شبكة انباء العراق:
2024-10-05@17:47:45 GMT

الريشة التي حركت ضمائر العالم

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

بقلم : مرفت محمد عبدالله ..

ناجي العلي، يا عبقري الفن وأيقونة المقاومة كيف استطعت أن تخلق من خطوط بسيطة شخصية تهزّ الضمائر وتنير الوجدان؟ كيف جمعت في “حنظلة” كل أوجاع وآمال الشعب الفلسطيني، كل دمعة طفل وكل صرخة أم كل حجر مقاوم وكل غصن زيتون؟ لقد أضأت بعبقريتك معاني الصمود والكرامة في قلوب الملايين.
(حنظلة) بظهره المدبّر ويديه المشبوكتين خلف ظهره، يقف شاهداً على الظلم والتخاذل يحمّلنا مسؤولية الاستيقاظ والعمل من أجل العدالة.

عيناه المغيبتان عن العالم ترى ما لا نراه تشهد على كل خيانة وصمت عربي إنه صوت الضمير الذي يأبى أن يموت وهو النداء الذي لا يزال يتردد في أذاننا: متى نستيقظ من غفلتنا؟ متى نعيد الكرامة لأصحاب الأرض؟

ظهرت شخصية حنظلة لأول مرة عام 1969، وسط أجواء مليئة بالاضطراب والمعاناة للشعب الفلسطيني. كان ناجي العلي فنانا بارعا في التعبير عن مشاعر شعبه وآلامهم واستطاع من خلال خطوطه البسيطة أن ينقل رسالة قوية ومؤثرة.
حنظلة بوجهه المغيب عن العالم، يرمز إلى البراءة المسلوبة والقوة الكامنة في النفوس والتي تستمد جذورها من الأرض والوطن.
إن حنظلة لم يكن مجرد رسم، بل كان صوت الضمير الذي يأبى أن يموت. في كل لوحة، كان ناجي العلي ينقل بمهارة وبراعة معاناة شعبه، ويوصل رسائل مليئة بالأمل والتحدي. لقد أضفى على حنظلة صفة الخلود، وجعل منه رمزاً عالميا للنضال من أجل العدالة والحرية.
حنظلة ليس مجرد شخصية كاريكاتورية، بل هو انعكاس للوجدان الجمعي للشعب الفلسطيني. إنه الطفل الذي يحمل في طياته قصص الأمل والألم، والصمود والمقاومة. بظهوره الدائم في رسومات ناجي العلي، كان يذكرنا بأن النضال لا ينتهي، وأن الحق لا يموت مهما طال الزمان. كان ناجي العلي يبدع في نقل تلك الرسائل القوية من خلال حنظلة بأسلوبه الفريد والبسيط، ولكنه عميق ومؤثر.

رحم الله ناجي العلي، الفنان الذي استطاع أن يجسد معاناة وآمال شعبه من خلال حنظلة، وجعل من هذه الشخصية رمزا خالدا للصمود والتحدي. بفضل عبقريته، سيظل حنظلة يقف شامخاً في ذاكرة الأجيال، يذكرنا دائماً بأن الفن يمكن أن يكون سلاحاً قوياً في مواجهة الظلم وأن الأمل لا يزال حياً في نفوس من يناضلون من أجل الحق والعدالة.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات ناجی العلی

إقرأ أيضاً:

طارق العلي: جمهور الإمارات متذوق لـ«أبو الفنون»

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
يشهد المسرح الوطني بأبوظبي عرض المسرحية الاجتماعية الكوميدية «مميّة ولدي»، التي انطلقت عروضها أمس، وذلك بعد النجاح الذي حققته عروضها في الكويت والسعودية، ويشارك في بطولتها نخبة من نجوم الكوميديا في دول الخليج والعالم العربي، ومنهم طارق العلي وجمعة علي وأمل محمد وعبدالله نبيل ومدحت تيخا وشهد سلمان.
حول أسباب النجاح الذي حققته المسرحية بعد عرضها في 3 دول، أكد الممثل طارق العلي أن أبرز ما يميز «مميّة ولدي» أنها تناقش قضايا شبابية خاصة بالمغتربين الشباب الذين يدرسون بالخارج، حيث تسلط الضوء في قالب درامي كوميدي على المشاكل التي تواجههم، وطريقة تعاملهم مع الآباء، وسلوكياتهم العامة خلال دراستهم خارج بلدهم، الأمر الذي يمس هموم الشباب المغتربين بالخارج من مختلف أنحاء العالم العربي.

مواقف كوميدية
ولفت العلي إلى أن المسرحية تدور أحداثها في قالب فكاهي، حول شخصية «ابن مرجان» الذي يسكن في شقة زميله «بدر»، وهناك يلتقيان بأم بدر الأرملة الثرية التي تمتلك مجموعة من العقارات، وتكتشف أم بدر مع تسلسل الأحداث أن ولدها متزوج من «درّة» زميلته في الجامعة، وتؤدي دورها أمل محمد، لتتوالى المواقف الكوميدية المتنوعة.
واعتبر العلي أن الإمارات محطة رئيسة له منذ دخوله مجال الفن، لتقديم عروضه المسرحية ومشاركاته المتعددة في بطولات أعمال تلفزيونية درامية، وقال: «جمهور الإمارات متذوق للفن وعاشق لـ(أبو الفنون)، وأحرص خلال مسيرتي دائماً على تنفيذ مسرحيات جماهيرية اجتماعية كوميدية هادفة، تناقش وتستعرض قضايا شبابية وعائلية مهمة، بهدف مواصلة حضور المسرح الجماهيري الفاعل».
وتابع: «(طمباخية) و(شقة لندن) و(مميّة ولدي)، وغيرها من المسرحيات حَرصت على تقديم عروضها في الإمارات، سواء أبوظبي أو دبي، لأنني اعتبرها وجهة فنية مهمة للقاء جمهوري بمختلف فئاته العمرية، الذي اعتاد مني على تقديم فن هادف مرتبط بمجتمعنا الخليجي والعربي عموماً».

أخبار ذات صلة معلمون: فخورون برسالتنا تجاه الأجيال استلم أموال الإيجارات ورفض تسليمها للمالك

إضافة حقيقية
ولفت العلي إلى أنه، وبالتعاون مع المنتج خالد الشمري، الذي وبحكم علاقاته الوطيدة مع العديد من نجوم المسرح والدراما في الإمارات، فضّل مشاركة ممثلين إماراتيين في العرض بأبوظبي، خصوصاً أنه يعشق التعاون معهم في أعمال فنية مشتركة، موضحاً أن كلاً من أمل محمد وعبد الله نبيل كانا إضافة حقيقية للعروض على المسرح الوطني بأبوظبي.
وأشاد العلي بالممثل الكوميدي الإماراتي جمعة علي، الذي يشاركه بطولة العمل، وقال: «تعاونت مع جمعة سابقاً في مسرحية (شقة لندن) وكنا ثنائياً فنياً كوميدياً بامتياز، لذلك سعدت كثيراً بتكرار التجربة معه في (مميّة ولدي)، خصوصاً أنه ممثل متميز وكوميديان رائع»، موجهاً شكره لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، على الدعم والتسهيلات الفنية التي توفرها لفريق العمل خلال تقديم العروض المسرحية المتنوعة له في أبوظبي.

البيت المقلوب
وكشف العلي عن أنه يتم التنسيق مع المنتج خالد الشمري؛ لاستقطاب مسرحية «البيت المقلوب»، ليتم عرضها في الإمارات قريباً، ويشارك في بطولتها شعبان عباس، إسماعيل سرور، نورة العميري، محمد عاشور، وشهد سلمان، وتدور أحداثها حول 3 عائلات ليس لها علاقة ببعضها بعضاً، يجتمع أفرادها في منزل تم بيعه لهم جميعاً عن طريق النصب والاحتيال؛ ليواجهوا العديد من المشكلات في قالب من الكوميديا.
وحول مشاريعه الفنية الجديدة، أكد طارق العلي أنه قدم في رمضان الماضي مسلسل «فنطاس» الذي عُرض على «قناة أبوظبي»، ونال صدى كبيراً، وبحكم تعاونه المتميز السابق مع شبكة أبوظبي للإعلام، والمنتج الإماراتي سعيد السعدي، في تنفيذ أعمال إماراتية خليجية تُعرض على شاشتها، يقرأ حالياً أكثر من مشروع درامي على أن يختار منها ليطل مجدداً على جمهوره في رمضان المقبل.

مقالات مشابهة

  • "ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟" يفوز بجائزة بمهرجان سلا لفيلم المرأة
  • طارق العلي: جمهور الإمارات متذوق لـ«أبو الفنون»
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • الفلسطيني عبد الرحمن موسى ينسحب من مواجهة منافس إسرائيلي في بطولة العالم للكيك بوكسينغ
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • حسني بي: ما صدر عن الرئاسي بشأن المركزي خطأ ونحمد الله أن الخطأ أنتج صواب بتكليف ناجي عيسى
  • شخصية غامضة و حلقة الوصل مع إيران.. من هو حسن قصير الذي استهدفته غارة إسرائيلية بالمزة
  • الشيطان الأخرس!