القاهرة - أحمد عدلي - تتابع وزارة الخارجية والهجرة المصرية ملابسات حادث إطلاق النار على مصريين في المكسيك، حيث طالب وزير الخارجية والهجرة المصري، الدكتور بدر عبد العاطي، السفارة المصرية لدى المكسيك بـ«متابعة الواقعة والتواصل مع السلطات المكسيكية للوقوف على أسباب الحادث».

وأكدت «الخارجية المصرية» في إفادة، الجمعة، تواصُل القطاع القنصلي مع السلطات في المكسيك بشأن الحادث.

وقدمت الوزارة التعازي والمواساة لأسر الضحايا، بينما لم تحدد «الخارجية» أعداد المصريين المتوفين في الحادث بالمكسيك.

ووفق تقارير إعلامية محلية، الجمعة، فإن الحادث «نتج عن إطلاق نار من قوات الجيش المكسيكي على شاحنتين»، ذكرت التقارير «أنهما (أي الشاحنتين) تُقلان أعداداً من المهاجرين من جنسيات مختلفة كانوا في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأميركية عبر حدود المكسيك». وتحدثت التقارير أيضاً عن أن المصريين الذين تُوفوا وأصيبوا في الحادث «من عائلة واحدة». وبحسب التقارير الإعلامية، فإن إطلاق النار على الشاحنتين «يرجع إلى اعتقاد الجنود المكسيكيين أن الشاحنتين تتبعان عصابات إجرامية».

وقالت مساعدة وزير الخارجية المصري الأسبق، السفيرة هاجر الإسلامبولي لـ«الشرق الأوسط»، إن السفارة المصرية تتواصل مع السلطات المكسيكية للاطلاع على بيانات المصريين المتوفين، وتسهيل إجراءات إنهاء عودة الجثامين لمصر بالتنسيق مع عائلاتهم حال رغبوا في ذلك، لافتة إلى أن «التحرك الدبلوماسي يكون عبر السفارة ووزارة الخارجية المكسيكية، بالإضافة إلى الجهات الأمنية هناك».

وبحسب الإسلامبولي فإن «الحدود المكسيكية تشهد تدفق كثير من المهاجرين للوصول إلى الولايات المتحدة»، مشيرة إلى «وجود عصابات منظمة في هذه المنطقة تستقطب المهاجرين من مختلف أنحاء العالم مع وعدهم بالوصول إلى الولايات المتحدة بشكل أسهل ومن دون أوراق»، لافتة إلى أن «الشريط الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك يشهد حوادث متكررة مرتبطة بإطلاق النار».

وأوقفت مصر إقلاع مراكب «الهجرة غير المشروعة» من المدن المطلة على ساحل البحر المتوسط باتجاه أوروبا منذ سنوات عدة، وقامت بمبادرات عدة لمنع عمليات «الهجرة غير النظامية» مع إحكام إجراءات المراقبة على حركة السفن التي كانت تُستخدم في عمليات الهجرة، في وقت تعمل فيه الحكومة المصرية على إقرار برامج هجرة قانونية مع دول أوروبية عدة، من بينها إيطاليا واليونان.

وهنا أشارت مساعدة وزير الخارجية المصري الأسبق إلى «سهولة الحصول على تأشيرة المكسيك بشكل كبير لأغراض السياحة مقارنة بالتأشيرة الخاصة بالولايات المتحدة بالنسبة للمصريين»، الأمر الذي ربما تكون عصابات الهجرة قد استغلته لإقناع المصريين الضحايا بالهجرة عبر هذا المسار، لافتة إلى أن «المخاطر الموجودة في هذه المسارات غير القانونية والأموال الكبيرة التي تُدفع فيها، تجعلان من الضروري التفكير جيداً قبل الإقدام على هذه الخطوة غير المحسوبة».

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الولایات المتحدة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 وإصابة 12.. جنود مكسيكيون يفتحون النار على مهاجرين

فتح جنود مكسيكيون النار على مجموعة من المهاجرين كانوا يسافرون مع مهربين، مشتبه بهم في شاحنة.
وأسفر الحادث عن مقتل ستة وإصابة 12 آخرين، حسبما أفادت وزارة الدفاع.أفراد في عصاباتوأشارت الوزارة إلى اشتباهها في المهاجرين في البداية وظنت بالخطأ أنهم أفراد في عصابات.
أخبار متعلقة القبض على موظف أردني مفصول أطلق النار على مديرهباكستان.. انفجار لغم أرضي يستهدف مجموعة من الدبلوماسيينمقتل رجل أعمال سعودي في مصر.. ماذا أهدى المجني عليه لقاتله قبل الجريمة؟ووقع الحادث في ولاية تشياباس جنوبًا بالقرب من فيلا كومالتيتلان خلال دورية ليلية.
وبحسب الجنود المشاركين في الحادث، فقد صادفوا قافلة من ثلاث مركبات في أثناء الدورية وأطلقوا النار بعد سماعهم إطلاق نار.
وكان المهاجرون جزءًا من مجموعة تضم 33 شخصا من دول مثل مصر ونيبال وكوبا والهند وباكستان.تعليق عمل جنديينوبحسب الوزارة، جرى تعليق عمل جنديين من المشاركين في الحادث، وتم فتح تحقيق.
وتزامن إطلاق النار مع أداء الرئيسة كلوديا شينباوم اليمين الدستورية كأول امرأة تتولى رئاسة المكسيك.
ونشر الجنود في المكسيك لفترات طويلة من أجل الحفاظ على الأمن الداخلي وتنفيذ عمليات ضد عصابات المخدرات.
ويستخدم العديد من المهاجرين، الذين يفرون من العنف والفقر، المكسيك كمعبر إلى الحدود الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • بيان رسمي من مصر بعد مقتل عدد من مواطنيها في المكسيك
  • مصر.. مقتل مواطنين بإطلاق نار في المكسيك وبيان من وزارة الخارجية
  • وزير الخارجية يوجه بمتابعة حادث مصرع مصريين في إطلاق النار بالمكسيك
  • مصرع مصريين بإطلاق نار في المكسيك والقاهرة تتابع الملابسات
  • القاهرة: نتابع ملابسات مقتل مصريين في المكسيك
  • الخارجية تتابع ملابسات حادث مصرع مصريين فى حادث إطلاق نار بالمكسيك
  • «الخارجية» تتابع ملابسات مصرع مصريين في حادث إطلاق نار بالمكسيك
  • وزارة الخارجية تتابع ملابسات حادث اطلاق النار في المكسيك الذى اسفر عن مصرع مواطنين مصريين
  • مقتل 6 وإصابة 12.. جنود مكسيكيون يفتحون النار على مهاجرين