كتب- محمد صلاح:

أعلن الدكتور أمجد الوكيل، رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، أن موقع محطة الضبعة النووية سيشهد غدًا الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024، تدشين مرحلة جديدة في مشروع محطة الضبعة النووية.

وأوضح، أنه سيتم تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة، وذلك تيمُنًا بروح انتصارات السادس من أكتوبر المجيد، اليوم الذي يمثل مصدر إلهام للمصريين كافة، وللعاملين في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، بما يعكس روح العمل الجاد.

وتسارع العاملون في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لضمان جاهزية تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة تزامنًا مع هذه الذكرى الوطنية العظيمة، حيث كان مخططًا أن يتم تركيبها بحلول نهاية العام.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء حصلت على تصريح الإنشاء للوحدة النووية الثالثة من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وبدأت بالفعل أعمال الإنشاء، وتم صب الخرسانة الأولى للوحدة الثالثة في 3 مايو 2023.

وجرى الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بتركيب مصيدة قلب المفاعل بعد وصولها إلى موقع محطة الضبعة عقب تصنيعها في روسيا.

تُعتبر مصيدة قلب المفاعل عنصرًا أساسيًا في نظام الأمان بمحطة الضبعة النووية، حيث تهدف إلى تعزيز مستوى الأمان التشغيلي للمحطة، وهي نظام حماية متقدم يتم تركيبه أسفل وعاء المفاعل، ويعد جزءًا حيويًا لضمان السلامة المستمرة في المحطة.

وبهذه المناسبة، وفي ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة- التي سجلت لحظات من الفخر والعزة لكل المصريين- سيتم تسجيل خطوة مهمة في مسيرة تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، واقتراب تحقيق حلم المصريين بإقامة محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية على أرض مصر، وهو الحلم الذي سعى المصريون لتحقيقه منذ منتصف القرن الماضي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتور أمجد الوكيل هيئة المحطات النووية محطة الضبعة النووية هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء روسيا ذكرى انتصارات أكتوبر للوحدة النوویة الثالثة هیئة المحطات النوویة محطة الضبعة النوویة مصیدة قلب المفاعل

إقرأ أيضاً:

بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية

أسفر هجوم أوكراني بسيارة مفخخة، الجمعة، عن مقتل مسؤول في محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا، بحسب ما أعلن مسؤولون من البلدين.

وهاجمت كييف العديد من الأشخاص البارزين الذين وصفتهم بـ"المتعاونين" و"الخونة" للعمل مع القوات الروسية منذ بدء الحرب الأوكرانية في فبراير (شباط) 2022.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية الأوكرانية إن انفجار سيارة مفخخة صباح الجمعة، أدى إلى مقتل أندري كوروتكي الذي حددته على أنه "رئيس الأمن المادي" في المحطة.
ووصفته بأنه "مجرم حرب" و"تعاون طواعية مع الغزاة الروس"، وقدم تفاصيل عن موظفي المصنع "الموالين لأوكرانيا" و"شارك في قمع" موظفي المصنع.
ونشرت المديرية شريطاً مصوراً منخفض الجودة تظهر فيه سيارة بيضاء تسير ببطء قبل أن تنفجر، ما أدى إلى تدمير السيارة وانتشار الحطام والدخان في كل مكان.

A car carrying the so-called head of physical security of the Zaporizhzhia nuclear power plant, Andrei Korotkiy, exploded in occupied Enerhodar, reports Ukrainian military intelligence (HUR). pic.twitter.com/HILX25fRqe

— AlexandruC4 (@AlexandruC4) October 4, 2024 من جهتها، أعلنت لجنة التحقيق الروسية التي تحقق في الجرائم الكبرى، أن عبوة ناسفة بدائية الصنع وُضعت تحت سيارته في منزله، ثم انفجرت عندما بدأ القيادة.
وأوضحت "توفي الضحية متأثراً بجراحه في المستشفى"، مضيفة أنه تم فتح قضية جنائية.
وأكدت السلطات المدعومة من روسيا في المنشأة أن كوروتكي قُتل في "هجوم إرهابي ارتكبه نظام كييف".
ووصف مدير المحطة المعين من قبل روسيا يوري تشيرنيشوك الهجوم، بأنه "هجوم متهور" و"يجب محاسبة" منفّذيه.
وبحسب المحطة، فإن كوروتكي كان أيضاً رئيساً سابقاً للمجلس المحلي في مدينة إينيرغودار التي تسيطر عليها روسيا والتي تقع فيها محطة الطاقة النووية.
واستولت القوات الروسية على المحطة، أكبر منشأة نووية في أوروبا، في الأسابيع الأولى من الحرب بين روسيا وأوكرانيا عام 2022.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. بدء تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة تزامنًا مع احتفالات نصر أكتوبر
  • ضحايا.. انفجار خزان بمحطة كهرباء في وادي حضرموت
  • 3 أيام هدية للمشتركين في الباقة الأساسية.. منصة WATCH IT تواصل الاحتفال بنصر أكتوبر
  • محافظ الأقصر: ذكرى الاحتفال بنصر أكتوبر مبعث اعتزاز للشعب المصري
  • بسيارة مفخخة.. أوكرانيا تقتل مسؤولاً في محطة زابوريجيا النووية
  • خطوات تأجير دراجات كايرو بايك عبر الموبايل
  • صنعاء .. تواصل الفعاليات الترويجية للبُن اليمني تزامنا مع الذكرى الثالثة لثورة البُن
  • رئيس مياه سوهاج يؤكد على ضرورة استمرارية مرور فرق المناوبات على كافة مواقع ومحطات الشركة
  • رئيس مياه سوهاج يوجه فرق المناوبات بالمرور على مياه المحطات