قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو ، مساء السبت 5 أكتوبر 2024 إن "إيران تقف وراء كل التهديدات ضد إسرائيل. لقد أطلقوا علينا مئات الصواريخ في واحدة من أكبر الهجمات في التاريخ. لا دولة في العالم كانت ستقبل مثل هذا الهجوم، بما في ذلك إسرائيل. لدى إسرائيل الواجب والحق في الدفاع عن نفسها والرد على مثل هذه الهجمات، وسنفعل ذلك".

وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الأمن (الكرياه) في تل أبيب: "قبل شهر، وعدت بأننا سنغير ميزان القوى في الشمال، وهكذا نفعل منذ ذلك الحين. على مدار أحد عشر شهرًا، ركزنا على جبهة واحدة: القضاء على القوة العسكرية ل حماس ، بعد هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

وشدد على أنه "في ذلك الأشهر، تعرض سكان شمال البلاد، الذين أخليناهم لمنع مجزرة مماثلة على الحدود اللبنانية، لهجمات متواصلة من الصواريخ والقذائف والطائرات المسيرة. ورغم ردنا القوي على هذه الهجمات، لم يكن ذلك كافيًا لاستعادة الأمن في الشمال، ولم يكن كافيًا لإعادتهم إلى منازلهم".

وتابع "لكننا تعهدنا بإعادتهم إلى حياة آمنة في المدن والمستوطنات والكيبوتسات على طول الحدود اللبنانية. قبل نحو شهر، مع اقتراب انتهاء تدمير كتائب حماس في غزة ، بدأنا في تنفيذ الوعد الذي قطعته لسكان الشمال. لقد اغتلنا على (الأمين العام لحزب الله، حسن) نصر الله وقادة حزب الله، وقضينا على قادة قوة الرضوان الذين خططوا للتوغل إلى الجليل وتنفيذ مجزرة أكبر وأفظع من تلك التي وقعت في السابع من أكتوبر".

وادعى: "لقد دمرنا جزءًا كبيرًا من منظومة الصواريخ والقذائف التي بناها حزب الله على مر السنين. وفي هذه الأيام، يقوم جنودنا الأبطال بتدمير شبكة الأنفاق التي أعدها حزب الله في الخفاء قرب حدودنا" وأشار إلى أنه "رغم أننا لم نكمل إزالة التهديد بعد، إلا أننا بشكل واضح غيرنا مجرى الحرب وميزانها، ونستعد للمزيد".

وأضاف "العالم كله اكتشف القوة الحديدية لدولة إسرائيل؛ دولة قوية مع جيش قوي وشجاع وأخلاقي. دولة مصممة على الدفاع عن نفسها أمام أي تهديد"، وتابع: "هذا يشمل أيضًا التهديد من إيران التي تقف وراء جميع الهجمات علينا - من غزة، ومن لبنان، ومن اليمن، ومن العراق، ومن سورية، وبالتأكيد من إيران نفسها. لقد أطلقت إيران بالفعل مرتين نحو أراضينا ومدننا مئات الصواريخ، في واحدة من أكبر الهجمات الصاروخية في التاريخ".

وادعى: "لا توجد دولة في العالم كانت ستقبل مثل هذا الهجوم على مدنها ومواطنيها، بما في ذلك دولة إسرائيل. لدى إسرائيل الواجب والحق في الدفاع عن نفسها والرد على هذه الهجمات، وسنفعل ذلك"، وادعى "أنا لا أنسى 101 من أسرانا في غزة، الذين نحن ملتزمون بكل ما أوتينا من قوة بإعادتهم إلى منازلهم".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: نتنياهو يجري مشاورات لبحث الرد على إيران

أفاد وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الخميس، بمشاورات يجريها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لبحث الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجري الليلة مشاورات لبحث الرد على الهجوم الإيراني على الدولة العبرية بنحو 200 صاروخ.

ويوم الثلاثاء، شنت إيران أكبر هجوم لها على الإطلاق على إسرائيل، فيما قالت إنه رد على اغتيال إسرائيل لكبار قادة حركة حماس وجماعة حزب الله اللبنانية، وكذلك العمليات في غزة ولبنان.

وقالت طهران إن هجومها انتهى، ما لم تحدث استفزازات أخرى لكن إسرائيل توعدت بالرد بقوة.

 وفيما توعدت إسرائيل إيران برد قاسي، نقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين القول يوم الأربعاء إن إسرائيل قد تستهدف منشآت لإنتاج النفط داخل إيران ردا على ذلك.

وقال أحد المصدرين إن التهدئة العاجلة تصدرت جدول الأعمال في جميع المناقشات الجارية حاليا.

وخلال تصريحات في البيت الأبيض، سئل الرئيس الأميركي جو بايدن "هل توافق على توجيه اسرائيل ضربات تطال منشآت نفطية إيرانية؟"، أجاب "نجري نقاشات بهذا الشأن. أعتقد أنه سيكون..." دون أن ينهي جملته.

كما سئل الرئيس الأميركي قبل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى جنوب الولايات المتحدة "ما هي الخطط للسماح لإسرائيل بالرد على هجوم إيران الصاروخي؟".

وأجاب "أولا، نحن لا نسمح لإسرائيل بأن تقدم على أي خطوة، نحن ننصح إسرائيل. لا شيء سيحصل اليوم"، وذلك في إشارة الى ردّ إسرائيلي محتمل على إيران بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: من حقنا الدفاع عن أنفسنا بعد هجوم إيران
  • سنضع حداً لذلك.. نتنياهو: كل الهجمات من العراق وغزة ولبنان واليمن وسوريا تقف خلفها ⁧‫إيران
  • خبير استراتيجي: رد إسرائيل على إيران محسوب
  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: «نتنياهو» يجري مشاورات أمنية بشأن الرد على إيران
  • إسرائيل اعترضت مسار طائرة فوق دولة عربيّة.. ماذا كانت تحمل لـحزب الله؟
  • إسرائيل لا تستبعد قصف منشآت إيران النووية.. ومسئولون في حكومة نتنياهو: كل السيناريوهات مطروحة
  • قائد القيادة المركزية الأمريكية يصل دولة الاحتلال لتنسيق الرد على إيران
  • بايدن: لو كنت مكان الإسرائيليين لفكرت في بدائل أخرى لضرب إيران
  • إعلام عبري: نتنياهو يجري مشاورات لبحث الرد على إيران