نقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر رفيع" في حزب الله، السبت، أن الاتصال مع رئيس المجلس التنفيذي للحزب هاشم صفي الدين "مقطوع" منذ سلسلة الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية الجمعة.

وقال المصدر من دون الكشف عن هويته إن "الاتصال مع السيد صفي الدين مقطوع منذ الغارات العنيفة على الضاحية"، مضيفا "لا نعلم إذا كان موجودا في المكان الذي استهدفته الغارات، ومن كان موجودا معه".

وكانت 3 مصادر أمنية لبنانية قالت لوكالة رويترز، السبت، إن الضربات الإسرائيلية المكثفة على الضاحية الجنوبية لبيروت منذ الجمعة، تمنع رجال الإنقاذ من تمشيط موقع غارة يُشتبه في أنها أدت إلى مقتل صفي الدين، الزعيم المحتمل الجديد لحزب الله خلفا لحسن نصرالله.

وقال أحد المصادر الأمنية، إن الاتصال "فُقد" مع صفي الدين منذ ضربة الجمعة.

من هو هاشم صفي الدين؟ ألقى مقتل زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في غارات جوية على إحدى ضواحي بيروت الضوء على الرجل الذي يعتبر على نطاق واسع وريثه، هاشم صفي الدين.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن يخلف صفي الدين، الأمين العام للجماعة اللبنانية المصنفة إرهابية في أميركا ودول أخرى، حسن نصر الله، الذي قتلته إسرائيل قبل نحو أسبوع.

وكان مراسل موقع "أكسيوس" الأميركي، قد نقل عن 3 مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن ضربة إسرائيلية استهدفت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، صفي الدين.

وقال باراك رافيد، في منشور له على موقع "إكس" نقلا عن مصدر إسرائيلي، لم يسمه إن "ضربة شنتها إسرائيل قبل قليل على بيروت استهدفت القيادي الكبير في حزب الله هاشم صفي الدين".

وشن الجيش الإسرائيلي، ليل الخميس الجمعة، أكثر من 25 غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، وُصفت بأنها كانت الأعنف منذ بدء الغارات، وفق مراسلة قناة "الحرة".

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على جنوبي بيروت، استهدفت حوالي منتصف ليل الخميس، اجتماعا لكبار قادة حزب الله، ضم الخليفة المفترض لنصر الله، وفقا لمسؤولين إسرائيليين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسائل استخباراتية.

وتتعقب إسرائيل وتغتال قادة من جماعة حزب الله في لبنان وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، وسط تصاعد حاد في المواجهات المستمرة منذ قرابة العام.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: هاشم صفی الدین حزب الله

إقرأ أيضاً:

«أكسيوس»: غارة إسرائيلية على بيروت تستهدف هاشم صفي الدين المرشح لخلافة «نصرالله»

قالت القناة 14 الإسرائيلية، إن هجومًا إسرائيليًا على الضاحية الجنوبية لبيروت بعشرات الصواريخ والأحزمة النارية، استهدفت هاشم صفي الدين، المُرشح لخلافة حسن نصر الله في حزب الله اللبناني.

وقالت وكالة الأنباء اللبنانية، إن الطائرات الإسرائيلية شنت أكثر من 10 غارات متتالية هي الأعنف على الضاحية الجنوبية منذ اغتيال حسن نصر الله.

ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي نقلا عن مصدر إسرائيلي، أن الغارة الإسرائيلية على بيروت استهدفت القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين، ولم يتضح حتى الآن مصيره سواء قتل في الغارة أو نجا منها.

من هو هاشم صفي الدين؟

وهاشم صفي الدين، هو رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله في لبنان، والرجل الثاني في الحزب بعد حسن نصر الله، وهو شخص مقرب من المرشد الإيراني على خامنئي.

ويجمع صفي الدين صلة قرابة بحسن نصر الله فهو ابن خالته، وصهر قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني السابق، وهو يشبه إلى حد كبير حسن نصر الله من حيث الشكل والهيئة.

وكان هاشم صفي الدين يشرف على الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية لحزب الله، ومن تلك الأنشطة إشرافه على إعادة إعمار الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت والتي تعرضت لدمار كبير بعد حرب تموز سنة 2006.

وكان نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، قال في وقت سابق هذا الأسبوع، إن حزبه سيختار أمينًا عامًا في أقرب فرصة بعد اغتيال قائده، حسن نصر الله، بغارة إسرائيلية، يوم الجمعة الماضي.

مقالات مشابهة

  • بعد استهداف مخبأه.. ماذا نعرف عن مصير هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله؟
  • آخر التقارير والمعلومات بشأن مصير خليفة حسن نصرالله.. وحزب الله يلتزم الصمت
  • فُقد الاتصال.. مصادر تتحدث عن مصير الزعيم المحتمل لحزب الله هاشم صفي الدين
  • خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير صفي الدين بعد غارات الضاحية
  • إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين خليفة نصر الله المحتمل
  • خليفة نصر الله المحتمل.. إسرائيل تستهدف هاشم صفي الدين
  • الاحتلال يستهدف هاشم صفي الدين "خليفة نصر الله المحتمل"
  • كان مختبئا عميقا تحت الأرض.. شكوك بشأن مصير هاشم صفي الدين في ضاحية بيروت
  • «أكسيوس»: غارة إسرائيلية على بيروت تستهدف هاشم صفي الدين المرشح لخلافة «نصرالله»