بغداد اليوم- متابعة

بحث مسؤول العلاقات الدولية في جمعية الصداقة الإيطالية العربية محمد يوسف، اليوم السبت (5 تشرين الأول 2024)، مع رئيس رابطة العالم الإسلامي عبد العزيز سرحان، سبل تطوير التعاون المشترك وتوقيع بروتوكول عمل بين الجانبين.

جاء ذلك خلال زيارة اجراها الى المقر الجديد لرابطة العالم الإسلامي في العاصمة الإيطالية روما، والتي تمثل اول منصة إعلامية تقوم بتصوير المبنى الذي يقع في أهم المناطق الحيوية في أحد أطول شوارع العاصمة روما.

وفى أول رد فعل لهذه الزيارة أعرب رئيس جمعية الصداقة الإيطالية العربية طلال خريس، أن هذا الصرح سيكون بمثابة منارة كبرى للثقافة الإسلامية والعربية، ليس فقط في إيطاليا، ولكن لعموم أوروبا والعالم، وطلب من سرحان عمل بروتوكول تعاون مع الجمعية التي يترأسها ومع جمعية المراسلين الأجانب التي تضم أكثر من 370 مراسلا في أغلب دول العالم، كما أشاد بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها سرحان منذ أن تولى مسؤولية إدارة مكتب رابطة العالم الإسلامي في إيطاليا.

هذا وقد بين سرحان أن رسالة رابطة العالم الإسلامي في إيطاليا تقوم على تقوية التعاون مع الهيئات والمؤسسات الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية، من أجل نشر ثقافة السلام وتعزيز لغة الحوار البناء ونشر التعايش السلمي في المجتمعات، ونبذ الكراهية والعنف ومحاربة الإرهاب، وخدمة الجالية المسلمة والمجتمع الإيطالي، بما يعود بالنفع العام دون التدخل في شؤون الدولة وأنظمتها، بل يجب احترام قوانينها ودستورها، مبيناً أن الرابطة أبرمت اتفاقيات تعاون مع الفاتيكان ومع الجامعة الكاثوليكية في ميلانو وأكاديمية الحوار في فلورنسا، ومتحف أوفنزي في فلورنسا أيضاً، وقريباً مع جامعة بولونيا، كما أن هناك تعاون مع مؤتمر (مييتنق MEETING) في ريميني، علماً أن مكتب الرابطة في إيطاليا هو الوحيد على مستوى العالم الذي يصدر مجلة دورية، تحمل اسم (كلمة Kalima). 

وأضاف، أن مكتب الرابطة يخطط لإطلاق المنتدى الثقافي الشهري قريباً وكذلك دورات اللغة العربية لغير الناطقين بها، وهي نشاطات لها أثرٌ كبيرٌ، في إقامة علاقات متميزة تعكس جهود رابطة العالم الإسلامي في العالم.

هذا ووعد سرحان بعد انتهاء الجولة، بإجراء لقاء جديد معه في حلقة خاصة لبرنامج جسور، لاستعراض قصة كفاحه ومسيرته التي تمتد لقرابة الأربعين عاماً مع رابطة العالم الإسلامي، ترأس وأدار خلالها مراكز ومكاتب الرابطة في المملكة وأسبانيا وفرنسا وجنوب أفريقيا وإيطاليا. وحتى نلتقي نتمنى للجميع التوفيق والنجاح.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رابطة العالم الإسلامی فی فی إیطالیا

إقرأ أيضاً:

رابطة ضحايا ترهونة ترحب بقرار ملاحقة مرتكبي المقابر الجماعية دوليا

رحبت رابطة ضحايا ترهونة بإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة قبض ضد بعض المتهمين في جرائم المقابر الجماعية بالمدينة وعلى رأسهم الأكثر دموية وفق قولها “عبدالرحيم الكاني”.

وقالت الرابطة في بيان لها إن مذكرة القبض اختبار حقيقي للسلطات الليبية في السعي للقبض على المطلوبين وتسليمهم والتي كان من الأولى أن تكون هي من تقدمهم للمحاكمة.

وأبدت الرابطة تحفظها على إيواء جمهورية مصر لمطلوبين وتقديم الحماية لهم، لاسيما وأن عددا من ضحاياهم هم مواطنون مصريون قتلوا ظلما وغدرا على يد أفراد تلك العصابة، وفق البيان.

وطالب الرابطة السلطات الليبية والمصرية وكل دولة يدخلها المتورطون، بالعمل بجدية وتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية وما تعهدت به في المواثيق الدولية، وتسلم المطلوبين للسلطات المختصة في ليبيا أو لدى المحكمة الجنائية الدولية.

وأكدت الرابطة أن أهالي الضحايا لن يدخروا أية مناسبة أو وسيلة مهما كانت تحقق لهم مبتغاهم، وفق البيان.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد كشفت عن إصدراها 6 مذكرات قبض دولية في الجرائم التي ارتكبت في ترهونة إبان سيطرة مليشيا الكاني عليها، ضمت أسماء كل من:(عبدالرحيم الكاني، مخلوف دومة، محمد الصالحين، ناصر مفتاح ضو، فتحي الزنكال، عبدالباري الشقاقي).

وبحسب التاريخ الإجرائي للقرار، فإن أربع مذكرات صدرت في 6 أبريل 2023، بينما صدر الأمران الآخران في حق الخامس والسادس في 28 يوليو من العام نفسه.

ورأى المدعي العام كريم خان أن رفع السرية عن مذكرات القبض الست الصادرة بحق مطلوبين في جرائم ترهونة إبان سيطرة مليشيا الكاني عليها، يشكل لحظة مهمة في العمل الجماعي لتحقيق العدالة والمساءلة عن الجرائم المرتكبة في ليبيا.

وأضاف أن مذكرة القبض صدرت بشكل سري من أجل تعظيم فرص الاعتقال وتقليل المخاطر التي قد تتعرض لها التحقيقات الجنائية الجارية.

المصدر: محكمة الجانيات الدولية + ليبيا الأحرار

رابطة ضحايا ترهونة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • جمعية الرابطة الخيرية للسريان الكاثوليك تكرم الناجحين بالشهادتين الإعدادية والثانوية
  • رابطة ضحايا ترهونة ترحب بقرار ملاحقة مرتكبي المقابر الجماعية دوليا
  • رابطة كرة السلة الأمريكية :ارتفاع لافت في نسب المشاركة بفعالياتنا بأبوظبي
  • جوارديولا: الرابطة لن تؤجل مباريات مانشستر سيتي بسبب مونديال الأندية
  • رابطة "NBA": ارتفاع لافت في نسب المشاركة بفعالياتنا بأبوظبي
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • المعهد الدبلوماسي ينظم فعالية موسعة مع سفراء الدول الأعضاء في رابطة الآسيان
  • وزارة الصحة تبحث مع وفد هيئة تنمية الصادرات السعودية تعزيز التعاون الصحي المشترك
  • البابا تواضروس يوقع اتفاقية تعاون بين مكتبتي أمبروزيانا الإيطالية والبابوية