تونس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 8 لاعبين إلى المعسكر التدريبي لمواهب التنس في تونس تونس وليبيا: اتفاق على إيواء مهاجرين عالقين عند الحدود

طالبت تونس، المفوضية الأممية السامية لشؤون اللاجئين، بضرورة دعم الهلال الأحمر التونسي في جهوده تجاه المهاجرين غير الشرعيين.
وأشار وزير الداخلية التونسي كمال الفقي عقب لقاء جمعه برئيسة المفوضية مونيكا نورو بمقر الوزارة، إلى أن «تونس لها تقاليد في الإحاطة بالوضعيات الإنسانية التي تتطلب عناية واهتماما، وخاصة مجهودات الأمن التونسي في عمليات النجدة والإنقاذ وحسن معاملة المهاجرين غير النظاميين».


وأشاد بالعمل الميداني الذي يقوم به الهلال الأحمر التونسي تجاه المهاجرين، مشدداً على ضرورة مساندة هذه المنظمة من قبل المنظمات الدولية التي تعنى بمثل هذه الملفات.
وأكد الفقي «التزام تونس بمواصلة تطبيق التشريعات الوطنية في إطار الاحترام التام لمبادئ حقوق الإنسان والمواثيق الدولية».
وأشار إلى «أهمية التشاور مع الدولة التونسية قبل اتخاذ أي موقف باعتبارها عضوا كامل الحقوق بمنظمة الأمم المتحدة».
وقبل أسبوع، دعت تونس المنظمات الأممية إلى الاضطلاع بدورها في عمليات الإغاثة وتأمين الاحتياجات الأساسية، رداً على تقارير وبيانات صادرة عن منظمات دوليّة بشأن تعامل السلطات التونسية في مواجهة تزايد التدفقات غير المسبوقة ووضعية المهاجرين غير النظاميين.
وفي السياق، أعلنت تونس، أمس، انتشال جثتين لمهاجرين غير نظاميين وإنقاذ 13 آخرين بعد غرق مركبهم قبالة سواحل البلاد.
وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني التونسي، في بيان، إن «مركب مهاجرين غير نظاميين تونسيين كان يقل 20 شخصاً غرق فجر السبت، على بعد 120 متراً من شواطئ مدينة قابس جنوبي البلاد». وأضافت الإدارة، أن «الحرس قام بانتشال جثتين وانقاذ 13 مهاجرا غير نظامي تونسي فيما لا يزال البحث جارٍ عن بقية المفقودين». وذكرت أن «الجثتين كانتا لرضيع وشاب يبلغ من العمر 20 عاماً».
وتشهد تونس منذ فترة تصاعداً لافتاً في وتيرة الهجرة غير النظامية إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، خصوصاً باتجاه سواحل إيطاليا، على وقع تداعيات الأزمات الاقتصادية في دول أفريقية لا سيما جنوب الصحراء.
وفي سياق متصل، قالت منظمة خيرية أمس، إن سفينة إنقاذ تابعة لها أنقذت 76 مهاجراً كانوا على متن قارب خشبي مكتظ في البحر المتوسط متجه إلى ميناء نابولي بجنوب إيطاليا.
ورسى قارب آخر أمس، على متنه 59 مهاجراً جرى إنقاذهم في «بورتو إمبيدوكلي» الواقعة في صقلية جنوب إيطاليا في ظل تزايد عدد من يحاولون القيام بالرحلة المحفوفة المخاطر عبر منطقة وسط البحر المتوسط.
وقالت منظمة خيرية، إن 7 نساء و24 طفلاً كانوا بين الأشخاص الـ 76 الذين أنقذتهم في المياه الدولية في منطقة البحث والإنقاذ المالطية مساء أمس الأول.

 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تونس اللاجئين الهجرة

إقرأ أيضاً:

الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني

شارك وزير الداخلية المكلف بحكومة الدبيبة عماد الطرابلسي، في اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع (G7) الذي عقد في مدينة نابولي يومي الخميس والجمعة، في إيطاليا.

وشدد الطرابلسي خلال الاجتماع على أهمية إيجاد حلول جذرية لملف الهجرة غير الشرعية مع ضرورة حماية حقوق المهاجرين وتحقيق الاستقرار في المنطقة، بحسب بيان وزارة الداخلية بحكومة الدبيبة.

ناقش الوزراء خلال الاجتماع عدداً من القضايا الهامة المتعلقة بمكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الوزير على ضرورة تكثيف التعاون الدولي للحد من هذه الظاهرة التي تشكّل عبئاً كبيراً على الدولة الليبية، في ظل ما تعانيه من تداعيات سلبية اقتصادية واجتماعية وأمنية.

وقال إن ليبيا بحكم موقعها الجغرافي كدولة عبور، تتحمل أعباء كبيرة جراء تدفق المهاجرين غير الشرعيين، وهو ما يتطلب جهوداً مشتركة من كافة الدول المعنية لمواجهة هذه المشكلة.

وأضاف أن ليبيا تنظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني، مؤكداً الالتزام بتقديم الدعم والرعاية وفقاً للمعايير الدولية.

وأبدى استعداد ليبيا للتعاون الكامل مع كافة الدول والمنظمات الدولية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والتزامها باحترام مختلف المواثيق الدولية ذات العلاقة، مشدّدا على رفض ليبيا المبدئي لأن تكون منصة عبور أو فضاء للإقامة المؤقتة للمهاجرين غير النظاميين ووضع حد للتداعيات السلبية التي تؤثر على أمنها واستقرارها.

الوسومليبيا

مقالات مشابهة

  • 17 دولة أوروبية تطالب بتسريع عودة المهاجرين وسط توجهات يمينية متزايدة
  • الطرابلسي: ننظر إلى المهاجرين من منطلق إنساني
  • الأمم المتحدة تطالب بفتح تحقيق في مجزرة طولكرم.. استخدام غير قانوني للقوة
  • متحدث الخارجية: مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة
  • مصر ترحب بدعم مجلس الأمن لسكرتير عام الأمم المتحدة وتجدد تضامنها الكامل معه
  • مصر ترحب بدعم أعضاء مجلس الأمن لـ سكرتير عام الأمم المتحدة ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • قرار صارم من فرنسا بخصوص المهاجرين
  • لهجرة الدولية: غرق 45 مهاجراً عائداً من اليمن قبالة ساحل جيبوتي
  • وكالة نوفا: تفوق ليبيا على تونس في مغادرة المهاجرين إلى إيطاليا
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة