لجريدة عمان:
2024-10-05@20:10:47 GMT

قراءة تقنية لسياسة الاغتيالات وأسبابها

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

تشير أحداث الحرب الدائرة بين الكيان الصهيوني المدعوم أمريكيا وغربيا وبين قوى المقاومة في فلسطين عموما ولبنان إلى مستجدات لم تكن في الحسبان؛ فأظهرت عمليات الاغتيال التي نفذها الكيان الصهيوني في عدد كبير من أبرز قيادات حزب الله بما فيهم أمينه العام "حسن نصرالله" أبجديات جديدة للحرب الحاصلة تتداخل فيها عدة عوامل منها العامل الاستخباراتي الذي يقبع بين شقيه التجسسي البشري التقليدي، والتجسسي التقني المتقدم، ويتفرّع من الأخير العامل التقني الذي يدخل في عمليات التصفية والاغتيال بشكل مباشر، وتظل هناك مجموعة من الأسئلة يلفها الغموض؛ منها: لماذا نجحت إسرائيل في اغتيال قيادات لحزب الله رغم التفوق التقني والعسكري للحزب، ولكنها فشلت في تحقيق هذا بشكل نسبي وكبير مع قيادات حماس في غزة؟ ولماذا حصلت هذه الاغتيالات في زمن متقارب عبر عمليات اغتيال متواصلة ومتقاربة زمنيا لقيادات بارزة في الحزب؟ ولماذا هذا الزمن، وليس زمن سابق؟ وما علاقة حادثة تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي التي سبقت تكثيف عمليات الاغتيال؟ وماذا يمكن أن نقرأ من الناحية التقنية والرقمية خصوصا فيما يتعلق باستعمالات الذكاء الاصطناعي في الحروب؟ والأهم ماذا ينبغي علينا أن ندركه من هذه الأحداث ونتعلمه؟

لتشريح هذه المسألة المعقّدة، نحتاج إلى تحديد بعض العناصر المهمة التي يمكن أن نستند إليها في هذه القراءة؛ فنبدأ بفهم التكوين العسكري لحزب الله وبيئته المجتمعية، وكذلك الحال لحركة المقاومة الفلسطينية حماس؛ فمن حيث التكوين العسكري تتجاوز قوة حزب الله العسكرية القوة العسكرية لحماس - وفقَ ما تُجمع عليه الدراسات الإعلامية واستطلاعاتها- من حيث العتاد العسكري وتقدمه التقني، وعدد المقاتلين، والقوة المالية، والجغرافيا المفتوحة التي تتيح له ما لا يُتاح لحماس، ولكن من حيث البيئة والبنية المجتمعية؛ فيقبع حزب الله في مجتمع أكثر تباينا من المجتمع الذي تقبع فيه حماس؛ فتتجلى مظاهر التعقيد المجتمعي في لبنان بوجود الفوارق الدينية والمذهبية والسياسية واختلافاتها، والتي تفاقم تعقيدها مع حزب الله مؤخرا منذ الأزمة السورية والتحالف الذي أقامه الحزب مع النظام السوري لأسباب تراها بعض المصادر أنها مصيرية ووجودية، ويراها خصوم الحزب تدخلات خارجية، وقاد هذا إلى احتمالية حدوث اختراقات استخباراتية إسرائيلية كبيرة للحزب؛ فضاعف من الممارسات التجسسية الإسرائيلية التي رأت فرصَ نجاحها أكثر من أيّ زمن مضى.

في حين أننا لا نرى هذا التعقيد المجتمعي وتوتراته -أهمها السياسية- مع حماس -إلا في حدود معينة- التي استقرّ مشروعها على قضية المقاومة الداخلية للاحتلال الإسرائيلي؛ ليتبيّن لنا أهمية هذا العنصر المتعلق بالتأثير المجتمعي من جميع النواحي وأهمها السياسية.

نأتي إلى عنصر آخر يمكن استنتاج حدوثه نتيجة إدراكنا لحيثيات العنصر الأول المذكور آنفا، ويتمثل في دور العمليات التجسسية والاستخباراتية داخل العمق اللبناني منذ سنوات طويلة كما تبين عبر عدة تقارير تشير إلى أن بداية ذروة هذه الممارسات الاستخباراتية الإسرائيلية ضد حزب الله وتصاعدها منذ عام 2006م - بعد الحرب الأخيرة بين الكيان الصهيوني وحزب الله-، ويقودنا هذا إلى تحديد ملامح العنصر الثاني الذي يتفرّع من النشاطات الاستخباراتية الإسرائيلية؛ فيظهر أن أحد هذه الملامح ما يخص توظيف التقنيات بأنواعها بدءا بالتقليدية ووصولا إلى الذكاء الاصطناعي؛ حيث إن البيئة المجتمعية اللبنانية حاضنة ملائمة لنمو الخلايا الرقمية والتقنية المسخّرة للنشاطات الاستخباراتية، وهذا ما تفتقد إسرائيل تحقيقه في غزة التي لا يستبعد أن سبب ضعفه وجود الوعي السياسي والأمني لدى حركات المقاومة في غزة التي تملك رصيدا من الخبرة في فن مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وقراءته من الداخل، ونظرا إلى الحصار بكل أنواعه الذي حدّ من تكاثر التقنيات في القطاع واستعمالاتها.

شاهدنا مقطعا مرئيا لحسن نصرالله قبل أيام من اغتياله يحذر فيه المواطنين اللبنانيين عامة من استعمال الأجهزة الإلكترونية بما فيها أجهزة التصوير العامة والخاصة المتصلة بالإنترنت، وهذه إشارة إلى اكتشاف تأخر موعده من قبل الحزب لخطر هذه الأجهزة المرتبطة بأنظمة الاتصال، ولعلّ حادثة تفجير "البيجر" أشعلت هذا الهاجس الأمني من مخاطر هذه الأجهزة والتقنيات التي تنتشر في كل لبنان، وهنا يتضح أن للأنشطة التجسسية البشرية دورًا مهمًّا في عمليات التفعيل لهذه التقنيات وتوظيفها بجانب أساليبهم التقليدية التي تمارس منذ آلاف السنين من قبل المجموعات السياسية والعسكرية في العالم، ولعلّ ما جاء به الفيلسوف والقائد الصيني "سون زو" في كتابه "فن الحرب" الذي كتبه في القرن السادس قبل الميلاد خير دليل على قدم هذه الأساليب الاستخباراتية والعسكرية التي ما زال استعمالها فعالا حتى يومنا. نعود إلى قضية توظيف التقنيات المتقدمة في لبنان من قبل الكيان الصهيوني الذي نجح في زراعة بعضها وتفعيله عبر عملائه، ونجح في استغلال الأخرى نظرا لرواجها داخل المجتمع اللبناني المنفتح على كل جديد؛ فيمكن أن نتصور أن الحرب الاستخباراتية التي يديرها الكيان الصهيوني ضد حزب الله تعتمد في مجملها على البيانات التي يلتقطها بشكل مستمر وبكثافة عبر أجهزة إلكترونية متصلة بأنظمة الاتصال منها بيانات مرئية تأتي بواسطة أجهزة التصوير التي تنتشر في كل لبنان شوارعها ومبانيها، وبيانات صوتية تستقبلها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية عبر الاختراقات غير المكشوفة لأجهزة الاتصال وشبكاتها وعبر أنظمه لا نعلم ماهية بعضها منها ما يتعلق بأنظمة الإنترنت الفضائية مثل "ستارلينك" التي يملكها "إيلون ماسك"، وسبق مؤخرا أن حذر الرئيس البرازيلي من نشاطاتها التجسسية التي تخدم مصالح الولايات المتحدة الأمريكية واستخباراتها، وكذلك بجانب دور الطائرات التجسسية بدون طيار -اللاقطة للبيانات الصوتية والمرئية- التي تعتبرها إسرائيل وحلفاؤها الوسيلة التجسسية الرقمية الأقوى في غزة. تشكّل هذه البيانات وبكمياتها الكبيرة والمستمرة في التدفق وقودا مهما لخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها أن تحلل هذه البيانات وتعالجها بدقة وسرعة عالية؛ فينتج من ذلك صناعة قرارات استخباراتية تفوق في سرعتها وسريتها ودقتها ما ينتجه العملاء البشريون؛ فترصد تحركات الشخصيات المستهدفة وتحدد مواقعهم، وترشد الأسلحة الموجّهة إلى مواقعهم وتوقيت تسديد الضربة القاتلة.

يتجلّى لنا عبر هذه التحديات التي تواجه المجتمع اللبناني عموما وحزب الله خصوصا أن المشكلة عميقة، وترتبط بوجود خلايا تجسسية كبيرة، وكذلك نشاط استخباراتي تقني ورقمي معقّد زاد تعقيدا مع تصاعد تطويرات الذكاء الاصطناعي التي لا نعلم شيئا عن مستجداته السرية التي تُجرّب في المختبرات والميادين العسكرية، ويملك الكيان الصهيوني بالإضافة إلى حليفه الأمريكي هذه الأدوات وأسرارها المتطورة. نحتاج أن نخرج بدروس من هذه الأحداث المؤسفة، وأوّلها أن لا نثق في المنتجات التقنية -الإلكترونية والرقمية- التي تحيط بنا في بيوتنا وشوارعنا ومواقع أعمالنا لمخاطرها المتعلقة بالنشاطات التجسسية الممكنة واستعمالاتها العسكرية، ومن هذه الأجهزة هواتفنا التي سبق أن حذرنا -بكل يقين- ارتباطها بنشاطات تجسسية تقوم بها شركات رقمية وتسويقية كبرى تهدف -في واقعها الحالي- إلى جمع بيانات شخصية -صوتية ومكتوبة- للمستخدمين لأغراض تسويقية وتجارية، ولعلّ مآربها الأخرى -التي لم يصرّح عنها بشكل رسمي- تمتد إلى أهداف سياسية تشمل التجسس الاستخباراتي، وكذلك أجهزة التصوير "الكاميرات"، والتقنيات الأخرى وأجهزتها التي ترتبط بسياراتنا ومنازلنا. يدعونا هذا إلى فتح نافذة الحوار الصادق مع أنفسنا ومجتمعاتنا في ضرورة الاستعجال في تأسيس مشروعات الاستقلال الصناعي بكل أنواعها وأهمها التقنية والرقمية، والنهوض بالكوادر البشرية العربية وتسخير مقدراتها المعرفية والعقلية في جميع مشارب الحياة ومحافلها؛ فالحياة لا تعترف إلا بالأقوياء.

د. معمر بن علي التوبي أكاديمي وباحث عُماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الکیان الصهیونی حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله

ركزت صحف ومواقع عالمية على تداعيات التصعيد الإسرائيلي في لبنان والمنطقة، وكتبت بعضها عن فقدان إسرائيل إستراتيجية واضحة في مواجهة حزب الله.

وفي هذا السياق، قال مسؤول أمني إسرائيلي سابق لصحيفة "نيويورك تايمز" إن الزخم الذي حققته إسرائيل بعد عمليات متتالية في لبنان لم تعقبه أي نتيجة ملموسة.   ويلفت تقرير نشرته الصحيفة إلى أن "التاريخ يوحي بأن إسرائيل قد تتورط في لبنان، بينما يظل الوضع في غزة على حاله، خصوصا أن حزب الله ما زال يمثل تحديا كبيرا لإسرائيل".

من جهتها، كتبت "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل لا تمتلك إستراتيجية واضحة لتحقيق هدفها المعلن من مواجهة حزب الله المتمثل في إعادة الأمن إلى المناطق الشمالية، وتضيف "يُظهر حزب الله رغم الضربات التي تلقاها قدرة على إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل ويتمسك بموقفه المرتبط بوقف إطلاق النار في غزة، لذا فإن أي غزو بري في لبنان يضع إسرائيل في معضلة".

وجاء في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" أن الأيديولوجية القائمة على القوة والاستبداد التي روج لها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لسنوات تأتي بنتائج عكسية، ويتجسد ذلك -وفق المقال- بشكل واضح في غزة ولبنان.

ومن جهة أخرى، تناول تقرير في "فايننشال تايمز" مخاوف الاتحاد الأوربي من حرب كبرى في لبنان، مشيرة إلى أنّ "العواصم الأوروبية تشعر بالقلق بشأن عواقب صراع طويل الأمد في الشرق الأوسط يشمل لبنان".

وينبع القلق الأوروبي -وفق التقرير- في المقام الأول من موجة لجوء بسبب الحرب، مشيرة إلى أنّ "القادة الأوروبيين يضغطون على إسرائيل لتجنب استهداف المنشآت النفطية والنووية في إيران لوقف التصعيد".

وتحدث تقرير في "واشنطن بوست" عن فقدان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قبضتها على حرب غزة، مشيرا إلى أن تسلسل الأحداث منذ السابع من تشرين الأول 2023 يوضح كيف خرج الوضع بالشرق الأوسط -الذي كان يأمل البيت الأبيض بتهدئته- عن السيطرة.

ويستعرض التقرير علامات التصعيد الإسرائيلي، ويلاحظ أنها تجاهلت في كثير من الحالات التحذيرات الأميركية. (الجزيرة نت)

مقالات مشابهة

  • استراتيجية الاغتيالات الإسرائيلية.. هل تؤثر على قدرات حزب الله العسكرية والميدانية؟
  • هل تؤثر استراتيجية الاغتيالات الإسرائيلية لقادة حزب الله على قدراته العسكرية والميدانية ؟
  • إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله
  • هل يجب قراءة سورة الكهف كل جمعة أم يكفي سماعها ؟
  • محمد علي حسن: الاغتيالات تطول الصف الثالث من حزب الله بعد حسن نصر الله
  • فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
  • سورتان من أفضل أعمال يوم الجمعة.. «من قرأهما غفر الله له ذنبه»
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة