بوابة الوفد:
2024-10-05@22:04:30 GMT

خبير استراتيجي: رد إسرائيل على إيران محسوب

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

قال اللواء أركان حرب محمد عبدالمنعم، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية السابق ورئيس جهاز الاستطلاع المصري السابق، إن إسرائيل تتجهز للرد على إيران، بعدما قصفتها الأخيرة بأكثر من 200 صاروخ ضد منشآت ومواقع عسكرية، ولكن الرد الإسرائيلي المحتمل، والذي يتم دراسته أكثر من مرة بالتعاون مع حليفتها الأمريكية والبريطانية، سيكون رد محسوب.

وأضاف «عبدالمنعم»، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن الرد سيكون ضد منشأة أو مقر خاص بأجهزة أمنية في إيران، متابعا: «في رأيي الشخصي لن يتطرق إلى المنشآت النووية أو النفطية والبترولية، لأن الحلفاء حذروا تل أبيب من الرد باستهداف تلك المنشآت، حيث من شأن ذلك التأثير على سعر النفط العالمي وتأثيره عالميا على كل الدول».

باحث سياسي يكشف أهداف نتنياهو الحقيقية من ضرب لبنان رئيس وزراء لبنان الأسبق: تل أبيب تحاول الانتقام من حزب الله

وتابع: «الرد الإسرائيلي على المنشآت النووية سيؤثر على المحيط الإقليمي، لأن استهداف منشأة نووية سيؤدي لتلوث الهواء والنبات والحيوان، وسيزيد من الصراع في المنطقة، حيث صرح وزير الدفاع ورئيس الأركان وقائد الحرس الثوري الإيراني بأنه إذا ردت إسرائيل باستهداف هذه المنشآت سيتم الرد باستهداف المنشآت النفطية وحقول الغاز والبنية التحتية داخل إسرائيل».

ونوه إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عمل خلال الفترة الماضية على تكثيف عملياته الجوية في جنوب لبنان واستهدف المرافق المدنية وركز على بعض مقرات البلديات ليستخدم نفس النهج التي استخدمه في قطاع غزة، وهو عدم تمكين سكان هذه المناطق المتواجدة في جنوب لبنان من العودة إلى مناطقهم في المدى المنظور.

وأضاف، أن إسرائيل لديها بعض المستهدفات التي أعلن عنها رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وذكر أن تل أبيب طورت بعض أهدافها بأن الأمر لم يعد يقتصر على لبنان تحديدا على شمال نهر الليطاني، مشيرًا إلى أن الهدف المعلن كان سعي إسرائيل إلى إنشاء منطقة عازلة وزحزحة عناصر حزب الله إلى شمال نهر الليطاني لإنشاء منطقة عازلة وتأمين سكان الشمال بإسرائيل، بل أن الوضع أصبح لا يقتصر على ذلك بل متعلق بتفكيك قدرات حزب الله.

وتابع: «ولتحقيق هذا الهدف الجديد، فإن القوات الإسرائيلية تعمل حاليا وتركز جهودها من خلال المحورين الشرقي والأوسط بالجنوب اللبناني، لأنها تستهدف منع أي تعزيزات بشرية أو تسليحية تقدم لحزب الله من سوريا».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة القاهرة الإخبارية لقاهرة الإخبارية قدرات حزب الله حزب الله تل أبيب إسرائيل قطاع غزة غزة جيش الاحتلال وزير الدفاع دولة الاحتلال مركز الدراسات الاستراتيجية رئيس وزراء لبنان

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: باريس تقر بحق تل أبيب في الرد على إيران

كشف إعلام إسرائيلي، عن أن وزير خارجية فرنسا، جان نويل باروت، أبلغ نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بأن باريس تقر بحق إسرائيل في الرد على إيران، لكنها تفضل ردا بحكمة يمنع التصعيد، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: باريس تقر بحق تل أبيب في الرد على إيران
  • خبير عسكري: توقعات بضرب إسرائيل للمصافي النفطية في إيران
  • خبير استراتيجي: إسرائيل عاجزة عن تحقيق أي نجاح وتتمنى استعادة قدرتها على الردع
  • اللواء محمد عبدالمنعم: رد إسرائيل المحتمل على إيران «محسوب»
  • اللواء محمد عبدالمنعم: رد الاحتلال الإسرائيلي على إيران «محسوب»
  • خبير: إسرائيل تريد الحفاظ على معادلة القوة باستهداف حزب الله
  • خبير سياسي: الولايات المتحدة لا تستطيع حاليا التأثير على إسرائيل (فيديو)
  • خبير: إيران وحزب الله كبدا إسرائيل خسائر هائلة وجيش الاحتلال في مأزق
  • خبير عسكري إسرائيلي: على تل أبيب أن تأخذ بالحسبان عدة اعتبارات قبل تحديد طبيعة الرد على إيران