بعد مرور 51 عامًا على انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تشهد سيناء نهضة شاملة تمتد إلى مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والعمرانية. هذه النهضة تعكس نجاح الدولة المصرية في تحويل سيناء إلى بوابة تنموية كبرى، تربطها ببقية محافظات مصر من خلال بنية تحتية متطورة تشمل الطرق والمحاور التي تعزز التواصل ومد جسور التنمية إلى مدن القناة.

وفقًا للإحصاءات الرسمية، تم تنفيذ 994 مشروعًا تنمويًا في سيناء بميزانية تقارب التريليون جنيه حتى نهاية عام 2023. شملت هذه المشاريع حفر 5 أنفاق أسفل قناة السويس، إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدي، وربط سيناء بمدن القناة. كما تم إنشاء 7 كباري عائمة فوق قناة السويس، وتطوير 5 آلاف كيلومتر من الطرق والأنفاق، إضافة إلى تنفيذ الخط الأول للقطار الكهربائي السريع بطول 675 كيلومترًا وخط سكة الحديد الممتد من الفردان إلى رفح. كما شهدت المنطقة تطوير 6 مطارات جديدة وإنشاء مطار البردويل بتكلفة 869 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير 3 موانئ برية و8 موانئ بحرية.


فيما يتعلق بالاستثمارات العامة، بلغ حجم الاستثمارات في سيناء منذ العام المالي 2014-2015 وحتى 2023-2024 نحو 401.9 مليار جنيه. وشهدت المنطقة افتتاح 3 مراكز لخدمة المستثمرين، مما ساهم في دعم 10.5 ألف شركة، كما تم توفير 332 فرصة استثمارية جديدة على الخريطة الاستثمارية و139 فرصة صناعية.

وفيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، تم توفير تمويلات بقيمة 2.2 مليار جنيه لتمويل 53.5 ألف مشروع، مما أسهم في خلق 92.8 ألف فرصة عمل حتى عام 2023. كما تم تمويل 5844 مشروعًا إضافيًا ضمن مبادرة "مشروعك" بتكلفة بلغت 891.8 مليون جنيه، مما وفر 45.8 ألف فرصة عمل جديدة.

من جانب آخر، تعتبر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واحدة من أهم المشروعات العملاقة التي بلغ حجم الاستثمارات فيها 18 مليار دولار. توفر هذه المنطقة فرصًا استثمارية وصناعية كبرى عبر شراكات مع 14 مطورًا صناعيًا، وتضم 100 ألف فرصة عمل مباشرة و4 مناطق صناعية و6 موانئ و305 منشأة صناعية.

وفي القطاع الصناعي، تم تنفيذ عدة مشاريع ضخمة، منها مجمع الصناعات الصغيرة بجنوب الرسوة الذي يضم 118 وحدة صناعية، إضافة إلى مصنع أسمنت العريش الذي زادت طاقته الإنتاجية إلى 6.9 مليون طن سنويًا. كما تم إنشاء مجمع الرخام في الجفجافة ومصنع للرخام والجرانيت برأس سدر، بالإضافة إلى مجمع شرق بورسعيد لصناعة السيارات. كما تشتمل منطقة تيدا السويس، وهي مشروع مصري-صيني مشترك، على 137 شركة توفر 100 ألف فرصة عمل.

في المجال الزراعي، ارتفعت مساحة الأراضي المستصلحة والمنزرعة في سيناء إلى 285 ألف فدان ضمن مشروع تنمية سيناء البالغ مساحته 1.1 مليون فدان. كما تم تنفيذ 13 مشروعًا لمعالجة مياه الصرف بطاقة 7 ملايين متر مكعب يوميًا، وإقامة 18 مجمعًا تنمويًا زراعيًا، بالإضافة إلى مشروعات أخرى لتحسين الاستزراع السمكي وتنمية بحيرة البردويل.

ختامًا، تظهر هذه الإنجازات أن سيناء تشهد عبورًا جديدًا نحو التقدم والازدهار، حيث تحولت إلى مركز تنموي متكامل يعزز من قدرات مصر الاقتصادية على المستوى المحلي والإقليمي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سيناء عصر السيسي السيسي الرئيس السيسي انتصارات أكتوبر 6 أكتوبر ذكرى 6 أكتوبر

إقرأ أيضاً:

مشروع رأس الحكمة.. تطور الشراكة المصرية الإماراتية في عهد السيسي وبن زايد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات الشقيقة إطلاق مشروع رأس الحكمة التنموي، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال من الجانبين المصري والإماراتي.

وخلال فعاليات إطلاق المشروع، شاهد الرئيسان عرضاً مرئياً حول أهداف المشروع ومكوناته، وما ينطوي عليه من أهمية اقتصادية واستثمارية وعقارية وسياحية وبيئية كبيرة، كما استمعا لشرح بشأن مميزات المنطقة والخدمات المتكاملة والفرص التنموية والاقتصادية التي يوفرها المشروع، وشهدا أيضاً توقيع عدد من الشركات المصرية والإماراتية على عقود بدء العمل بالمشروع.

      وقد أعرب الرئيسان عن شكرهما وتقديرهما للقائمين على تنفيذ المشروع من الجانبين المصري والإماراتي خلال الفترة الماضية، مؤكدين أهميته في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين، كونه يمثل نموذجاً للشراكة التنموية البناءة بين مصر والإمارات.

هذا، وقد شهد الرئيسان كذلك قيام عدد من الشركات العالمية والمصرية والإماراتية بإطلاق شراكة لتعزيز مسيرة الابتكار في قطاع المركبات الكهربائية الذكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
 

مقالات مشابهة

  • في ذكرى نصر أكتوبر.. خبير اقتصادي: التنمية في سيناء تمثل «عبورا جديدا»
  • «الزراعة» تستعرض أنشطة قطاع الاستصلاح في سيناء بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • طرح معارك «العبور» و«المزرعة الصينية» في اللعبة الحربية المصرية «أبطال سيناء» تزامنا مع ذكرى النصر
  • كيف عظم مشروع رأس الحكمة استثمارات الدولة المصرية؟
  • القماطي: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج للتعاون العربي ومشروع رأس الحكمة واجهة سياحية عالمية
  • عضو بـ«الشيوخ»: العلاقات المصرية الإماراتية نموذج يحتذى به في التعاون العربي
  • مشروع رأس الحكمة.. تطور الشراكة المصرية الإماراتية في عهد السيسي وبن زايد
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر
  • هدايا الحكومة للمصريين بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف عليها