
  • الخارجية الفلبينية: لا فلبينيين على متن ناقلة النفط التي هاجمها الحوثيون في البحر الأحمر
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون استهداف ناقلة نفط بريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر (صور + فيديو)
  • الإعلام الحربي يوزع مشاهد استهداف سفينة “CORDELIA MOON” البريطانية في البحر الأحمر ” صور”
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • الأسهم الأوروبية تتراجع والأنظار على بيانات التضخم