اختتمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، القافلة الطبية العلاجية الشاملة بمركز طبي أول العاشر، بمدينة العاشر من رمضان، والتي استمرت لمدة يومان.

 وتعد تلك القافلة هي الخامسة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" يوم الثلاثاء الموافق ١٧ من سبتمبر ٢٠٢٤، وتم اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوي، والتأكيد على أعمال التطهير بجميع العيادات بالقافلة الطبية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية.

اشتملت القافلة على عدد ١١ عيادة، بها ١٠ تخصصات طبية وهم "الباطنة، الجراحة العامة، العظام، الأطفال، النساء والتوليد، الجلدية والتناسلية، تنظيم أسرة، الأنف والأذن والحنجرة، الرمد، الأسنان"، حيث تم تخصيص ٢ عيادة لتخصص الأطفال، لخدمة أهالي المنطقة، والمناطق المحيطة بها.

 وخلال أعمال القافلة، تم إجراء الفحوصات المعملية والكشف المبكر لأمراض السكر والضغط، ونجحت الفرق الطبية بالقافلة خلال اليومين بتوقيع الكشف الطبي المجاني على ١٠٥٨ مريض من أهالي المدينة، وتم صرف العلاج اللازم لهم، وتحويل ٢ حالة مرضية تحتاج لإجراء عملية جراحية إلى المستشفيات التابعة للمديرية، ليصل بذلك إجمالي من تم تقديم الخدمات الطبية لهم ٩٨٤٣ مريض، وتحويل ٣١ حالة للمستشفيات، خلال الـ 5 قوافل ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

 وتم عمل جلسات توعية صحية وتثقيفية لأهالي المنطقة، وندوات عن الكشف المبكر لأورام الثدي وطرق الفحص الذاتي للثدي، ودعم صحة الأم والجنين، وغيرها.

وقدم وكيل الوزارة الشكر للدكتور أحمد عبدالحكيم منسق القوافل العلاجية، وللفرق الطبية ولجميع المشاركين في هذا العمل، نظراً لجهودهم المخلصة المبذولة وتحقيق هذا الإنجاز لخدمة المرضى والمواطنين بمحافظة الشرقية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطبية العلاجية جلسات توعية صحية الجلدية والتناسلية المناطق المحيطة العاشر من رمضان محافظة الشرقية المستشفيات القوافل العلاجية مكافحة العدوى مدينة العاشر من رمضان عملية جراحية بناء الإنسان الفحوصات المعملية النساء والتوليد

إقرأ أيضاً:

التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة

انطلقت حملة التوعية للفحص المبكر عن مرض سرطان الثدي، التي ينظمها مركز الجمعية العُمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة وبحضور جوخة بنت علي الشماخية عضوة المجلس البلدي بمحافظة الظاهرة.

بدأت الحملة بكلمة وفاء بنت محمد الكندية، نائبة رئيس مركز الجمعية العُمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة قائلة: إن حملة التوعية للفحص المبكر عن مرض سرطان الثدي تشمل جميع ولايات الظاهرة بهدف رفع وعي المجتمع كافة والمجتمع النسوي بشكل خاص حول أهمية الفحص المبكر، وذلك للحد من مخاطر سرطان الثدي الذي يعد واحدًا من أكثر أنواع السرطانات انتشارًا، والأكثر شيوعًا في الكثير من دول العالم، وفي سلطنة عُمان حيث يتصدر سرطان الثدي قائمة الأكثر شيوعًا بين النساء، ولكن الكشف المبكر للمرض أسهم بشكل ملموس في الحد من آثاره الكبيرة وارتفاع حالات الشفاء.

بعدها قدّمت شيخة الهنائية، أخصائية تثقيف صحي بمجمع عبري الصحي ورقة عمل عن الفحص الذاتي للكشف المبكر لسرطان الثدي أوضحت خلالها أن سرطان الثدي يحدث نتيجة انقسام الخلايا التي تتزايد بصورة غير منتظمة بحيث لا يمكن للجسم السيطرة عليها فتتشكل قطعة أو كتلة من الأنسجة الإضافية التي تسمى بالأورام، والتي يمكن أن تكون سرطانية خبيثة أو حميدة، ومن أهم الوسائل الشائعة للكشف المبكر عن سرطان الثدي إجراء فحص الماموجرام.

وإلى جانب ذلك قدّمت فاطمة الشكيلية ومنال اللمكية، المرشدتان الدينيتان بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الظاهرة ورقة عمل عن التوكل على الله وأثرة على مريض السرطان.

وفي الختام تم الرد على تساؤلات واستفسارات الحضور حول كل ما يتعلق بالكشف المبكر لمرض سرطان الثدي.

مقالات مشابهة

  • «مكافحة الإدمان»: الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ8104 موظفين 
  • الكشف علي 641 مواطناً في القافلة الطبية بقرية خُزام بقوص
  • التوعية بأهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي بالظاهرة
  • “تجمع نجران الصحي” يُدشّن حملة الكشف المبكر عن “سرطان الثدي”
  • 121 مريضًا يستفيدون من قافلة طبية مجانية بأسوان
  • انطلاق قافلة طبية وتعليمية من جامعة سوهاج لخدمة أهالي المراغة
  • بيع 4 قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان
  • بيع ٤ قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة بالعاشر من رمضان لزيادة الخدمات
  • الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية