لجريدة عمان:
2025-03-01@19:26:47 GMT

قراءة تقنية لسياسة الاغتيالات وأسبابها

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

تشير أحداث الحرب الدائرة بين الكيان الصهيوني المدعوم أمريكيا وغربيا وبين قوى المقاومة في فلسطين عموما ولبنان إلى مستجدات لم تكن في الحسبان؛ فأظهرت عمليات الاغتيال التي نفذها الكيان الصهيوني في عدد كبير من أبرز قيادات حزب الله بما فيهم أمينه العام "حسن نصرالله" أبجديات جديدة للحرب الحاصلة تتداخل فيها عدة عوامل منها العامل الاستخباراتي الذي يقبع بين شقيه التجسسي البشري التقليدي، والتجسسي التقني المتقدم، ويتفرّع من الأخير العامل التقني الذي يدخل في عمليات التصفية والاغتيال بشكل مباشر، وتظل هناك مجموعة من الأسئلة يلفها الغموض؛ منها: لماذا نجحت إسرائيل في اغتيال قيادات لحزب الله رغم التفوق التقني والعسكري للحزب، ولكنها فشلت في تحقيق هذا بشكل نسبي وكبير مع قيادات حماس في غزة؟ ولماذا حصلت هذه الاغتيالات في زمن متقارب عبر عمليات اغتيال متواصلة ومتقاربة زمنيا لقيادات بارزة في الحزب؟ ولماذا هذا الزمن، وليس زمن سابق؟ وما علاقة حادثة تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي سبقت تكثيف عمليات الاغتيال؟ وماذا يمكن أن نقرأ من الناحية التقنية والرقمية خصوصا فيما يتعلق باستعمالات الذكاء الاصطناعي في الحروب؟ والأهم ماذا ينبغي علينا أن ندركه من هذه الأحداث ونتعلمه؟

لتشريح هذه المسألة المعقّدة، نحتاج إلى تحديد بعض العناصر المهمة التي يمكن أن نستند إليها في هذه القراءة؛ فنبدأ بفهم التكوين العسكري لحزب الله وبيئته المجتمعية، وكذلك الحال لحركة المقاومة الفلسطينية حماس؛ فمن حيث التكوين العسكري تتجاوز قوة حزب الله العسكرية القوة العسكرية لحماس - وفقَ ما تُجمع عليه الدراسات الإعلامية واستطلاعاتها- من حيث العتاد العسكري وتقدمه التقني، وعدد المقاتلين، والقوة المالية، والجغرافيا المفتوحة التي تتيح له ما لا يُتاح لحماس، ولكن من حيث البيئة والبنية المجتمعية؛ فيقبع حزب الله في مجتمع أكثر تباينا من المجتمع الذي تقبع فيه حماس؛ فتتجلى مظاهر التعقيد المجتمعي في لبنان بوجود الفوارق الدينية والمذهبية والسياسية واختلافاتها، والتي تفاقم تعقيدها مع حزب الله مؤخرا منذ الأزمة السورية والتحالف الذي أقامه الحزب مع النظام السوري لأسباب تراها بعض المصادر أنها مصيرية ووجودية، ويراها خصوم الحزب تدخلات خارجية، وقاد هذا إلى احتمالية حدوث اختراقات استخباراتية إسرائيلية كبيرة للحزب؛ فضاعف من الممارسات التجسسية الإسرائيلية التي رأت فرصَ نجاحها أكثر من أيّ زمن مضى.

في حين أننا لا نرى هذا التعقيد المجتمعي وتوتراته -أهمها السياسية- مع حماس -إلا في حدود معينة- التي استقرّ مشروعها على قضية المقاومة الداخلية للاحتلال الإسرائيلي؛ ليتبيّن لنا أهمية هذا العنصر المتعلق بالتأثير المجتمعي من جميع النواحي وأهمها السياسية.

نأتي إلى عنصر آخر يمكن استنتاج حدوثه نتيجة إدراكنا لحيثيات العنصر الأول المذكور آنفا، ويتمثل في دور العمليات التجسسية والاستخباراتية داخل العمق اللبناني منذ سنوات طويلة كما تبين عبر عدة تقارير تشير إلى أن بداية ذروة هذه الممارسات الاستخباراتية الإسرائيلية ضد حزب الله وتصاعدها منذ عام 2006م - بعد الحرب الأخيرة بين الكيان الصهيوني وحزب الله-، ويقودنا هذا إلى تحديد ملامح العنصر الثاني الذي يتفرّع من النشاطات الاستخباراتية الإسرائيلية؛ فيظهر أن أحد هذه الملامح ما يخص توظيف التقنيات بأنواعها بدءا بالتقليدية ووصولا إلى الذكاء الاصطناعي؛ حيث إن البيئة المجتمعية اللبنانية حاضنة ملائمة لنمو الخلايا الرقمية والتقنية المسخّرة للنشاطات الاستخباراتية، وهذا ما تفتقد إسرائيل تحقيقه في غزة التي لا يستبعد أن سبب ضعفه وجود الوعي السياسي والأمني لدى حركات المقاومة في غزة التي تملك رصيدا من الخبرة في فن مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وقراءته من الداخل، ونظرا إلى الحصار بكل أنواعه الذي حدّ من تكاثر التقنيات في القطاع واستعمالاتها.

شاهدنا مقطعا مرئيا لحسن نصرالله قبل أيام من اغتياله يحذر فيه المواطنين اللبنانيين عامة من استعمال الأجهزة الإلكترونية بما فيها أجهزة التصوير العامة والخاصة المتصلة بالإنترنت، وهذه إشارة إلى اكتشاف تأخر موعده من قبل الحزب لخطر هذه الأجهزة المرتبطة بأنظمة الاتصال، ولعلّ حادثة تفجير "البيجر" أشعلت هذا الهاجس الأمني من مخاطر هذه الأجهزة والتقنيات التي تنتشر في كل لبنان، وهنا يتضح أن للأنشطة التجسسية البشرية دورًا مهمًّا في عمليات التفعيل لهذه التقنيات وتوظيفها بجانب أساليبهم التقليدية التي تمارس منذ آلاف السنين من قبل المجموعات السياسية والعسكرية في العالم، ولعلّ ما جاء به الفيلسوف والقائد الصيني "سون زو" في كتابه "فن الحرب" الذي كتبه في القرن السادس قبل الميلاد خير دليل على قدم هذه الأساليب الاستخباراتية والعسكرية التي ما زال استعمالها فعالا حتى يومنا. نعود إلى قضية توظيف التقنيات المتقدمة في لبنان من قبل الكيان الصهيوني الذي نجح في زراعة بعضها وتفعيله عبر عملائه، ونجح في استغلال الأخرى نظرا لرواجها داخل المجتمع اللبناني المنفتح على كل جديد؛ فيمكن أن نتصور أن الحرب الاستخباراتية التي يديرها الكيان الصهيوني ضد حزب الله تعتمد في مجملها على البيانات التي يلتقطها بشكل مستمر وبكثافة عبر أجهزة إلكترونية متصلة بأنظمة الاتصال منها بيانات مرئية تأتي بواسطة أجهزة التصوير التي تنتشر في كل لبنان شوارعها ومبانيها، وبيانات صوتية تستقبلها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عبر الاختراقات غير المكشوفة لأجهزة الاتصال وشبكاتها وعبر أنظمه لا نعلم ماهية بعضها منها ما يتعلق بأنظمة الإنترنت الفضائية مثل "ستارلينك" التي يملكها "إيلون ماسك"، وسبق مؤخرا أن حذر الرئيس البرازيلي من نشاطاتها التجسسية التي تخدم مصالح الولايات المتحدة الأمريكية واستخباراتها، وكذلك بجانب دور الطائرات التجسسية بدون طيار -اللاقطة للبيانات الصوتية والمرئية- التي تعتبرها إسرائيل وحلفاؤها الوسيلة التجسسية الرقمية الأقوى في غزة. تشكّل هذه البيانات وبكمياتها الكبيرة والمستمرة في التدفق وقودا مهما لخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها أن تحلل هذه البيانات وتعالجها بدقة وسرعة عالية؛ فينتج من ذلك صناعة قرارات استخباراتية تفوق في سرعتها وسريتها ودقتها ما ينتجه العملاء البشريون؛ فترصد تحركات الشخصيات المستهدفة وتحدد مواقعهم، وترشد الأسلحة الموجّهة إلى مواقعهم وتوقيت تسديد الضربة القاتلة.

يتجلّى لنا عبر هذه التحديات التي تواجه المجتمع اللبناني عموما وحزب الله خصوصا أن المشكلة عميقة، وترتبط بوجود خلايا تجسسية كبيرة، وكذلك نشاط استخباراتي تقني ورقمي معقّد زاد تعقيدا مع تصاعد تطويرات الذكاء الاصطناعي التي لا نعلم شيئا عن مستجداته السرية التي تُجرّب في المختبرات والميادين العسكرية، ويملك الكيان الصهيوني بالإضافة إلى حليفه الأمريكي هذه الأدوات وأسرارها المتطورة. نحتاج أن نخرج بدروس من هذه الأحداث المؤسفة، وأوّلها أن لا نثق في المنتجات التقنية -الإلكترونية والرقمية- التي تحيط بنا في بيوتنا وشوارعنا ومواقع أعمالنا لمخاطرها المتعلقة بالنشاطات التجسسية الممكنة واستعمالاتها العسكرية، ومن هذه الأجهزة هواتفنا التي سبق أن حذرنا -بكل يقين- ارتباطها بنشاطات تجسسية تقوم بها شركات رقمية وتسويقية كبرى تهدف -في واقعها الحالي- إلى جمع بيانات شخصية -صوتية ومكتوبة- للمستخدمين لأغراض تسويقية وتجارية، ولعلّ مآربها الأخرى -التي لم يصرّح عنها بشكل رسمي- تمتد إلى أهداف سياسية تشمل التجسس الاستخباراتي، وكذلك أجهزة التصوير "الكاميرات"، والتقنيات الأخرى وأجهزتها التي ترتبط بسياراتنا ومنازلنا. يدعونا هذا إلى فتح نافذة الحوار الصادق مع أنفسنا ومجتمعاتنا في ضرورة الاستعجال في تأسيس مشروعات الاستقلال الصناعي بكل أنواعها وأهمها التقنية والرقمية، والنهوض بالكوادر البشرية العربية وتسخير مقدراتها المعرفية والعقلية في جميع مشارب الحياة ومحافلها؛ فالحياة لا تعترف إلا بالأقوياء.

د. معمر بن علي التوبي أكاديمي وباحث عُماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الکیان الصهیونی حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

خطيب الجامع الأزهر: القرآن الكريم هو نبراس الأمة الذي ينير طريقها

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر الشريف ،، والتي دار موضوعها حول تأملات حول آيات الصيام. 

وقال الدكتور هاني عودة، مدير عام الجامع الأزهر: إن كتاب الله سبحانه وتعالى فيه الخير والفلاح، والأخذ بأيدي العباد من الظلمات إلى النور، ومن الباطل إلى الحق، وفيه دعوة إلى الوحدة والتمسك بسنة النبي ﷺ فالقرآن الكريم هو نبراس الأمة فيه الهدى والنور والتقى والعفاف.

وأوضح خطيب الجامع الأزهر أن المولى عزّ وجلَّ نادى المؤمنين بنداء الإيمان في قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ﴾ فالصوم مدرسة إيمانية ترتقي بالنفس عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس امتثالاً لأمر الله، وإذا كان الأمر كذلك فإن التوقف عن الحرام يظل الباب أمامه مغلقا إلى أن يفتح بكلمة الله وسنة رسوله ﷺ.

وأشار خطيب الجامع الأزهر إلى التكامل بين القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، يقول ﷺ: (يا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لَمْ يَسْتَطِعْ فَعليه بالصَّوْمِ؛ فإنَّه له وِجَاءٌ). فالصوم يمنع الإنسان من الوقوع في المحرمات ويحقق من الفوائد البدنية والمعنوية الكثير والكثير، يمتنع الإنسان عن الشهوات امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى ليعطي فرصة لهذا الجسد ليقوم بالتجديد والنشاط وهناك من الأبحاث الطبية التي كشفت عن أن الصوم يعطي فرصة للجسم للتخلص من الكثير من السموم الموجودة بالجسم وتقوية بعض الأجهزة ما وقف أمامه الأطباء عاجزين، لأن هذا تشريع من الخالق عزَّ وجلَّ، فهو أدرى بخلقه، يقول تعالى: ﴿أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ﴾.  

وتابع بقوله: إن الصوم فرصة لمن فرط وأسرف في ارتكاب الذنوب كأن سرق وقتل، وأكل من الحرام، وأكل أموال الناس بالباطل إلى أن يتوب ويرجع إلى ربه عزَّ وجَّل وأن يتدبر ويتيقن أنه سبحانه وتعالى يقبل توبة العبد إذا عاد إلى رشده وأناب إلى ربه. فالمتمسك بالكتاب والسنة ينجو وينأى بنفسه من النفس الأمارة بالسوء إلى النفس اللوامة حتى لا يقع في الحرام ثم يرتقي ويصل إلى المرتبة الأعلى وهى النفس المطمئنة وبذلك تتحقق التقوى التي جاءت في نهاية آيات الصوم وهى الغاية التي تتحقق بالصوم.    

ودعا خطيب الجامع الأزهر الشباب إلى العمل والإنتاج وعدم الجلوس في المنازل عالة على الآباء لافتاً إلى مسئولية الآباء والأمهات عن أولادهم، وتربيتهم التربية السليمة، ومراقبة سلوكهم، وتقويم أفعالهم. كما أوصى الجميع بضرورة توحيد الصف والوقوف خلف ولاة الأمور حتى تتحقق الغلبة ويتحقق النصر في شهر رمضان، الذي هو شهر الانتصارات، فمن التزم المنهج سعد و انتصر ومن خالفه خاب وخسر.

مقالات مشابهة

  • معنى تصفيد الشياطين في شهر رمضان.. ومن الذي يوسوس لنا ؟
  • أجهزة شاومي التي ستفتقد تحديث HyperOS 2.1.. هل موبايلك بينهم؟
  • قراءة تحليلية لخطاب السيد القائد في اللقاء الموسع لاستقبال رمضان
  • تصعيد بين الجزائر وفرنسا.. هل تشهد العلاقات مراجعة للاتفاقيات ورفضًا لسياسة المهل والإنذارات؟
  • خطيب الجامع الأزهر: القرآن الكريم هو نبراس الأمة الذي ينير طريقها
  • وزير المعادن محمد بشير عبد الله: جهود كبيرة لتذليل كافة المعوقات التي تواجه قطاع التعدين
  • "لو كنت أعلم".. عبارة نصرالله التي كررها أبومرزوق
  • مشاهد صعبة للحالة الصحية التي خرج عليها أسرى غزة جراء التعذيب (شاهد)
  • كتاباتي: عن قراءة الروايات
  • الأمين الذي فدى الأمة ..إنا على العهد