بوابة الوفد:
2024-10-05@17:38:38 GMT

هل يحق لمن يجد شئ ضائع أن يطلب مكافأة مالية ؟

تاريخ النشر: 5th, October 2024 GMT

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول: لو عثر شخص على شيء ذي قيمة لا يُعرَف صاحبُه، فأخذه، وبحث عن صاحبه حتى اهتدى إليه، فهل له الحق في أن يطالبه بمكافأة على ما فعل؟

متى يبدأ وينتهي قيام الليل.. دار الإفتاء توضح دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية
معنى اللقطة

قالت دار الإفتاء المصرية أن الاجتهاد في إيصال الحقوق الضائعة إلى أصحابها، عَمَلٌ مَشكورٌ مُثابٌ عليه صاحبه؛ وقد روى مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اللهُ في عَونِ العَبدِ ما كانَ العَبدُ في عَونِ أَخيه».

ومن ذلك السعي المشكور: إعادة اللقطة لصاحبها، واللُّقَطَة: هي الشيء الضائع الذي فقده صاحبه، ووجده آخر فالتقطه.

المقابل المادي لمن يجد شيئا ضائعا وضوابط ذلك

ووضحت الإفتاء  أنه من أحكام اللقطة الشرعية المتقررة أن ضياعها من صاحبها لا يخرجها عن ملكه، بل هي لا تزال في ملكه، والمجتمع مكلَّف ما استطاع بإيصالها إليه، والشرع الإسلامي إنما أَذِنَ في التقاطها لتيسير ذلك، ولذلك وضع من الضوابط في تناول اللقطة ما يكفل -بقدر المستطاع- عدم التقصير والخيانة في البحث عن صاحبها.

وقد تكلم الفقهاء عن أنَّ الإذن بالالتقاط مرهون بأمانة الملتقِط، وأنّ من علم من نفسه الخيانة فليس له أن يلتقطها، وإلا فهو كالغاصب لها، وذكروا أن مَن نوى التقاطَها لنفسه فإنه يضمنها؛ لأنه أخذها بدون إذن صاحبها وبدون إذن الشرع.

كما تكلموا عن صور تعريفها وأنَّ ملتقطها إذا كان فاسقًا، فإن الحاكم يضم إليه آخر أمينًا في تعريفها وحفظها، إلى غير ذلك مما يبين أن مراد الشرع وغرضه في الالتقاط هو العمل على حفظ الأمانة ووصول اللقطة إلى صاحبها.

وكذلك ذكروا أنه إذا جعل صاحب الحق الضائع جُعلًا معينًا لمن يأتيه به جاز له ذلك، وجاز قبوله لمن يحقق مأربه، ولا عبرة بالعمل الواقع قبل إعلان الجُعل، فهو محض تبرع.

هل يحق لمن يجد شئ ضائع أن يطلب مكافأة مالية 

وانتهت دار الإفتاء المصرية فإنه على من وجد شيئًا ضائعًا مما له قيمة مالية أن يبادر بتسليمه إلى الشرطة، ولو علم صاحبه فله أن يطلب منه أن يتبرع له بشيء دون أن يشترط ذلك عليه، ولو بذل صاحب الشيء الضائع مكافأةً للملتقط ابتداءً دون طلبٍ منه فهو جائزٌ أيضًا، وتقدير المكافأة في الحالين موكولٌ لصاحب الشيء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المقابل المادي ضائع مكافأة مالية صلى الله عليه وآله وسلم أبي هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لإفتاء المصرية قالت دار الإفتاء المصرية ر الإفتاء المصرية الأسلحة العالمية النبي صلى الله عليه دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

المخرج عمرو سلامة يطلب من متسابقين «كاستنج» تقليد نجوم الفن

طلب المخرج عمرو سلامة من مواهب برنامج «كاستنج» دنيا نعمان وأحمد أسامة، تقديم فقرة تمثيلية لتقليد أداء نجوم الفن.

تقليد نجوم الفن

وطلب المخرج خلال الحلقة الجديدة من برنامج «كاستنج»، المُذاع على قناة DMC، من المتسابقة دنيا نعمان من السعودية أن تقلد شخصية الفنانة أصالة، كما طلب من أحمد أسامة أن يقلد شخصية الفنان هاني سلامة ويؤدي دور زوجها.

مشروع البحث عن المواهب التمثيلية

«كاستنج» هو مشروع بحث عن المواهب التمثيلية أطلقته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ويضم متسابقين من الدول العربية والمحافظات المصرية تحت إشراف المخرج عمرو سلامة، وأصبح البرنامج «ترند» في الفترة الأخيرة بفضل اهتمام الجمهور.

يعتمد البرنامج على معيار واحد للاختيار، وهو الموهبة، إذ يفتح الباب أمام جيل جديد من النجوم الصاعدين للظهور على الشاشة الصغيرة.

كما يُسمح للمشاركين بتقديم مشاهدهم بلغات مختلفة، كما فعلت المشاركتان سهيلة وسلمى في الحلقة الأولى بتقديم مشاهد باللغتين الألمانية والكورية.

مقالات مشابهة

  • تامر عبدالمنعم بعد رئاسة الفنون الشعبية: مش جاي آخد اللقطة.. ووضعت يدي على الأمور التي تهدر الوقت
  • تامر عبدالمنعم بعد رئاسة الفنون الشعبية: مش جاي آخد اللقطة.. ووضعت يدي على الأمور التي تهدر الوقت والمال العام
  • رونالدو يطلب التعاقد مع لاعب وسط مانشستر 
  • الإدارات التعليمية تحدد تعليمات صرف مكافأة العاملين بالحصة
  • الناجي الوحيد من "مذبحة" قادة حزب الله..7 ملايين دولار مكافأة لمن يبلغ عن حمية
  • المخرج عمرو سلامة يطلب من متسابقين «كاستنج» تقليد نجوم الفن
  • صرف مكافأة نهاية الخدمة لأكثر من 7 آلاف موظف محال على التقاعد
  • جيش الاحتلال يطلب من سكان مدن جنوبية في لبنان إخلاءها والتوجه شمالا
  • رئيس الاتحاد اليمني يؤكد التزامه بصرف مكافأة تأهل منتخب الشباب