تحدثت منى عمر النائبة عن حزب حماة الوطن وعضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار وعضو اللجنة العليا لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين، عن تكريم 17 من مبدعي وفناني الإسكندرية خلال الدورة الحالية، مشيرة إلى أنه تم اختيار الأسماء بعناية لمن أثروا الحياة الفنية بالمدينة الساحلية.

وأضافت عمر في تصريحات لها ضمن فاعليات الدورة الأربعين للمهرجان، أنها تتشرف بأنها تنتمي للإسكندرية تلك المدينة المتميزة ثقافياً على مستوى العالم.

وتابعت، أن مركزية  القاهرة موجودة بالفعل ولكنها في الوقت نفسه تنظر للإسكندرية على أنها عاصمة ثقافية تاريخية لها ثقل كبير، مشيرة إلى أنها كفاعلة في الحياة الثقافية في المدينة الساحلية منذ فترة تعلّم جيدا أن المدينة دائما ما كانت ولادة للمبدعين.

وكان المهرجان كرم 17 من مبدعي الإسكندرية وهم كل من: الفنان رضا ادريس، والفنانة عارفة عبد الرسول، الدكتورة حنان يوسف عميدة كلية الإعلام بالأكاديمية البحرية، والفنان علي الجندي.

كما جرى تكريم كل من: الفنان إبراهيم الملاح، المخرج المسرحي أبو الحسن سلام، المخرج حمدي ابو العلا، الشاعر عماد حسن، الفنان خالد محروس، بدرية طلبة، عمر المحمود، المخرج حسام العزازي، الفنان المخرج محمد مرسي، الفنان إبراهيم الفرن.

كما تم تكريم عدد من أسماء الفنانين الراحلين وهم: السيناريست الراحل مؤمن عبده، والفنان ياسر الشرقاوي، والفنان الراحل إبراهيم عبد الشفيع.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول عارفة عبد الرسول حنان يوسف مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسكندرية الفنانة عارفة عبد الرسول محمد مرسي اللجنة العليا لمهرجان مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط الفنان رضا إدريس

إقرأ أيضاً:

عبد العزيز مخيون يكشف عن سر صادم وراء صداقته مع الراحل أحمد زكي

كشف الفنان القدير عبد العزيز مخيون، لأول مرة عن تفاصيل علاقته بالفنان الراحل أحمد زكي، ومدى الشبه الذي كان يجمع بينهما خلال بداية مشوارهما الفنّي، وذلك خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج “تفاصيل”.

القومي للإعاقة يشارك في الدورة السابعة لمعرض الكتاب بدمنهور بعدد من الفاعليات عبد العزيز مخيون: أحمد زكي لن يتكرر

وقال عبد العزيز مخيون: “أنا وأحمد زكي كان في تشابه في حياتنا، وبدأنا مظلومين ولكن احنا تجوازنا هذه الأمور؛ لأن الوسط الفني فيه قسوة في التعامل أحيانًا، واحنا تعرضنا لهذه القسوة في بداية حياتنا.. وكنا متشابهين في هذا الجانب”.

وأضاف عبد العزيز مخيون، أنه تشابه أيضًا مع الفنان الراحل أحمد زكي، في قدومه من الأقاليم، أنا قادم من البحيرة، وهو من الشرقية، وكنا متشابهين في نظرتنا لفن التمثيل، وحُب هذا الفن ونعطيه من روحنا وكيانّا، وهذا ولّد ألفه بيني وبينه، ولا أشعر أنه غريب عنّي والعكس حيح، وكنا متفاهمين ومتقاربين ومتعاونين مع بعض.

واستكمل عبد العزيز مخيون حديثه عن أحمد زكي قائلًا: “على الرغم من أن مصر ولادة، ولكن لن يتكرر فنان مثل أحمد زكي، ولادة الفنان أو المطرب أو المبدع، أو الأديب أو الكاتب، مش سهلة بتتطلب ظروف ومناخ سياسي واجتماعي معين، والمرحلة اللي احنا فيها الظروف غير مواتية إنها تعوض أي اديب أو فنان بنفقده”.

مقالات مشابهة

  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدًا من غزة تكريمًا لهم
  • طلاب "كولومبيا" يشرعون بقراءة أسماء 2360 شهيدا تكريمًا لشهداء غزة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم ويحتفى بـ17 فنان ومبدع
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم 17 من مبدعي عروس البحر
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم ويحتفي بـ17 من مبدعي عروس البحر
  • تكريم منة شلبي في حفل ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يستضيف ندوة للفنان لطفي لبيب
  • ولادة نادرة لتوأم من رحمين مختلفين
  • عبد العزيز مخيون يكشف عن سر صادم وراء صداقته مع الراحل أحمد زكي