شرعت وزارة الأشغال بمشاريع إنشاء وتطوير عدد من الطرق في مناطق مختلفة بالمملكة، وذلك بكلفة تتتجاوز المليوني دينار. وأظهر تقرير عن المناقصات التي تم الانتهاء من إرسائها مؤخرًا، عن استعدادات لبدء العمل في عدد من مشاريع الطرقات الجديدة، من أبرزها مشاريع تطوير طرق في منطقة جدحفص والمعامير وخليج البحرين.

وفي التفاصيل، أظهر التقرير انتهاء إرساء المناقصة على إحدى الشركات لبدء تطوير الطرق في قرية جدحفص، وتشمل خطة الطوير المقترحة شبكة الطرق في جدحفص، ويحتوي العمل على أعمال الأسفلت، وشبكة مياه الأمطار، والقنوات، وعلامات وإشارات السلامة والمرور للطرق، وجميع الأعمال الأخرى المتعلقة بالبنية التحتية للطرق بحسب المواصفات المعتمدة في وزارة الأشغال، وبحسب وثيقة المناقصة تبلغ كلفة التطوير 457 ألف دينار بحريني. وأظهر التقرير، انتهاء إجراءات إرساء المناقصة لمشروع تطوير منافذ قرية قلالي، ويشمل المشروع على تطوير منفذ قرية قلالي من وإلى شارع الحوض الجاف، بالإضافة إلى توفير مواقف للسيارات وتطوير منافذ قرية قلالي وإنشاء منفذ للدخول والخروج إلى قرية قلالي من شارع الحوض الجاف كما هو مبين في المخطط. كما يشمل المشروع أعمال نقل شبكة إنارة الشارع وحماية خطوط شبكة نقل المياه وشبكة نقل الكهرباء وشبكة توزيع الكهرباء وأعمال مدنية أخرى. وبحسب وثيقة المناقصة فإن كلفة تطوير الشارع تبلغ 275.5 ألف دينار. كما أظهر التقرير، رسو المناقصة على إحدى الشركات لتطوير شارع منقطة المعامير في المرحلة الأولى، حيث يشمل المشروع على تطوير حوالي 4 كم من شارع المعامير مع مجموعة من الشوارع الداخلية في قرية المعامير. ويحتوي المشروع إعادة بناء للشوارع، بناء طريق للمشاة، مواقف للسيارات، شبكة مياه الأمطار، حماية الخدمات الحالية أو تحويلها، وتركيب علامات وإشارات الطرق، وأعمال إنارة الشوارع. وتبلغ الكلفة الكلية للمشروع حسب وثيقة المناقصات 1.4 مليون دينار بحريني. كما شمل التقرير عن مناقصات وزارة الأشغال، أمرًا تغييرًا في مناقصة أعمال الحزمة الأولى من المرحلة الاولى من مشروع مسار الدراجات الهوائية المقطع c-d الواقع في شارع خليج البحرين (أعمال الدفان)، والتي تضمنت التمهيد وردم وتسوية الأرض بعرض 20 مترًا على طول الشارع من أجل توفير المسار المحدد على المستوى المطلوب لممرات كابلات نقل الكهرباء وأنابيب توزيع المياه. كما شملت الأعمال إنشاء قنوات تصريف الأمطار مع توفير الممرات اللازمة والمناسبة لظروف الموقع، وبحسب وثيقة المناقصة فإن كلفة المشروع الكلية تبلغ 385.5 ألف دينار بحريني.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

لجنة وزارية تبحث أعمال تطوير مجزر كفر شكر وتحويله من يدوي لآلي

تفقدت لجنة من وزارة التنمية المحلية مجزر كفر شكر اليدوي، بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية، والمحاسب محمد غنيم رئيس مركز ومدينة كفر شكر، والدكتورة لمياء محمد وكيل الوزارة للطب البيطري، لمعاينة وحل مشكلات وضعف الإمكانات، والعمل على التطوير والإحلال والتطوير واستغلال المساحات في إنشاء عنبر إضافي جديد.

معاينة المجزر على الطبيعة 

وأكد محمد غنيم رئيس مركز ومدينة كفر شكر، أن اللجنة المشكلة من وزارة التنمية المحلية ومحافظة القليوبية والطب البيطرى تستهدف معاينة المجزر على الطبيعة ودراسة كافة الاحتياجات والمتطلبات في مدى إمكانية الإحلال والتجديد والتطوير ورفع كفاءة المجزر اليدوي الذي يخدم كافة الوحدات القروية بالمركز والمدينة.

إنشاء عنبرين لاستيعاب عدد أكبر من الجزارين

وأضاف رئيس مركز ومدينة كفر شكر، أن مجزر كفر شكر يحتاج إلى تطوير وإحلال وتجديد لإنشاء عنبرين لاستيعاب عدد أكبر من الجزارين داخل مدينة كفر شكر، خاصة وأنه يتكون من عنبر واحد فقط ولا يسع سوى 7 رؤوس ماشية خلال المواسم والأعياد التي يتم فيها ذبح أعداد كبيرة من الماشية.

 وأوضح مسئولي الطب البيطري بمحافظة القليوبية، أن المجزر يدوى وليس آلي ويحتاج وحدة معالجة صرف صحي مع غرف ترسيب مستقلة بالمجزر، وكذالك غرفة إعدام ومحرقة للأجزاء المعدومة ومبنى إداري يسع غرف الأختام والأطباء وأدوات النظافة، وغرفة بها خزنة بالأختام والمادة السرية وحمامات، وغرفة تطهير للأطباء البيطريين والمتعاملين مع الذبائح.

بالإضافة إلى الحاجة لمدخل للحيوانات وأماكن انتظار لها، وكذلك عمل مخرج آخر للذبائح حفاظا على الصحة العامة والذبائح من التلوث.

مقالات مشابهة

  • مجموعة أمنيات تُطلق بِيوند، شركة تطوير عقاري متخصصة في قطاع العقارات الفاخرة الأوسع نطاقاً
  • ضمن متابعته لمشاريع تطوير البنى التحتيه للوزارة .. وزير العدل د. خالد شواني يتفقد مشروع بناء دائرة الإصلاح العراقية
  • بدء أعمال تطوير قسم العناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي
  • محافظ شمال سيناء يستعرض أعمال إنشاء مستشفى ودار مناسبات في قرية رمانة
  • طرق دبي تفتتح جسرين رئيسين ضمن تطوير تقاطع شارع جرن السبخة
  • مقترح مشروع تطوير التكايا
  • لجنة وزارية تبحث أعمال تطوير مجزر كفر شكر وتحويله من يدوي لآلي
  • النـزاهـة تكشـف مغالاة بمشـروع كلفتـه (١٨) مليار ديـنار في أحد مشاريع محافظة المثنى
  • مصر تشتري شحنة جديدة من الغاز
  • ثلاثة مشاريع مراسيم جديدة لتعزيز الانتقال الطاقي في المغرب