يعتمد المزارعون على مصرف بحر صفط فى رى الأراضى الزراعية لندرة مياه الرى  المخصصة لرى أراضيهم، والذى تم إغلاقه وذلك على مرأى ومسمع من جميع المسئولين والذين يمرون على هذا المشهد المتكرر يومياً مرور الكرام دون تدخل أو التفكير فى حلول عاجلة رأفة ورحمة بالمزارعين وبالأهالي، ليثبتوا محدودية قدراتهم فى مواجهة هذه الأزمة الخطيرة.

حيث إن المزارعين يجدون أنفسهم مجبرين على استخدام مياه الصرف الصحى لرى أراضيهم الزراعية حيث لا تصل إليهم مياه الرى الزراعى بالترع ما يضطرهم إلى الرى من مياه المصرف الممتد فى القري.

كما أن رى الأراضى الزراعية بمياه الآبار مكلف جدًا، حيث تصل تكلفة الساعة إلى 100 جنيه ويحتاج الفدان إلى 8 ساعات، أى ما يعادل 800 جنيه لكل عملية ري، ويحتاج المحصول للرى ثلاث مرات شهريا ما يعنى أننى بحاجة إلى 2400 جنيه للفدان فى نهاية كل شهر فى بند الرى فقط، حتى يتمكن المزارعون من أداء عملهم المهم والقومى وهو الزراعة وحتى لا تموت الأرض من العطش.

د. عبدالغفار عبدالباقي، رئيس لجنة الوفد بمركز ديرب نجم -  محافظة الشرقية

بالإضافة إلى أن تلك التكلفة المالية للرى التى لم تكن موجودة تزيد من معاناة الفلاحين، حيث يجدون أنفسهم غير قادرين على تحمل أعباء وتكلفة الرى الباهظة خاصة فى مواسم زراعة المحاصيل التى تحتاج إلى مياه رى كثيفة مثل محصول الأرز بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأسمدة الزراعية وارتفاع سعر إيجار الأراضى الزراعية والأيدى العاملة. وليت الأمر اقتصر على ذلك فقط، ولكن ساعد مصرف صفط على انتشار الروائح الكريهة، وانتشار الفئران والحشرات الضارة الناقلة للأمراض بشكل كبير، وأن أمراض السرطان والفشل الكلوى أصبحت تنهش فى أجساد سكان القرى وامتدت إلى الأمراض الجلدية والتنفسية، بسبب تلوث البيئة المحيطة.

الأهالى ناشدوا الدكتور عبدالغفار عبدالباقى والمسئولين وعلى رأسهم وزير الرى والموارد المائية، ومحافظ الشرقية، بضرورة التدخل العاجل لإيجاد حل لمشكلة مياه الرى لتصل إلى جميع الأراضى الزراعية وخاصة الموجودة بنهايات الترع، كما طالبوا بتغطية مصرف بحر صفط وإنشاء محطات صرف صحى تخدم سكان القرى وتقيهم من الأمراض.

د. عبدالغفار عبدالباقي، رئيس لجنة الوفد بمركز ديرب نجم -  محافظة الشرقية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإصابة بالسرطان بديرب نجم الأراضي الزراعية الأراضى الزراعیة

إقرأ أيضاً:

شبكة أطباء السودان تكشف عن كارثة وتوجه نداءً عاجلاً

تاق برس – أعلنت شبكة أطباء السودان، عن ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا في مركز العزل بمستشفى المناقل في ولاية الجزيرة وسط السودان، لأكثر من 200 حالة جميعها لتلقي العلاج بينها حالة وفاة واحدة.

 

وقالت الشبكة في تعميم انه وصلت حتى الجمعة أكثر من 100 حالة جديدة إلى مستشفى المناقل بولاية الجزيرة وسط السودان.

 

ودعت الشبكة السلطات المحلية والمركزية لتدارك الموقف بولاية الجزيرة والمساهمة في توفير المعينات الطبية لمقابلة ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا، ومكافحة الوباء وإغلاق وتطهير الأسواق ومواقع الأطعمة إلى حين انجلاء الموقف.

الكوليراشبكة أطباء السودانمستشفى المناقل

مقالات مشابهة

  • شبكة أطباء السودان: مستشفى المناقل تستقبل أكثر من 200 حالة كوليرا
  • شبكة أطباء السودان تكشف عن كارثة وتوجه نداءً عاجلاً
  • علامات في الساق تنذر بالإصابة بارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهلها
  • مركز مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات
  • «الصحة» تحذر من تناول الأطفال للهامبرجر.. واستشاري يؤكد: كارثة صحية
  • ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 6.7 مليون طن بزيادة 932 مليون دولار
  • إزالة 3 حالات تعد على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات في ليبيا
  • ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في العالم