بوابة الوفد:
2024-10-05@18:27:16 GMT

سهم السوشيال ميديا

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

منذ سنوات مع انتشار السوشيال ميديا واستغلالها من جانب مافيا ما يطلقون على أنفسهم أسطورة تحليل الأسهم، فى سوق المال دون علم أو دراسة، تحركت الجهات الرقابية، لمراقبة هذه النوعية من المحللين، ومدى الضرر الذى يلحقونه بصغار المستثمرين المبتدئين، والذين يسيرون خلف «القيل والقال».

هذا التدخل عمل «كنترول» على مستغلى صفحات السوشيال ميديا، فى قيادتهم للمستثمرين الصغار وتلبسيهم فى أسهم بعينها، دون النظر لمؤشرات الشركة صاحبة السهم، أو مركزها المالى، إذ كان خاسرًا أو غير ذلك.

فى الفترة الأخيرة بات الأمر أكثر رعبًا، على الشرائح التى لا تزال تتحسس خطواتها الأولى فى الاستثمار والشراء والبيع للأسهم، حيث ربما يكون الأمر قد وصل إلى دفع أموال من أجل أن تلتحق بجروبات وصفحات الموجهين لذلك، للحصول على توصيات بشراء السهم «العلانى أو الفلانى».

وسط قيام المحللين الدراسين والعالمين بأمور التحليل الفنى والمالى، من الشركات التى تتخذ لنفسها طابع الدعاية والترويج، وهى أمور مشروعة، راح أصحاب «الفهلوة» من غير الدارسين الذين لا يمتلكون خبرة «يندسون» وسط هذه الكوكبة من أجل توجيه السواد الأعظم من المستثمرين المبتدئين إلى أسهم بعينها، بهدف غرض فى أنفسهم، ومن أجل استغلال عدم خبرة هؤلاء المبتدئين فى سوق الأسهم والتداول، لتحقيق مصالح ومكاسب غير مشروعة من ورائهم.

هوجة مافيا توجيه المستثمرين نحو أسهم، حتى لو كانت شركاتها بدون أصول، وخرابة، فقد زادت بصورة تنذر بكوارث يدفع ثمنها الآلاف من الحائزين على أسهم بالبورصة، ويفتقدون لقواعد التعامل فى البورصة.

أتذكر أنه منذ سنوات تحدثت مع بعض مسئولى الرقابة المالية، والبورصة عن مثل هذه الصفحات التى تقود إلى أسهم بعينها، وتحركت وقتها لرصد هذه الصفحات والتعامل معها، لكن عادت مرة أخرى للظهور بتوصيات بالشراء قد تضر صغار المستثمرين، وتزايدت بصورة كبيرة، للدرجة التى يتفاخر بها أصحاب هذه الصفحات أن توصياتهم حققت الهدف بصعود الأسهم التى تمت التوصية بها، ومن هذا المنطلق انتشرت العديد من الصفحات على منصات السوشيال ميديا، كل موصى بمجموعته، دون النظر ووضع الاعتبار فى الحسبان مصلحة صغار المستثمرين، ولكن المهم البحث عن «الشو» واستقطاب أكبر عدد من المتابعين لمثل هذه الصفحات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خارج المقصورة انتشار السوشيال ميديا القيل والقال صفحات السوشيال ميديا السوشیال میدیا هذه الصفحات

إقرأ أيضاً:

موازنة البرلمان: الإجراءات المصرية تفتح "شهية" المستثمرين

أكد الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن مشروع رأس الحكمة يسهم بشكل كبير في تعزيز مناخ الاستثمار في ظل التحديات الراهنة، مشيرًا إلى توقيع اتفاق يمثل استثمارات عربية مباشرة، حيث أدخل هذا المشروع العملاق لمصر استثمارات تقدر بـ 35 مليار دولار، بالإضافة إلى 150 مليار دولار من الاستثمارات المرتبطة بعملية إنشائه.

 

موازنة البرلمان: صرف الشريحة الثالثة لمصر من صندوق النقد شهادة ثقة موازنة البرلمان تكشف حقيقة تحرير سعر الصرف مجددًا


وأوضح "الفقي" خلال مداخلة هاتفية مع النشرة الإخبارية التي تذاع عبر فضائية "ten"،  أن هذا المشروع سيعود بفوائد كبيرة على مصر، حيث ستحصل على 35% من عائدات المشروع، مشيرًا إلى الجهود التي بذلتها الدولة لجذب مثل هذه الاستثمارات الضخمة من خلال تحسين البنية التحتية والتشريعية، لافتًا إلى دور البرلمان في الرقابة وتحديث التشريعات، مما ساهم في تحول كبير في العلاقات المصرية الإماراتية.
وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن هذا التطور يفتح "شهية" العديد من المستثمرين، سواء في الداخل أو الخارج، مما يسهم في زيادة النمو الاقتصادي ورفع معدلات الإنتاج، وخلق المزيد من فرص العمل، وتعزيز الصادرات المصرية.
وأضاف أن المشروع سيسهم في نهضة العديد من القطاعات، مثل السياحة والصناعة والزراعة، مما سيساعد في تخفيف الضغط على الموازنة العامة وزيادة المعروض من النقد الأجنبي، وبالتالي تعزيز الاحتياطي الأجنبي في مصر.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة والفيديو.. حسناوات سودانيات يشعلن السوشيال ميديا بوصلة رقص مثيرة والجمهور يتغزل: (نار ولهب سكن القلب)
  • بطولة داخل بئر عمقها 15 مترا.. كلب حلوان حديث السوشيال ميديا ومنقذه بطل البرميل
  • موازنة البرلمان: الإجراءات المصرية تفتح "شهية" المستثمرين
  • الهزار قلب جد.. نجل أحمد شيبه يقاضي أحد مشاهير السوشيال ميديا بسبب صورة
  • منشور لتامر حسني يشعل السوشيال ميديا.. ما قصته؟
  • رسالة صوتية من تامر حسني تصبح حديث السوشيال ميديا
  • اتحاد الصناعات: المنصة تعمّق التصنيع المحلي وتسهم في توفير الجهد والوقت على المستثمرين
  • مناقشات عن "السوشيال ميديا وحرب الأفكار" في أنشطة الثقافة بالقليوبية
  • «برغم القانون».. مسلسل عامل ضجة ويشعل «السوشيال ميديا».. ما القصة وموعد عرض الحلقة الجديدة؟