الاقتصاد نيوز - متابعة

تستأنف شركة بوينغ الأميركية المفاوضات مع أكبر نقابات العمال لديها، يوم الاثنين المقبل، في محاولة لإنهاء إضرابدام ثلاثة أسابيع وأدى إلى توقف إنتاج الطائرات في ولايتي أوريغون وواشنطن.

وكافح المفاوضون عن شركة صناعة الطائرات الأميركية والرابطة الدولية للميكانيكيين وعمال الفضاء الجوي لإيجاد أرضية مشتركة، لكنهم فشلوا مؤخراً في التوصل إلى اتفاق بشأن القضايا الرئيسية بحضور وسطاء فيدراليين.

اقرأ أيضاً: إضراب العمال "مطب" جديد يهدد تسليمات "بوينغ".. وسهم الشركة يتراجع بنحو 4%

وبحسب بيان صدر أمس الجمعة عن الرابطة الدولية لعمال الماكينات والطيران من المقرر استئناف المحادثات التي يقودها وسيط فيدرالي في الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت المحيط الهادئ.

 من جانبها، أكدت بوينغ هذا الخبر بشكل منفصل. وكانت النقابة قد أشارت في بيانات سابقة إلى أن الخلافات الرئيسية بين الطرفين تدور حول المعاشات التقاعدية والأجور.

سجلت أسهم شركة بوينغ أعلى مستوياتها خلال جلسة التداول بعد الإعلان عن استئناف المفاوضات، وذلك بعد أسابيع من تقدم محدود نحو إنهاء أول إضراب للشركة منذ 16 عاماً. وارتفع سهم الشركة بنحو 3% بنهاية جلسة التداول في نيويورك يوم الجمعة، قبل أن يعود ويتراجع في تعاملات ما بعد الإغلاق بنحو 0.06%.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ، كيلي أورتبرغ، للموظفين يوم الجمعة: "إن التوصل إلى قرار مع IAM يمثل أولوية بالنسبة لي، وفريقنا مستعد لاستئناف محادثات الوساطة يوم الاثنين".

يعد التوصل إلى اتفاق مع IAM لإنهاء التوقف أولوية بالنسبة لشركة Boeing، حيث تتصارع مع الديون المتزايدة وتفاقم حرق الأموال والتهديد بفقدان تصنيفها الاستثماري.

ورغم إنهاء عمال الموانئ في الساحل الشرقي والخليج الأميركي إضرابهم سريعاً بعد التوصل إلى اتفاق يقضي بزيادة الأجور بنحو 61.5% على مدى 6 سنوات، إلّا أن الآمال في التوصل إلى حل سريع للنزاع العمالي في "بوينغ" لا تزال ضئيلة، وفق وكالة رويترز. 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار التوصل إلى

إقرأ أيضاً:

نزاع بين أمريكا وكولومبيا عليه.. 5 معلومات عن كنز تقدر قيمته بـ18 مليار دولار

في واقعة غريبة من نوعها، تنظر محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، نزاعا بين إحدى الشركات الأمريكية، التي تدعي أنها اكتشفت كنزا ثمينا، وكولومبيا التي تطالب بأحقيتها فيه، خاصة أنه تم العثور عليه في مياهها الإقليمية، ونستعرض 5 معلومات عن الكنز الذي أثار الجدل في البلدين، وفق ما نشرته شبكة «BBC».

معلومات عن الكنز المكتشف

- قيمة الكنز المكتشف، تبلغ حوالي 18 مليار دولار.

- عثر عليه عالقًا في حطام سفينة «سان خوسيه»، قبالة سواحل كولومبيا في الثمانينات.

- الكنز عبارة عن حمولة من الدهب والفضة والزمرد.

- دولة بوليفيا دخلت كطرف ثالث في النزاع على الكنز، إذ تزعم أنه يعود لمناجمها الاستعمارية.

- من المتوقع أن الكنز المكتشف يعود إلى أسبانيا.

سبب غرق سفينة سان خوسيه

عام 1708، كانت «سان خوسيه»، عبارة عن سفينة شراعية مكونة من 62 مدفعًا و3 صواريخ، تحمل الجواهر أو الكنز الثمين المكتشف على متنها، إلا أن القوات البريطانية أغرقتها خلال الحرب الإسبانية وعلى متنها 600 شخص، وما أثار حالة الجدل أن تلك السفينة واحدة من العديد من السفن الشراعية الإسبانية التي قامت برحلات بين أوروبا والأمريكتين بين القرن السادس عشر والثامن عشر.

جدير بالذكر أنه بعد اكتشاف الكنز الثمين، عالقا على حطام السفينة، بدأ الصراع على الكنز دون أي تدخل قضائي، حتى حسم الأمر في النهاية بالتوجه إلى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، للفصل بينهما واكتشاف الأحق بالكنز.

مقالات مشابهة

  • نزاع بين أمريكا وكولومبيا عليه.. 5 معلومات عن كنز تقدر قيمته بـ18 مليار دولار
  • وزير المالية يكشف: هذه أولوية مديريات الوزارة
  • سببه حادثة قتل قديمة.. نزاع عشائري عنيف يتسبب بحرق منازل جنوبي العراق
  • أسعار الحديد والأسمنت بالأسواق اليوم الجمعة
  • اتفاق ينهي إضراب عمال موانئ الساحل الشرقي لأميركا
  • المغرب ينتظر وصول طائرات بوينغ عملاقة لتعزيز أسطول لارام
  • مجموعة الأزمات الدولية: على الأطراف المتنازعة تنفيذ اتفاق المركزي بحسن نية منعاً للانهيار
  • العراق يُبلغ الولايات المتحدة بقرب بدء المفاوضات مع الكويت
  • مجموعة الأزمات الدولية: على الأطراف المتنازعة تنفيذ اتفاق المركزي بحسن نية لمنع الانهيار الاقتصادي