تم اليوم السبت بالجديدة، التوقيع على إعلان نوايا يروم تعزيز التعاون بين القطاعات المعنية بالخيول في المغرب وفرنسا، في إطار خارطة الطريق التي وقعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد صديقي، ونظيره الفرنسي في أبريل الماضي.

ووقع هذا الإعلان، بحضور محمد صديقي، ممثلون عن المعهد الفرنسي للحصان والفروسية والجامعة الفرنسية للفروسية والجامعة الملكية المغربية للعبة والشركة الملكية لتشجيع الفرس.

وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون بين القطاعات المعنية بالخيول في كل من المغرب وفرنسا. كما تروم بالأساس تطوير التعاون والشراكة في مجالات الفلاحة والغابات، مع التركيز على أهمية الشراكات بين القطاعات المعنية بالخيول في البلدين.

ويتجسد الهدف الرئيسي لهذا الإعلان، كذلك في تنظيم وهيكلة تبادل المعلومات وتسهيل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث سيساعد التشخيص الشامل لكلا القطاعين في تحديد فرص التعاون، لاسيما في ما يخص تطوير استعمالات الخيول البربرية والبربرية العربية، وتبادل الخبرات، والتكوين، بالإضافة إلى النهوض بالابتكار والبحث التنموي.

وسيتم، وفقا لهذا الإعلان، إحداث لجنة خاصة من أجل تتبع مراحل تنفيذ هذا التعاون، مع تقديم حصيلة مرحلية حول سير تنفيذه خلال معرض الفرس المقرر تنظيمه في باريس في دجنبر المقبل.

كما يشكل توقيع إعلان النوايا خطوة أولى نحو التعاون الوثيق بين المغرب وفرنسا في قطاع الخيول.

وذكر مدير المعهد الفرنسي للحصان والفروسية، جينا روك غيي، أن التوقيع على إعلان النوايا يجسد مختلف جوانب التعاون بين فرنسا والمغرب في مجال الخيول، التي تشمل بالأساس العمل على تطوير هذا القطاع في البلدين في إطار من التعاون بين المؤسسات الكبرى، كمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وجمعيات رياضة الفروسية والجامعة الملكية المغربية للفروسية.

واعتبر المدير العام للجامعة الملكية المغربية للفروسية، بدر فقير، أن إعلان النوايا الذي تم التوقيع عليه بمناسبة الدورة الـ15 لمعرض الفرس بالجديدة، فرصة لتعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا بغية النهوض بقطاع الخيول.

وأشار إلى أنه من شأن هذا الاتفاق المساهمة في تشخيص حاجيات القطاعين وتحديد فرص التعاون، لا سيما في ما يتعلق بتطوير استخدامات الحصان البربري والعربي البربري، وتبادل الخبرات والتدريب، فضلا عن الابتكار والبحث والتطوير.

وسيتم تشكيل لجنة توجيهية لمتابعة مراحل هذا التعاون، مع التخطيط لمرحلة بينية على هامش معرض الفرس بباريس في دجنبر المقبل.

كلمات دلالية الخيول، المغرب وفرنسا

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب وفرنسا التعاون بین

إقرأ أيضاً:

من المغرب.. الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل

تشارك دولة الإمارات بباقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات خلال معرض الفرس بالمغرب والذي يستمر حتى 6 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.

واستعل جناح الإمارات نجاح معرض الفرس الذي يقام بمدينة الجديدة بالمملكة المغربية للترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية، ومؤتمر الواهو أبوظبي 2025.

 

وعبر جناح مميز تعرض هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية، فعاليات متنوعة تلقي الضوء على التراث الإماراتي والجهود التي تقوم بها القيادة الرشيدة للمحافظة عليه وضمان استدامته، وفقرات من فنون التراث عبر منصات المعرض وسط حضور لافت من الزوار والمشاركين القادمين من 40 دولة عربية وغير عربية.

وشارك جناح دولة الإمارات في معرض الفرس بلوحات فنية من التراث الإماراتي لعدد من الفنون الشعبية مثل العيالة والحربية والتشوليب عبر منصات المعرض، وفنون الأداء مثل التغرودة والشلة وفقرات غنائية وطنية وشعبية، إلى جانب عروض متنوعة للملبوسات التقليدية ومستلزمات الخيل ومسابقات ثقافية تفاعلية مع الزوار، بالتعاون مع عدد من الجهات الإماراتية المعنية بصون التراث والصناعات المرتبطة بالخيل.

ويضم الجناح مكتبة لسجل أنساب الخيل العربية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى جانب عرض النسخة الرقمية من السجل.

وشهد اليوم الأول عروضاً مميزة لـ "فن التشوليب" المقدم من فرقة فرسان شرطة أبوظبي، ولوحات مميزة قدمتها فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، ووصلات فنية تراثية بمشاركة عدد من الفنانين.

مقالات مشابهة

  • التوقيع على إعلان السودان للمسؤولية المجتمعية “2024م”
  • مستلزمات الخيول الإماراتية تستقطب زوار معرض الفروسية في المغرب
  • الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية
  • مدبولي ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الكهرباء وحكومة ولاية بافاريا الألمانية
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان «نوايا» لتعزيز التعاون في مجال الهيدروجين
  • توقيع إعلان نوايا مشترك بين وزارة الكهرباء وحكومة ولاية بافاريا الألمانية
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا مشترك في قطاع الكهرباء
  • رئيس الوزراء ونظيره البافاري يشهدان توقيع إعلان نوايا للتعاون الثنائي بمجال الهيدروجين
  • من المغرب.. الترويج لكأس الإمارات العالمي لجمال الخيل