قال الدكتور عمرو الورداني، آمين الفتوي ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية إن الزاهد بشر الحافي اسم لابد يكتب على القلوب؛ لأنه باب من أبواب الوصول للمحبوب. 

ليه كل شيخ برأي واسمع كلام مين؟.. الورداني يُجيب الفتوى بين فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ واستفتِ قلبك.. الورداني يوضح الفرق توبة بشر الحافي 

وتابع الورداني قائلا: "بشر الحافي حياته عجيبة اتولد أمير، في أحد القصور في بغداد، وكان حياته مليئة بالصخب، ومرة مر على قصره رجل درويش، وطرق الباب ففتحت له جارية من جواريه، فقال لها: يا جارية صاحب هذا الدار حرٌ أم عبد؟ فالجارية استغربت جدًا.

 


أجابته الجارية طبعًا: هذا بشر، رجل معروف بين الناس، بل هو حر، فبشر الحافي سألها: من كان بالباب؟ 
قالت له:  درويش، قال لي: صاحب هذا الدار حرٌ أم عبد؟ 
فارتعد بشر الحافي، وكأن شيء لمس جسده، فتحرك جسده وتحرك قلبه، فلم يدري ما يفعل، فخرج مهرولًا جري، خرج مهرولًا للطريق بعد أن عرف أوصاف الرجل، وذهب حتى أدرك الرجل، أدرك الدرويش، وقال له: أنت الذي كنت عند داري؟ قال: نعم. قال: وأي شيءٍ سألت الجارية؟ قال: سألتُها أحرٌ أنت أم عبد؟ قال: لا والله، إنّي لعبد وسأحيا عبد وألقى الله عبده."

سبب تسمية بشر بالحافي 


ووضح الورداني إن بشر الحافي قد سمي بهذا الاسم؛ لأنه جري بغير أن يتنعل، ووصل إلى الرجل حافيًا، وكأن قلبه بيقوله: ليس هناك وقت أن تلبس نعلًا؛ لأن الحبيب ينتظرك. 

كيف تعيش مع الله بصدق وإخلاص 


وأضاف الورداني مبينًا إن بشر الحافي كان صادقًا في الاقبال على الله، وفي حضور قلبه، فرزقه الله سبحانه وتعالى بلحظة جعلت حياته كلها تبدأ من جديد، حياةً أوسع وأرحم وأجمل؛ لأنها في حضرة الله، فتأدب مع الله. 


وأشار الورداني إنه عندما جاء الله حافيًا ظل حافيًا، لدرجة إن في بنت صغيرة جت مرة قالت له: لو اشتريت (....)  نعلًا لأذهب عنك هذا الاسم، (تقصد الحافي) ، فقال لها: هكذا وجدتُ الله، وهكذا أريد أن ألقاه.

 
واختتم الورداني حديثه إن مسألة مُهمة جدًا أن يحيى الإنسان حافيًا، أي أن يُسرع الى الله؛ ليجد الله سبحانه وتعالى يعطيه مُناه؛ لأنه أخلص في البدايات، ودام في حياته على هذا الإخلاص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الورداني عمرو الورداني أمين الفتوى الدكتور عمر الحب أمين الفتوى مدير إدارة عمرو الورداني الله حافی ا

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مرض أحمد زكي خلال تجسيده للأدوار.. عانى منه طوال حياته

كشف الكاتب الصحفي عادل حمودة، عن تفاصيل مرض الفنان الراحل أحمد زكي خلال تجسيده للأدوار، والذي عانى منه طوال حياته.

تفاصيل مرض أحمد زكي 

وأكد «حمودة» خلال استضافته في حلقة خاصة من برنامج «معكم منى الشاذلي» على قناة ON أنّ الراحل أحمد زكي كان يندمج في أدواره بشكل مرضي، فخلال تمثيله في مسلسل «الأيام» لطه حسين، اندمج لدرجة أنه شعر بعدم وضوح في الرؤية، كما أصيب بالقولون العصبي بعد فيلم «زوجة رجل مهم».

مرض أحمد زكي 

وأضاف عادل حمودة: «أحمد زكي كان يذهب بعد كل عمل إلى طبيب نفسي، والذي يؤكد له في كل مرة أنه يندمج مع الشخصية لدرجة كبيرة، وكان الراحل مخلصًا في عمله لدرجة أنه كان دائمًا على استعداد لإعادة المشهد عدة مرات، ويتحمل كل التكاليف من جيبه الخاص، بشرط أن يظهر بأفضل أداء». 

عرض هذا المنشور على Instagram

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎ON‎‏ (@‏‎ontv‎‏)‎‏

مقالات مشابهة

  • أسرة ممرض المنيا ضحية الغدر: والدته لا تعلم مقتله ونطالب بالقصاص من الجناة
  • عانى منه طوال حياته..عادل حمودة يكشف أسرار مرض أحمد زكي
  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • تفاصيل مرض أحمد زكي خلال تجسيده للأدوار.. عانى منه طوال حياته
  • محمود إسماعيل: ليبيا تعيش فقر الفكر وفكر الفقر
  • الفقيه بنصالح.. شاب ينهي حياته بطريقة مأساوية
  • تونس..هل تعيش “الانقلاب الأبيض” على الديمقراطية…؟
  • لأول مرة.. محمد عبدالرحمن يكشف عن أول أجر له في حياته الفنية
  • خبير سياسي: إسرائيل تعيش في أزمة كبيرة بسبب تصرفات نتنياهو