تنفذ هيئة البيئة المسوحات الميدانية لمشروع الصقر الأدهم، أو كما يُطلق عليه «الصقر المهاجر»، حيث يتخذ من الجزر الواقعة بين محافظتي مسقط وجنوب الباطنة محطة عبور للتعشيش والتفريخ قبل مواصلة رحلته إلى محطات أخرى، وتُعد الجزر العُمانية من أهم مواقع التكاثر عالميًا لأنواع صقور الأدهم متوسطة الحجم، والتي تُعد من الطيور المهددة بخطر الانقراض.

وتهدف المسوحات الميدانية إلى تحديد أعداد الصقر الأدهم عبر تركيب حلقات تعريفية، وأخذ قياسات دقيقة للأعشاش، كما يسعى المشروع إلى متابعة حياة الطائر، بما يشمل الحصول على المعلومات والبيانات حول أعداده وتكاثره ونظامه الغذائي والتحديات التي يواجهها، وذلك بالتعاون مع المنظمات المحلية والدولية المتخصصة.

ويُصنف الصقر الأدهم ضمن فئة الأنواع القريبة من التهديد بخطر الانقراض، نظرًا لتناقص أعداده على المستوى العالمي، ويتكاثر في الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا، ويقضي فصل الشتاء في الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا وجمهورية مدغشقر.

فريق جريدة «عُمان» ركب البحر من شاطئ السيب متجهًا إلى جزر الديمانيات، إحدى أهم المحميات الطبيعية الفريدة على مستوى العالم، للوقوف على مستجدات المسوحات الميدانية لمشروع الصقر الأدهم، وأهم المراحل التي قطعها المشروع، ودور هيئة البيئة في توثيق مسار حياة الصقر الأدهم وحمايته من الانقراض.

تنوع أحيائي

وقال حمود بن خميس النيري، أخصائي نظم بيئية والمشرف على محمية جزر الديمانيات الطبيعية بهيئة البيئة: إن موسم تعشيش الطيور في محمية جزر الديمانيات يبدأ من مايو وحتى نهاية أكتوبر من كل عام، وتأتي خلال هذا الموسم مجموعة كبيرة من الطيور المهاجرة، من ضمنها الصقر الأدهم الذي يحط في الديمانيات خلال الفترة من يوليو إلى منتصف أكتوبر للتكاثر، ومن ثم يكمل رحلته إلى وجهات أخرى.

وأضاف: تستقبل الديمانيات البلشون الرمادي والأبيض، وكذلك العقاب النساري، وطيور النورس، ومنها النورس السخامي والنورس الشائع، بالإضافة إلى ذلك، توجد في الديمانيات أنواع من طيور الخرشنة، وكل هذه الطيور تقصد الديمانيات للتعشيش، حيث تنتشر في المسطحات الصخرية والرملية بالمحمية، ومع إكمال صغارها القدرة على الطيران، تغادر الديمانيات إلى وجهات أخرى، كما توجد في المحمية نوعان من السلاحف، وهما السلاحف الخضراء التي توجد حاليًا في المحمية، أما السلاحف الشرفاف، فتتوافد إلى الديمانيات من منتصف ديسمبر حتى نهاية يونيو من كل عام للتعشيش.

ملاذ آمن

وقال الدكتور مايكل ماكجرادي، الخبير الدولي في أبحاث الطيور: «أزور سلطنة عُمان منذ سنوات عديدة، حيث أقوم بدراسة هذه المنطقة لفترة طويلة، وقد قضيت جزءًا من عملي في سلطنة عُمان، حيث أمضيت ما يقارب 20 عامًا في دراسة الطيور، خاصةً الصقر الأسخم أو الأدهم، الذي يُعتبر من الأنواع المهددة عالميًا، لذلك نواصل جهودنا لحمايته، وكانت سلطنة عُمان ولا تزال ملاذًا آمنًا لهذه الطيور؛ ولكن مؤخرًا، شهدنا تراجعًا كبيرًا في أعدادها في مناطق مختلفة من العالم، ولا نعرف السبب المحدد لهذا الانخفاض، إلا أن أعداد هذه الطيور في تراجع مستمر».

وأوضح أن الإحصائيات في عام 2010 أظهرت رصد 30 زوجًا من صقور الأدهم في جزر الديمانيات، أما الآن فقد انخفض العدد إلى ستة أزواج فقط، وهذا التراجع ليس محدودًا بمنطقة معينة، بل يحدث في جميع أنحاء نطاق انتشارها، الذي يمتد من ليبيا إلى سلطنة عُمان، ويشمل الأردن وجيبوتي، وهذه مشكلة عالمية؛ لكننا هنا في سلطنة عُمان نملك فهمًا أعمق للوضع بسبب الدراسات المستمرة منذ فترة طويلة، في الواقع تعتبر الدراسات والمسوحات الميدانية في سلطنة عُمان من بين الأقدم والأشمل على مستوى العالم.

حرص مجتمعي

وقال أحمد بن محمد الوهيبي، مشرف نظم بيئية بهيئة البيئة: «إن الصقر الأدهم يعيش في الجزر والمناطق الساحلية ببحر عُمان، وتشير الدراسات إلى أن 10% من هذا النوع في العالم يتكاثر في سلطنة عُمان، بيد أنه من المرجح حدوث تناقص في عدد الأزواج المتكاثرة بنسبة تقارب 15% منذ أواخر السبعينيات حتى اليوم، ويُعزى هذا التناقص إلى أسباب خارجية غير مرتبطة بسلطنة عُمان، لما يتمتع به المجتمع العماني من حرص على البيئة والمحافظة على التنوع الأحيائي، بالإضافة إلى جهود الجهات الحكومية في تعزيز حماية هذا التنوع».

وأضاف: «تنفذ هيئة البيئة المسوحات الميدانية لمشروع الصقر الأدهم في جزيرة الفحل وجزر الديمانيات خلال الفترة من أغسطس إلى أكتوبر، وهي الفترة التي يوجد فيها الصقر الأدهم في سلطنة عُمان»

وأشار إلى أن المسوحات الميدانية لمشروع الصقر الأدهم تهدف إلى توفير المعلومات حول أعداده وتكاثره وكذلك غذائه، مما يساعد في وضع الخطط والبرامج الضرورية لصونه وحماية بيئته، كما تهدف المسوحات إلى بناء القدرات الميدانية وإكساب المشاركين الخبرة العلمية في مجال بحوث الطيور، بالإضافة إلى إيجاد الفرص لطلبة الجامعات للمشاركة في المسح والاستفادة من نتائجه في مشاريعهم البحثية، ونشر الوعي حول وضع الصقر الأدهم وأهمية المحافظة عليه.

وأضاف: إن هيئة البيئة أنشأت فريقًا عمانيًا وتم تدريبه وصقل مهاراته لبناء قاعدة بيانات بالتعاون مع خبراء دوليين مختصين في هذا المجال.

وأوضح أن المسوحات الميدانية لمشروع الصقر الأدهم بدأت في أغسطس المنصرم على عدة مراحل، حيث تم البدء بمراقبة مواقع التعشيش ورصد أعداد البيوض في كل عش، وهناك مؤشرات إيجابية لتكاثر هذا النوع من الصقور في سلطنة عُمان، وقد قام الفريق بترقيم فراخ الصقر الأدهم وتركيب أجهزة تعقب تعمل بالطاقة الشمسية، والتي تسهم في إرسال البيانات عبر الأقمار الصناعية لمعرفة الوجهات التي يقصدها الصقر الأدهم لبناء قاعدة بيانات وخارطة توضيحية.

كما تم وضع كاميرات فخية لرصد أعداده وتكاثره وغذائه، ويُطلق على الصقر الأدهم أسماء أخرى، منها «المهاجر» و«السخامي»، وينشط الصقر الأدهم قبل الفجر للبحث عن الطعام لتغذية الفراخ، ويتغذى على الطيور مثل طائر الهدهد وكذلك على الحشرات، ولم تتم ملاحظته يتغذى على الأسماك.

وجهة سياحية

وتحظى محمية جزر الديمانيات الطبيعية بإقبال سياحي متزايد لما تتميز به من تفرد طبيعي، حيث تجاوزت إحصائيات الزوار والسياح منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أغسطس المنصرم 55 ألفًا، وهو مؤشر على تزايد الإقبال على السياحة البيئية، ونسعى إلى غرس مفهوم الاهتمام بالحياة الفطرية لدى الزوار.

ومن أهم الأنشطة السياحية التي تزخر بها الديمانيات تكمن في ممارسة الغوص، بالإضافة إلى التخييم الذي يبدأ بعد موسم تعشيش الطيور، وتستقبل المحمية الزوار والسياح للتخييم في الفترة من نوفمبر وحتى نهاية أبريل من كل عام، ويشترط الحصول على تصريح لدخول المحمية سواء للزوار أو السياح.

السفن السياحية

وشهد الموسم السياحي المنصرم 2023-2024 وصول سفينة سياحية عملاقة إلى المحمية تحمل على متنها أكثر من 300 سائح، ونتوقع في الموسم المقبل ارتفاعًا في عدد السفن السياحية العملاقة لزيارة المحمية. مضيفًا: «ما لفت انتباهنا هو الزيادة الملحوظة في عدد الزوار العمانيين للمحمية، حيث نقوم بتقديم التفاصيل لهم عن المحمية وما تحتويه من تفرد طبيعي».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جزر الدیمانیات بالإضافة إلى هیئة البیئة

إقرأ أيضاً:

أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام

أكتوبر 2, 2024آخر تحديث: أكتوبر 2, 2024

المستقلة/- ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الأربعاء أن 47 نمر وثلاثة أسود وفهد نفقوا في حدائق الحيوان في جنوب فيتنام بسبب فيروس أنفلونزا الطيور H5N1.

وذكرت وكالة أنباء فيتنام الرسمية أن الوفيات حدثت في أغسطس وسبتمبر في حديقة سفاري ماي كوينه الخاصة في مقاطعة لونغ آن وحديقة حيوان فون شواي في دونج ناي بالقرب من مدينة هوشي منه.

ووفقاً لنتائج الاختبارات التي أجراها المركز الوطني لتشخيص صحة الحيوان، فإن الحيوانات نفقت “بسبب فيروس H5N1 من النوع أ”.

ورفضت حدائق الحيوان التعليق عندما اتصلت بها وكالة فرانس برس.

وأضاف تقرير وكالة الأنباء أن أياً من موظفي حديقة الحيوان الذين كانوا على اتصال وثيق بالحيوانات لم تظهر عليهم أعراض.

قالت منظمة Education for Nature Vietnam، وهي منظمة غير حكومية تركز على الحفاظ على الحياة البرية، إن إجمالي عدد النمور التي تعيش في الأسر في فيتنام بلغ 385 بحلول نهاية عام 2023.

ويُحتفظ بنحو 310 نمر في 16 مزرعة خاصة وحديقة حيوان، بينما توجد البقية في منشآت مملوكة للدولة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه منذ عام 2022، كانت هناك تقارير متزايدة عن تفشي الأمراض القاتلة بين الثدييات الناجمة عن فيروسات الأنفلونزا، بما في ذلك H5N1.

وتقول أيضًا إن عدوى H5N1 يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة لدى البشر، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون قاتلة.

أخطرت فيتنام منظمة الصحة العالمية عن وفاة بشرية بسبب الفيروس في مارس.

في عام 2004، ماتت عشرات النمور بسبب إنفلونزا الطيور أو تم إعدامها في أكبر مزرعة تربية في العالم في تايلاند.

وفي الولايات المتحدة، تم اكتشاف إنفلونزا الطيور في حوالي 200 قطيع ألبان في 14 ولاية هذا العام، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. كما تم اكتشاف إنفلونزا الطيور في قطعان الطيور التجارية والطيور التي تربى في الفناء الخلفي وفي الطيور البرية.

في الشهر الماضي، قال مسؤولو الصحة في ولاية ميسوري إن مريضًا في المستشفى أصيب بإنفلونزا الطيور على الرغم من عدم وجود اتصال معروف بينه وبين الأبقار الحلوب أو غيرها من الحيوانات المرتبطة بتفشي المرض. في ذلك الوقت، كان هذا هو الشخص الرابع عشر في الولايات المتحدة الذي أصيب بإنفلونزا الطيور منذ مارس/آذار، عندما تم اكتشاف الفيروس في الأبقار، بعد إصابة الطيور البرية والثدييات في جميع أنحاء العالم.

وتقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إنها تستخدم أنظمة مراقبة الإنفلونزا لمراقبة نشاط إنفلونزا الطيور بين البشر.

مقالات مشابهة

  • سلطنة عمان تعزّز عمليات تشغيل خدمات المياه بالطاقة المتجددة
  • 3 فرق تمثل سلطنة عمان في بطولة الاتحاد الدولية لهوكي الجليد
  • جاهزية أنشطة الأعمال في سلطنة عمان .. نحو نمو مستدام وتعزيز لدور القطاع الخاص
  • إلهام شاهين تستمع بجمال الطبيعة في سلطنة عُمان بهذه الإطلالة «صور»
  • الإمام الطيب يستقبل سفير سلطنة عمان بمشيخة الأزهر
  • بعد تكريمها في سلطنة عمان.. أول تعليق للفنانة إلهام شاهين «صورة»
  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان
  • أنفلونزا الطيور تقتل 47 نمر و3 أسود وفهد في حدائق الحيوان في فيتنام