قال اللواء دكتور سمير فرج، ضابط فى غرفة عمليات حرب أكتوبر المجيدة والخبير العسكرى والاستراتيجى، إن القيادة العسكرية أدركت أن مصر فى طريقها للانتصار فى «الحرب» بعد تأخر استدعاء احتياطات العدو، وبعد التقاط إشارة من قائد القوات الجوية الإسرائيلية بمنع اقتراب طياريه من مسافة 15 كيلومتراً من قناة السويس، نظراً لكفاءة «حائط الصواريخ» فى استهداف تلك الطيارات، وقطع اليد الطولى للجيش الإسرائيلى.

وأضاف اللواء دكتور سمير فرج، فى حوار خاص لـ«الوطن»، أن المشير أحمد إسماعيل، وزير الحربية فى حرب أكتوبر، كان «رمانة ميزان» غرفة العمليات، ومصدر بث الهدوء والطمأنينة حتى فى الظروف والأوقات الحرجة، فيما كان الفريق سعد الشاذلى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقت الحرب، «حامى»، والمشير محمد عبدالغنى الجمسى، رئيس هيئة العمليات فى الحرب، كان دقيقاً ومرتباً للغاية، وإلى نص الحوار:

  كيف انضممت لغرفة العمليات المركزية الرئيسية لحرب أكتوبر المجيدة؟

- قبل حرب أكتوبر المجيدة كنت فى الدورة رقم 25 أركان حرب من كلية القادة والأركان، وكنت برتبة رائد حينها، وتخرجنا قبل حرب أكتوبر المجيدة بقرابة أسبوع، وتم نقلى لهيئة عمليات القوات المسلحة لكونى الأول على دورة أركان حرب، وبعدها تم التحاقى بمركز عمليات القوات المسلحة، وكل ضابط كانت له مهامه، عدا خريطة الموقف العام، لم يكن يعمل عليها ضباط قبل ذلك، لعدم وجود حرب دائمة ومستمرة مع العدو فى هذا الوقت، وتم تكليفى بالعمل عليها لكونى أحدث ضابط.

وما الذى جرى بعدها؟

- كنت محظوظاً بوجودى فى غرفة عمليات القوات المسلحة من 2 أكتوبر حتى انتهت حرب أكتوبر المجيدة بالكامل.

وماذا كانت أولى خطواتكم بعد فتح «غرفة العمليات»؟

- تم إنشاء اتصالات مع مختلف الأفرع الرئيسية، والأسلحة والإدارات التخصصية، مع تجهيز خريطة الموقف العام لحرب أكتوبر المجيدة.

وما هى تلك الخريطة؟

- كنا نرسم عليها مواقف قواتنا؛ فمثلاً يبلغ قائد الجيش الثانى الميدانى بنجاح العبور، وإسقاط نقاط قوية معينة، وكنا نرسم على الخريطة الموقف، بتاريخ وساعة سقوطها، كما كنا نرسم على الخريطة تحركات العدو بتشكيلاته، وموقف قواتنا المسلحة.

وماذا حدث يوم 6 أكتوبر المجيد؟

- فوجئنا بالرئيس الراحل محمد أنور السادات يأمرنا بالإفطار لأننا كنا فى شهر رمضان المعظم، وكانت معه فتوى رسمية بإفطارنا، لكننا تمسّكنا بصيامنا، وتابع كل منا عمله، حتى شاهدنا الطائرات ترسم على خرائط، وأنها عبرت قناة السويس لتقوم بالضربة الجوية، وهنا أيقنّا أن الحرب قد بدأت بشكل فعلى، وحينما تأخر العدو فى استدعاء الاحتياطات الخاصة به، أيقنّا أننا سننتصر فى هذه الحرب.

  المشير أحمد إسماعيل كان «رمانة الميزان» ومصدراً للهدوء فب غرفة العمليات .. و«الجمسي» فى أعلى درجات الدقة والانضباط

وماذا كانت طبيعة القيادات فى غرفة عمليات القوات المسلحة أثناء حرب أكتوبر المجيدة؟

- المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية كان «رمانة الميزان»، وكان يمنحنا الاطمئنان فى المواقف الحرجة وينشر الهدوء، أما الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة حينها؛ فكان «حامى»، والمشير محمد عبدالغنى الجمسى، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة حينها، كان دقيقاً ومرتباً للغاية، وفى أعلى درجات الدقة والانضباط، فقد كانت مجموعة متناغمة.

وما اللحظة التى لا تنساها فى غرفة العمليات؟

- كانت الأجواء مليئة بالتوتر والترقب، مع الأمل فى أن تنتهى الحرب باسترداد أراضينا كاملة، حتى التقطت إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع إشارة مفتوحة من قائد القوات الجوية الإسرائيلية إلى كل الطيارين الإسرائيليين بعدم الاقتراب من قناة السويس لمسافة 15 كيلومتراً، لأن أى طائرة كانت ستدخل كانت ستُضرب بواسطة حائط الصواريخ، وبتلك الإشارة، ومع تأخر استدعاء الاحتياط، قلت إننا سننتصر، لأن أى طائرة ستدخل ستُضرب، وهى القوة الرئيسية للعدو، وبعد تحييدها استطعنا بناء الكبارى التى عبرت عليها الدبابات والمدرعات إلى سيناء، وعبرت القوة الرئيسية للهجوم، كما عبرت 12 موجة اقتحام من المشاة بواسطة القوارب فى اليوم الأول، وتم بناء 5 كبارى، وكان هناك ثلث مليون مقاتل مصرى على أرض سيناء الغالية فى صباح اليوم الثانى للحرب.

أجريت مناظرة تاريخية مع رئيس الوزراء الإسرائيلى الأسبق آرائيل شارون عن الحرب قبل ذلك.. ما أبرز ما تتذكره بشأنها؟

- أتذكر كل تفاصيل تلك المناظرة التاريخية، والتى أجريت فى هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سى»، وكان يُحكمها أساتذة من معهد الدراسات الاستراتيجية فى لندن، وهم سألوا «شارون» عن مفاجأة حرب أكتوبر، فقال إن المفاجأة كانت الجندى المصرى الذى واجهه فى 73، حيث كان مختلفاً عن الجنود الذين واجههم فى حربى 1956، و1967، وأن الجنود المصريين الجدد ليسوا كالقدامى، وعلى جيش إسرائيل أن يحذر من مواجهتهم.

مجابهة أى تحدٍ

نمتلك قوات مسلحة قوية وحديثة وقادرة على مجابهة أى تحدٍ، لكن يبنغى أن ندرك أن مصر مهددة من الجهات الاستراتيجية الأربع، وهذا لم يحدث فى التاريخ؛ نحن نعانى من ظروف اقتصادية صعبة، شأننا شأن العالم كله، نظراً لتأثير فيروس كورونا المستجد، وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، والتى زادت من المشاكل، وينبغى أن نصبر كما صبرنا فى حربى الاستنزاف وأكتوبر، وبإذن الله النصر لمصر دوماً.

المصدر: الوطن

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: انتصارات أكتوبر ملحمة وطنية لتكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة «إكسترا نيوز» تقريرًا تليفزيونيًا عن انتصارات السادس من أكتوبر، بعنوان «انتصارات السادس من أكتوبر.. ملحمة وطنية في تكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة».

وقال التقرير : تمثل حرب السادس من أكتوبر عام 1973، ملحمة وطنية مكتملة الأركان، وأرست قواعد الوحدة بين جميع أطياف الشعب المصري، وضربت نموذجًا تاريخيًا في اصطفاف الشعب خلف القيادة السياسية والقوات المسلحة، وكانت الحرب الجليلة دليلًا واضحًا على انتشار المحبة والمودة والتكاتف بين المصريين كافة، وشكلت نسيجًا وطنيًا قويًا.

دور الشعب المصري في حرب السادس من أكتوبر
 

واوضح أنه في تلك الحرب المكيدة، التف الشعب حول قوته المسلحة وساندها بكل الطرق الممكنة المادية والمعنوية حتى تحقق النصر، وتركت هذه الحرب نموذجًا للأجيال المتعاقبة حول تلاحم المصريين، وشجاعة وعبقرية العسكرية المصرية، فقدم الشعب المصري مثالًا يحتذى به وأثبت أن النصر لا يتحقق فقط على جبهة القتال، وإنما قبل ذلك يتحقق بوحدة الشعب.

النسيج الوطني هو الدرع الواقي لمصر
وأشار التقرير الى ان النسيج الوطني يمثل الدرع الواقي لمصر والسيف الذي يدافع عنها حتى الآن، وفي حرب السادس من أكتوبر سطر التاريخ ملحمة في الوحدة الوطنية وتلاحم الشعب مع القوات المسلحة، والتي شكلت روح أكتوبر المجيدة التي عاشها المصريون والجيش الباسل، وكانت من أهم أسباب تحقيق النصر.

 

مقالات مشابهة

  • حرب 6 أكتوبر 1973.. ملحمة وطنية أرست قواعد الوحدة بين أطياف الشعب المصري
  • «إكسترا نيوز» تعرض تقريرا عن نصر أكتوبر: ملحمة وطنية مكتملة الأركان
  • «إكسترا نيوز»: قوى مصر الناعمة كانت رفيق الوطن في رحلة نصر أكتوبر
  • «إكسترا نيوز»: انتصارات أكتوبر ملحمة وطنية لتكاتف الشعب والقيادة السياسية والقوات المسلحة
  • انطلاق فعاليات ثقافة الغربية للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • معارك ذات الكبارى وآخر اليد
  • نصر أكتوبر.. اللواء عصام عبدالحليم يكشف كيف نجحت القوات المسلحة في فتح ثغرات الساتر الترابي
  • تهنئة الاتحاد العام للمصريين في الخارج بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة
  • الاتحاد العام للمصريين في الخارج يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة