فازت دار «عصير الكتب» للنشر والتوزيع بجائزة التميُّز في النشر عن فئة الترجمة خلال فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024.

تأتي هذه الجائزة تكريمًا لجهود الدار في تعزيز جسور التواصل الثقافي بين اللغات والشعوب، ودورها في نقل المعرفة والأفكار من ثقافة إلى أخرى عبر مشاريع الترجمة المتنوعة.

ويُعَد معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم الفعاليات الأدبية في العالم العربي، حيث يشهد حضورًا لافتًا من مختلف دور النشر والمؤلفين والمترجمين من جميع أنحاء العالم.

ويُسلط الضوء على الإنجازات المتميزة في مجال النشر، بخاصةٍ في فئة الترجمة التي تُعدُّ وسيلةً مُهمة لتعزيز الحوار بين الحضارات.

بهذا التقدير، تؤكد دار «عصير الكتب» على مكانتها الرائدة في قطاع النشر والترجمة، حيث تسعى باستمرار إلى توفير الكتب المترجمة عالية الجودة التي تُلبي تطلعات القراء العرب، وتفتح آفاقًا جديدة للاطلاع على الثقافات والأفكار العالمية.

وحصدت «عصير الكتب» العديد من الإنجازات خلال السنوات الأخيرة، وساهمت من خلال رؤية مختلفة على دعم عشرات الكُتَّاب من الشباب الذين أثرتْ بهم الحياة الثقافية في مصر والعالم العربي، ما جعلها واحدة من أهم دور النشر الثقافي في العالم العربي بمجهودات شابة وبسيطة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عصير الكتب معرض الكتاب معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 عصیر الکتب

إقرأ أيضاً:

” تاريخ الفن السعودي ” جلسة نقاشية بمعرض الرياض للكتاب

المناطق_واس

أكد المشاركون في جلسة ” تاريخ الفن السعودي ” ضمن البرنامج الثقافي بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أن الفن السعودي حاضر عالميًا ، لا سيما وأن الأوركسترا السعودية اليوم تعبّر بصوت جميع الفنانين السعوديين الذين صنعوا الأغنية السعودية وجعلوا منها منجزًا فنيًّا.

 

أخبار قد تهمك متخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية 5 أكتوبر 2024 - 5:00 مساءً تقني عسير يختتم مبادرة تدريب السيدات على الصيانة الوقائية للسيارات 5 أكتوبر 2024 - 4:49 مساءً

وتناول المشاركون الأكاديمي الدكتور نعمان كدوة، والباحثة السعودية الدكتورة منال الحربي، وأدارتها الباحثة والفنانة التشكيلية الدكتورة حنان الهزاع، واقع تاريخ الفن السعودي وأبعاده المتنوعة.

 

وقال كدوة:” إن الفنان السعود يتحمل مسؤولية كبرى حيال فنه ورسالة وطنه”، موضحًا أن الفن السعودي شهد تحولات متعددة خلال تاريخه إنشاء هيئة المسرح والفنون الأدائية، وهيئة الموسيقى مما أسهم في تعزيز الهوية الوطنية وأفسح أمام الفنون السعودية جسورًا للتواصل مع العالم بما يعكس ماضينا العريق، ومستقبلنا المجيد.

 

واستبشر الدكتور كدوة بمشروع سلسلة تاريخ الفنون السعودية التي قسمت الفنون إلى ثلاثة أنواع: الأدائية كالعرضة والدحة، وفنون الحِرف والمهن كالنهمة، والينبعاوي، وفنون أخرى كالسامري والخبيتي.

 

 

واقترح كدوة جعل الفن ضمن المشروعات المؤسسية التي توفر لنا فرصة لجمع المعلومات الموثوقة التي يمكننا أن ننتج من خلالها فنًّا معاصرًا يتكئ على ماضينا، وحاضرنا، ومستقبلنا، حيث بات من الضروري أن يغدو للفن السعودي مركز معلوماتي يجمع مصادره ومراجعه من خلال تعاضد الجهود لدى الهيئات الثقافية والفنية والجهات ذات الصلة.

 

 

من جانبها أشارت الدكتورة منال الحربي إلى أن الفن والمجتمع في علاقة تبادلية دائمة لأن الفن انعكاس للمجتمع، ولو رجعنا إلى تاريخ المملكة العربية السعودية لوجدنا أن الفنون الموجودة على أرضنا تعود إلى ما قبل التاريخ، وقد أصبح الفن يعكس تاريخنا ويؤكد ذلك ما قدمته الفنانة التشكيلية السعودية الراحلة “صفية بن زقر” التي عكست عاداتها وتقاليدها من خلال لوحاتها الفنية.

 

 

وقالت : “وكذلك فعل عدد كبير من الفنانين السعوديين حينما عكسوا عادات وطنهم وتقاليده في أثناء دراستهم وبعثاتهم الخارجية, مما يؤكد المسؤولية الكبرى التي التزم بها الفنان السعودي قديمًا وعليه الالتزام بها حديثًا”.

 

 

واستعرضت الحربي الإشكاليات التي تقف أمام الباحثين والدارسين لتاريخ الفن السعودي والمتمثلة في قلة المراجع ما يسبب معاناة في الحصول على المعلومات المهمة التي تجعل لدينا منظومة متكاملة تتضافر فيها جهود أمانات المدن والبلديات التي يمكن أن تشكلها من خلال الوثائق التي تحتفظ بها.

 

 

وفي ختام الجلسة النقاشية اتفق المشاركون على ضرورة مواجهة تحديات الذكاء الاصطناعي القادمة لكونه سلاحًا ذا حدين، وأننا إذا ما بقينا مكتوفين سنجد أنفسنا وثقافتنا الفنية أمام تحدٍ آخر يمكنه أن يخالف المعلومات الرئيسة الحقيقية التي يجب ألا نتأخر عن تغذية الأنظمة بها لكي نوصل المعلومات بشكل صحيح ودقيق جدًّا لنسبق بذلك تطورات الذكاء الاصطناعي والحد من وصول المعلومات المغلوطة لدى المهتمين والباحثين في الفنون السعودية وتاريخها العريق.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 أكتوبر 2024 - 5:01 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 4:44 مساءًأمانة منطقة تبوك تستضيف ورشة عمل في التنمية المستدامة أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 4:14 مساءًمشروبات يومية قد تصيبك بالسكتة الدماغية.. أبرزها القهوة والعصائر أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 3:59 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 3:56 مساءًهاشم صفي الدين قتل بغارة مع مساعدين وإيرانيين أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 3:48 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تنفّذ أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية خلال شهر سبتمبر الماضي5 أكتوبر 2024 - 4:44 مساءًأمانة منطقة تبوك تستضيف ورشة عمل في التنمية المستدامة5 أكتوبر 2024 - 4:14 مساءًمشروبات يومية قد تصيبك بالسكتة الدماغية.. أبرزها القهوة والعصائر5 أكتوبر 2024 - 3:59 مساءًوزارة الصناعة والثروة المعدنية تطلق الموقع الإلكتروني الرسمي لمنتدى السياسات الصناعية متعدد الأطراف5 أكتوبر 2024 - 3:56 مساءًهاشم صفي الدين قتل بغارة مع مساعدين وإيرانيين5 أكتوبر 2024 - 3:48 مساءً“الزكاة والضريبة والجمارك” تنفّذ أكثر من 15 ألف زيارة تفتيشية خلال شهر سبتمبر الماضي متخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية متخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ” تاريخ الفن السعودي ” جلسة نقاشية بمعرض الرياض للكتاب
  • متخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية
  • مصر تفوز بجائزة المجلس العربي لشباب العالم عن مشروع "التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة"
  • معرض الرياض للكتاب يناقش إشكالات المؤلفين وهمومهم
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • معرض الرياض الدولي يناقش إشكالات "الكتاب العربي والحضور العالمي"
  • “أهمية القراءة والتدبر في تشكيل الوعي” .. ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • «التغير والنظام العالمي».. ندوة حوارية للكاتب فريد زكريا بمعرض الرياض الدولى للكتاب
  • حضور قوي لدور النشر المصرية في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024