يستضيف الشاعر جمال بخيت ببرنامج «عوام في بحر الكلام»، على قناة «ON» يوم غد الأحد، الشاعر البورسعيدي محمد عبد القادر، باعتباره أحد المحافظين على التراث الفني البورسعيدي للسمسمية، في حلقة شعرية غنائية تصف أحوال البورسعيدية مع السمسمية من الحرب للسلام.

تفاصيل برنامج «عوام في بحر الكلام»

تأتي الحلقة لتسليط الضوء على السمسمية، وهي صوت المقاومة والحرب على طول خط القناة وكانت شريكًا في الحرب والسلم، وفي بورسعيد يسمونها «النداهة»، والمتحدث عن أحوالهم منذ أن دخلت إليهم في عشرينات القرن الماضي، حيث يدور اللقاء عن دورها التاريخي وتطورها وأهم ما قدمته في فترة الحرب والمقاومة.

موعد عرض «عوام في بحر الكلام»

يذاع برنامج «عوام في بحر الكلام» يوم غد الأحد قبل منتصف الليل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جمال بخيت برنامج

إقرأ أيضاً:

صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”

 

صدر حديثًا عن دائرة الثقافة بالشارقة العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة” الشهرية المعنية بالشعر والأدب الشعبي.
وركزت المجلة في تقديم العدد على علاقه الشكل والمضمون في بناء القصيدة النبطية والتي هي محطة من محطات الذات والمجتمع والتطلعات.
وشارك في العدد شعراء وشاعرات من الإمارات والخليج والوطن العربي في كلٍّ من باب “أنهار الدهشة”، وباب “بستان الحيرة” كما تناول باب “على المائدة” موضوع القصيدة النبطية والشعبية، وآفاق الجمال ورسالة الشعر.
أما باب “مداد الرواد” فقد قرأ سيرة حياة وإبداع الشاعر الإماراتي الراحل محمد بن ثاني بن قطامي ومواضيعه الشعرية. وتناول باب “زهاب السنين” عددًا من قصائد النساء وقراءة في الألفاظ والمعاني، في حين قرأ باب “شبابيك الذات” إبداعات الشاعر بدر المحيني وأسلوبه الأدبي.
كما عرض باب “كنوز مضيئة” سيرة وتجربة الشاعرة هيا الروقية، وحمل باب “عتبات الجمال” قراءة لموضوع الشجر في عيون الشعراء.
وقرأ باب “ضفاف نبطية” إبداعات الشاعر العُماني ماجد الجابري وأسلوبه الأدبي، كما تناول باب “مدارات” الشعر الحسّاني كذاكرة للشعب الموريتاني. وقرأ باب “فضاءات” موضوع “البيت” في الشعر النبطي والشعبي.
ونتعرف في باب “تواصيف” على شعر “النايل” في بلاد الشام وطريقة كتابته، كما نقرأ في باب “إصدارات وإضاءات” ديوان “هديل الراعبي” للشاعرة نائلة الأحبابي.


مقالات مشابهة

  • الشاعر المناضل حنا إبراهيم.. قاوم الاستعمار والاحتلال من أجل الهوية الفلسطينية
  • جبهة تحرير ود المكي الشاعر
  • الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير: يجب على الغرب الاستماع إلى صوت الاحتجاج
  • محمد علي حسن: الاغتيالات تطول الصف الثالث من حزب الله بعد حسن نصر الله
  • البرج المايل
  • من‭ ‬يمتلك‭ ‬القصيدة‭: ‬الشاعر‭ ‬أم‭ ‬القارئ؟
  • صدور العدد 62 من مجلة “الحيرة من الشارقة”
  • خالد بن محمد بن زايد يبدأ الأحد زيارة رسمية إلى النرويج
  • المستقبل الحضاري في السودان (1-3)