فيتامين ب 12 من الفيتامينات التي تلعب دورا أساسيًا في الجسم، فهو يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء وأيض الخلايا، والوظائف العصبية، بالإضافة إلى إنتاج الحمض النووي، لذلك قد يؤثر نقصه بشكل سلبي على صحة الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض.

أضرار نقص فيتامين ب 12 

نقص فيتامين ب 12 قد يؤدي إلى حدوث مشاكل عصبية، مثل النخز المستمر في اليدين والقدمين، ومشاكل في الاتزان، بالإضافة إلى التشوش العقلي وكثرة النسيان، وذلك لأن هذا الفيتامين مفيد لصحة الدماغ، وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

ويؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى زيادة حمض «الهوموسيستين»، وهو أحد الأسباب التي تؤدي إلى رفع خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يؤدي تراكمه إلى إصابة الأوعية الدموية، ما يهدد بالإصابة بتصلب وانسداد الشرايين.

الإصابة بسرطان المعدة من ضمن المخاطر التي تنتج عن نقص فيتامين ب 12 في الجسم، وذلك لأن فقر الدم الخبيث يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة أو الأمعاء.

علامات نقص فيتامين ب 12

علامات عديدة تدل على نقص فيتامين ب 12 في الجسم وفقا لما ذكره الدكتور «مجدي بدران» عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» والتي جاءت منها:

شحوب لون الجلد. الضعف العام. التعب. اللسان المتورم والملتهب. إمساك أو إسهال. فقدان الشهية. زيادة غازات البطن. الشعور بضيق النفس والدوخة تسريع معدل ضربات القلب. الشعور بالتنميل أو الوخز.  الشعور بالاهتزاز. الضعف العضلي. صعوبة المشي.  النسيان. العصبية.  الهذيان. نقص فيتامين ب 12 عند الأطفال

تختلف علامات نقص فيتامين ب 12 للكبار عن الصغار، لذلك فإن الأعراض التي تدل على نقص الفيتامين عند الأطفال جاءت كالتالي:

تأخر النمو. صعوبات الحركة. الأنيميا.

وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تساعد على التخلص من نقص فيتامين ب 12 في الجسم، ومنها تناول اللحوم والكبدة والكلاوي، والتي تعد من أفضل مصادر الحصول على فيتامين ب 12، بالإضافة إلى المأكولات البحرية وأسماك السردين والسلمون والتونة، ومنتجات الألبان، والبيض.

الخميرة الغذائية من ضمن المصادر التي تساعد على التخلص من نقص فيتامين ب 12، وأيضا تناول الخضروات مثل السبانخ والقرع والبطاطس والبنجر وعش الغراب لاحتوائها على كميات جيدة من فيتامين ب 12، فيما يعد الموز من أفضل الفواكه الغنية بفيتامين ب 12.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيتامين ب 12 سرطان المعدة مصادر غذائية الخميرة الغذائية نقص فیتامین ب 12 فی الجسم

إقرأ أيضاً:

علامات في الساق تنذر بالإصابة بارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهلها

ارتفاع كوليسترول الدم يُعتبر من الأمراض الشائعة التي تحمل معها العديد من الأعراض، بعضها يظهر على الساقين، وتجاهلها لمدة طويلة قد يزيد من فرص التعرض للأزمات القلبية أو السكتات الدماغية، ويجب أخذها بعين الاعتبار وعدم الانتظار عليها والتوجه إلى الطبيب المختص.

الآم العظام تنذر عن الإصابة بارتفاع الكوليسترول

أوضح الدكتور وليد العوضي، استشاري القلب والأوعية الدموية، في تصريحاته لـ«الوطن»، أن آلام العظام قد تكون علامة على ارتفاع الكوليسترول في الدم. إذ يمكن أن يؤدي تراكم الدهون في الجسم إلى انسداد الشرايين بشكل جزئي أو كلي، ما يؤثر على تدفق الدم إلى القلب.

وأضاف أن هذا الانسداد يؤثر على أداء الأوعية الدموية، ما يحد من وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك العظام، وقد يزيد من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام.

 وبحسب موقع «مايو كلينك» هناك عدد من العلامات التي تنذر عن الإصابة بارتفاع كوليسترول الدم ويمكن تناولها على النحو التالي:

ألم الساقين 

يُعتبر ألم الساقين من أكثر العلامات شيوعًا لارتفاع الكوليسترول الضار، حيث يؤدي تراكم الدهون في الشرايين إلى تقليل تدفق الدم إلى الساقين، مما يجعل المشي أو صعود السلالم صعبًا.

تشنجات الساق

تشنجات الساق تحدث عادة نتيجة تراكم الدهون في الشرايين، مما يؤدي إلى نقص وصول الأكسجين إلى العضلات، وهو ما يتسبب في تشنجات قد تحدث في الليل أو عند الاستلقاء.

تغير لون الجلد

تغير لون الجلد أو ظهور بقع بنية على الساقين قد يكون علامة على تراكم الدهون تحت الجلد، وهو ما يشير إلى ارتفاع الكوليسترول. في حال ملاحظة هذه الأعراض، ينصح باستشارة الطبيب على الفور.

ونصح «العوضي» بضرورة اتباع بعض النصائح من أجل تقليل الإصابة بارتفاع كوليسترول الدم ويمكن تناولها على على النحو التالي:

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول والدهون المشبعة واستبدالها بالأسماك الدهنية، أوالمكسرات كالكاجو واللوز. تناول أطعمة تحتوي على الألياف لأنها تعمل على تقليل الكسور الناتجة عن ارتفاع مستويات الكوليسترول.  العمل على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لبناء عظام قوية.

مقالات مشابهة

  • 8 علامات تدل على الإصابة بسرطان الثدي.. احذري تجاهلها
  • أهمها فقدان الشغف..علامات تدل على دخولك مرحلة الإرهاق النفسي
  • 5 علامات قد تشير إلى الإصابة بالتوحد
  • علامات في الساق تنذر بالإصابة بارتفاع الكوليسترول.. لا تتجاهلها
  • فواز العنزي: المشي 4000 خطوة في اليوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب(فيديو)
  • اكتشف: هل تعكس علامات جلدك خطر الإصابة بداء السكري؟
  • ماذا يحدث لجسمك حال شرب ماء الليمون كل صباح؟.. فوائد لن تتوقعها
  • ماذا يحدث في جسمك عندما تتوقف عن تناول القهوة فجأة؟.. لن تتوقع النتائج
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها