نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن القناة "12" الإسرائيلية، بأن تحقيقات تجري بشأن احتمال إصابة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، في غارة إسرائيلية على بيروت، الخميس.

وذكرت القناة الإسرائيلية أن قاآني، الشخصية الأكبر المسؤولة عن إدارة وكلاء إيران،  ربما تعرض للإصابة في الضربة الجوية التي نفذتها إسرائيل جنوب بيروت، وقالت إنها استهدفت الزعيم المحتمل الجديد لجماعة حزب الله اللبنانية هاشم صفي الدين.

أول تعليق من حزب الله على مصير هاشم صفي الدين خليفة نصرالله المحتمل نقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، أن الاتصال مع رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "مقطوع" منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وتابعت القناة أن إسرائيل تتحقق مما إذا كان قاآني أصيب في الهجوم، مشيرة إلى أن قائد فيلق القدس كان قد وصل إلى بيروت قبل بضعة أيام ومنذ ذلك الحين اختفت آثاره.

ولفتت إلى أن قاآني لم يكن حاضرا في صلاة الجمعة التي جرت في طهران وكانت بإمامة المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

 

Israel's Channel 12 claims IRGC's Quds Force Commander Esmail Qaani was also in the bunker that was attacked in Beirut by Israel.

Israel is checking whether he was eliminated.

Qaani is the successor of Qassem Soleimani.

Qaani arrived a few days ago in Beirut and since then his… pic.twitter.com/XGESaAmixN

— Clash Report (@clashreport) October 5, 2024

وتولى قاآني منصبه في يناير 2020 بعد اغتيال القائد السابق للفيلق، قاسم سليماني، في غارة أميركية في بغداد.

إسرائيل استهدفت هاشم صفي الدين بغارة في الضاحية الجنوبية

وفي إطار حملتها على جماعة حزب الله اللبنانية نفذت إسرائيل ضربة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت مساء يوم الخميس. ونقل موقع أكسيوس الإخباري عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم إن الغارة استهدفت صفي الدين الذي كان حينئذ داخل مخبأ تحت الأرض.

ونقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، أن الاتصال مع رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "مقطوع" منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وقال المصدر من دون الكشف عن هويته إن "الاتصال مع السيد صفي الدين مقطوع منذ الغارات العنيفة على الضاحية"، مضيفا "لا نعلم إذا كان موجودا في المكان الذي استهدفته الغارات، ومن كان موجودا معه".

وبدأت إسرائيل حملة عسكرية مكثفة على لبنان وتوغل جنودها برا عبر حدوده بعد قرابة عام من بدء تبادل إطلاق النار مع جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة المدعومة من إيران.

وكان القتال مقتصرا في الغالب على منطقة الحدود الإسرائيلية اللبنانية، بالتوازي مع الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ عام في غزة ضد حركة حماس.

وقتلت إسرائيل عددا كبيرا من القياديين في حزب الله، وعلى رأسهم الأمين العام للجماعة حسن نصر الله الذي اغتالته في ضربة جوية في 27 سبتمبر، قتل فيها أيضا قائد فيلق القدس في لبنان عباس نيلفورشان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هاشم صفی الدین حزب الله

إقرأ أيضاً:

هل يصبح هاشم صفي الدين "خليفة لم ير النور"؟

بعد أيام قليلة على اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، بغارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، قالت تقارير إن إسرائيل عادت واستهدفت هاشم صفي الدين، المرشح الأبرز لقيادة الجماعة المدعومة إيرانياً.

ونقل موقع "أكسيوس"، فجر الجمعة، عن مصدر إسرائيلي القول إن ضربة شنتها إسرائيل على بيروت استهدفت القيادي الكبير في حزب الله، هاشم صفي الدين.
وصفي الدين هو القيادي الذي يُنظر  إليه على نطاق واسع على أنه خليفة حسن نصر الله، الذي اغتالته إسرائيل قبل أيام. من هو صفي الدين؟ بعد اغتيال نصر الله، بدأت بعض الأوساط تنتظر إعلان الحزب لزعيمه الجديد، وكان على رأس الأسماء، نعيم قاسم نائب نصر الله، ورئيس الهيئة التنفيذية للحزب، هاشم صفي الدين.
واستبعدت مصادر اختيار نعيم قاسم، الذي يعد دوره رمزياً إلى حد ما داخل الحزب، مشيرة إلى أن صفي الدين هو المرشح الأبرز لهذا المنصب، وأن اختياره سيحظى بدعم إيران.
صفي الدين، 60 عاماً، ولد في جنوب لبنان قرب الحدود مع إسرائيل، وتابع تعليمه الديني في قم والنجف، على غرار نصر الله، وكان من مؤسسي حزب الله في 1982.
في 1992، قتلت مروحية إسرائيلية عباس الموسوي، ثاني أمين عام للحزب، والذي خلفه حسن نصر الله، الذي كان يرأس المجلس التنفيذي.
وفي تلك السنة طُلِب من صفي الدين، الذي كان يكمل دراسته في الخارج، العودة إلى لبنان لرئاسة المجلس التنفيذي، الذي شغر بعد صعود نصر الله إلى قمة الهرم.

هل تُقدم #إسرائيل على اغتيال #خامنئي؟https://t.co/4hxjG8J2ti pic.twitter.com/zkk3dtDHuV

— 24.ae (@20fourMedia) October 3, 2024 وكان صفي الدين أيضاً عضواً في مجلس شورى حزب الله، وعضواً في مجلس القرار الذي يختار الأمين العام.
ويعد صفي الدين مقرباً إلى درجة كبيرة من الإيرانيين، نظراً لزواج نجله من ابنة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، الذي اغتالته أمريكا في العراق في 2020.
وبحكم موقعه كان مسؤولاً عن الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، وعلى رأسها إعادة إعمار الضاحية الجنوبية، بعد حرب 2006 ضد إسرائيل.
وكثّفت الدولة العبرية منذ منتصف سبتمبر (أيلول) ضرباتها ضد حزب الله.
وأدى القصف منذ 23 سبتمبر (أيلول) إلى مقتل أكثر من ألف شخص، ونزوح مئات الألوف من بيوتهم، وفق أرقام رسمية لبنانية.
وأعلنت إسرائيل، الإثنين، أنها بدأت عملية برية في جنوب لبنان، لم تسفر عن تقدم ميداني يذكر حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل تحقق في إصابة شخصية إيرانية كبرى في ضربة هاشم صفي الدين
  • خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير صفي الدين بعد غارات الضاحية
  • إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين خليفة نصر الله المحتمل
  • أول تصريح للجيش الإسرائيلي بعد استهداف هاشم صفي الدين خليفة نصر الله
  • علاقته بقاسم سليماني وقرابته من حسن نصرالله.. ما نعرفه عن هاشم صفي الدين
  • بعد تتردد أنباء عن اغتياله.. من هو هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله
  • هل يصبح هاشم صفي الدين "خليفة لم ير النور"؟
  • خليفة نصر الله المحتمل.. إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين
  • الاحتلال يستهدف هاشم صفي الدين "خليفة نصر الله المحتمل"