لجريدة عمان:
2024-10-05@21:53:03 GMT

سوء التغذية والعدوى يتربصان بـ 20 ألف مولود

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

سوء التغذية والعدوى يتربصان بـ 20 ألف مولود

دير البلح (غزة)"رويترز": تحتضن رنا صلاح من سكان غزة ابنتها ميلانا التي ولدت قبل شهر واحد بين ذراعيها في خيمة أجواؤها خانقة يتكدس فيها نازحون وتتحدث عن الشعور بالذنب الذي ينتابها لإنجابها صغيرتها وسط الحرب والمعاناة.

تقول رنا من مخيم في دير البلح وسط قطاع غزة "لو كان الأمر بيدي لما حملت أو خلفت في الحرب لأن الحياة مختلفة تماما، لم نعش هذه الحياة قبل كده".

وتشكو قائلة "أنجبت مرتين من قبل وكانت الحياة أفضل وأسهل بالنسبة لي وللطفل. الآن أشعر وكأنني ظلمت نفسي والطفلة لأننا نستحق أن نعيش حياة أفضل من هذا".

ولدت ميلانا في خيمة مستشفى بعد إجراء عملية قيصرية لوالدتها بسبب مضاعفات حمل عانت منها. لم تتمكن الأسرة من العودة إلى المنزل بسبب الصراع لتنتقل من خيمة إلى أخرى مع استمرار النزوح.

ميلانا واحدة من حوالي 20 ألف طفل ولدوا في غزة على مدى العام المنصرم، وفقا لإحصاءات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

بدأت الحرب الحالية، وهي حلقة دامية على نحو خاص في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود، في السابع من أكتوبر 2023 .

وقتلت الضربات الجوية وقصف المدفعية الإسرائيلية ما يربو على 41500 فلسطيني، بحسب وزارة الصحة في غزة. كما تحول جزء كبير من الجيب الفلسطيني إلى أنقاض ونزح معظم سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم.

تحاول رنا ترطيب رضيعتها بقطعة كارتون مقوى مشيرة إلى أن الحرارة تضر بجلدها.وتقول "بدل ما نرجع على بيوتنا نتنقل من خيمة للتانية... والأمراض منتشرة والميه ملوثة".

وتحذر منظمة الصحة العالمية من أن خدمات ما بعد الولادة تراجعت بشكل كبير في غزة، وبالتالي فإن النساء اللاتي يعانين من مضاعفات لا يحصلن بشكل كاف على الرعاية اللازمة لهن ولأطفالهن.

وقال ريك برينان مدير برنامج الطوارئ بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة لشرق المتوسط إن سوء التغذية يشكل تهديدا لحديثي الولادة وخاصة إذا كانت أمهاتهم غير قادرات على الرضاعة الطبيعية في وقت لا تتوفر فيه إمكانية الحصول على بدائل للبن الأم.

وأضاف أن النزوح والتنقل المستمر يضران بحديثي الولادة ويعرضاهم لمخاطر العدوى.

تقيم منار أبو جراد في ملجأ، كان في السابق مدرسة، تديره وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا). ولدت ابنتها الصغرى سحر في الرابع من سبتمبر، أيضا بعملية قيصرية. واستشهد زوجها في الحرب.

عندما علمت بأنها بحاجة إلى عملية قيصرية للولادة، غمرها القلق حيال كيفية رعاية طفلاتها الأخريات.

وتقول "عندي ثلاث بنات. صرخت.. كيف أقدر أحمل الماء؟ كيف أقدر أحمم بناتي؟ كيف أقدر أساعدهن وزوجي مش معي، استشهد".

تداعب الفتيات الرضيعة سحر الملفوفة في سرير بجوار الأم منار التي تقول "وصلت لمرحلة لا أقدر فيها تحمل مسؤولية هذه البنت.. الحمد لله لقيت بعض المساعدة هنا".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

برج القوس.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: انتبه لمستقبلك

يتميز مولود برج القوس بالرومانسية وحب المرح، والتجول بين البلاد المختلفة، والفضول الذي يدفعه للبحث طوال الوقت وراء الأشياء التي يجهلها، وطيبة القلب والغيرة الشديدة على الحبيب، والكرم والإفراط في إنفاق الأموال.

مشاهير برج القوس

ومن مشاهير برج القوس نجلاء فتحي، والفنانة ميرفت أمين، والفنان حسن يوسف، والفنانة بوسي ونيلي كريم، والمطرب عاصي الحلاني، والأديب نجيب محفوظ، والفنان العالمي براد بيت، وتقدم «الوطن» تفاصيل حظك اليوم برج القوس الأحد 6-10-2024 على الأصعدة المهنية والعاطفية والصحية، وفق موقع الأبراج اليومية.

حظك اليوم برج القوس اليوم على الصعيد المهني

تنصحك الأفلاك يا برج القوس، أن تبحث عن شغفك حتى تعثر عليه، وضع خطة كافية لتثبت ذاتك، ولا تراجع عن ذلك حتى تحقق ما كنت تحلم به دائما.

حظك اليوم برج القوس علي الصعيد العاطفي

انس الماضي يا برج القوس، وركز فقط في مستقبلك مع شريك حياتك، وحاول أن تخطط معه لتحسين حياتكما، حتى تشعر بالسعادة والحب الذي تبحث عنه.

حظك اليوم برج القوس اليوم على الصعيد الصحي

تنصحك الأفلاك على الصعيد الصحي يا برج القوس، بممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، واتباع نظام غذائي صحي مناسب لك، حتى تظل تشعر بالسعادة والثقة بالنفس.

برج القوس وتوقعات الفلك الفترة المقبلة

يجب على مولود برج القوس، خلال الفترة المقبلة، أن ينسى الماضي، ويركز في مستقبله، ويحسن علاقته بشريك حياته، حتى يشعر معه بالسعادة والحب الذي يبحث عنه.

مقالات مشابهة

  • برج الثور.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: لا تتجاهل التفاصيل في العمل
  • برج القوس.. حظك اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024: انتبه لمستقبلك
  • أمهات نازحات في غزة يعانين لرعاية مواليدهن
  • «400» طفل بمخيمات النزوح في دارفور يعانون من سوء التغذية
  • وفاة 6 سجناء بسبب سوء التغذية في سجن بجنوب مدغشقر
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • دراسة تكشف العلاقة بين مرض السكر من النوع الأول والعدوى بكتيرية
  • برج الأسد حظك اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024: تلتقى بشخص مٌميز ومكالمة مٌهمة
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر