تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية التي ضربت وسط وجنوب البوسنة يوم الجمعة في أضرار جسيمة، ما أسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

اعلان

أعلنت ماجدة كوفاتش، المتحدثة باسم مكتب الحماية المدنية في اتحاد البوسنة والهرسك، أن بلدية يابلانيتسا، التي تقع على بعد حوالي 70 كيلومترا جنوب غرب العاصمة سراييفو، أصبحت معزولة تماما عن العالم الخارجي.

جاء ذلك بعد أن دمرت الفيضانات المفاجئة الطرق وخطوط السكك الحديدية، مما أدى إلى قطع جميع وسائل الاتصال والتنقل مع المنطقة.

مركبات مغمورة جزئيًا بمياه الفيضانات خارج مبنى سكني في قرية كيسلياك شمال البوسنة، الجمعة، 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024. (AP Photo/Armin Durgut)The AP. All rights reserved

وفي تطور آخر، أعلنت الرئاسة الثلاثية للبوسنة عن إصدار أوامر بتقديم مساعدات عسكرية عاجلة لمنطقة يابلانيتسا والمناطق المحيطة بها. وجاء في بيان صادر عنها أنه "تم استدعاء وحدات الهندسة والإنقاذ، بالإضافة إلى طائرة هليكوبتر، لتقديم الدعم الفوري للسلطات المحلية".

وأضافت كوفاتش أن جميع الطرق المؤدية إلى يابلانيتسا مغلقة، مشيرة إلى أن السلطات بدأت عمليات الإجلاء في البلديات المتضررة من الفيضانات، بما في ذلك 17 شخصًا من مستشفى للصحة النفسية.

المباني السكنية تنعكس على ملعب كرة قدم غمرته المياه بعد هطول أمطار غزيرة في قرية كيسلياك شمال البوسنة، الجمعة، 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024. (AP Photo/Armin Durgut)Armin Durgut/Copyright 2024 Relatedالبوسنة تعتقل 5 جنود صرب يشتبه في تورطهم في مذبحة سربرنيتساشاهد: صرب البوسنة يحتلفون بعيد الغطاس بالسباحة في نهر درينا المتجمدشاهد: مسيرة سلام في البوسنة إحياء لذكرى مجزرة سريبرينيتشا

وفي كيسيلياك، الواقعة على بعد 20 كيلومترًا غرب سراييفو، انحسرت المياه إلى حد كبير بحلول ظهر يوم الجمعة. وقد بدأ السكان في تنظيف الطين وإزالة الحطام، بينما يقومون بتقييم الأضرار الناجمة عن الفيضانات.

وفي الدول المجاورة، أصدرت السلطات في كرواتيا تحذيرًا من الطقس السيئ للساحل الأدرياتيكي والمناطق الوسطى من البلاد، كما أصدرت الجبل الأسود وصربيا تحذيرات مماثلة.

المصادر الإضافية • رويترز

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيضانات موسمية في تايلاند: غرق أفيال واختفاء العشرات وعمال الإنقاذ في سباق مع الزمن المفوضية الأوروبية توصي ببدء مباحثات انضمام البوسنة للاتحاد الأوروبي فرنسا: السجن مدى الحياة لفرنسي جهادي لصلته بمنفذي هجوم شارلي إيبدو في العام 2015 فيضانات - سيول الطقس البوسنة والهرسك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ365: غارات إسرائيلية مكثفة على لبنان وغزة مع استمرار النزوح والاحتدام في القتال يعرض الآن Next بايدن يعارض أي ضربة إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية كردٍ على الهجوم الصاروخي الإيراني يعرض الآن Next من "الأم الحنون الحامية إلى دور المتفرج".. كيف فقدت فرنسا نفوذها في لبنان؟ يعرض الآن Next بعد أسبوع من إعصار هيلين: آلاف السكان في آشفيل يعانون من نقص المياه والخدمات الأساسية يعرض الآن Next محمد بن سلمان وكوشنير: دعم مالي كبير يستثمره صهر ترامب في إسرائيل وبحث مستفيض للتطبيع مع تل أبيب اعلانالاكثر قراءة ناشطون يهاجمون مقر جامعة الدول العربية في تونس احتجاجا على موقفها من الحرب على فلسطين ولبنان الكونغو.. انقلاب قارب يسفر عن مقتل العشرات صدمة في النمسا.. رجل يبتر قضيبه بعد تناول فطر السيلوسيبين المخدر بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر بوريس جونسون يتهم نتنياهو بزراعة أجهزة تنصت في حمامه الشخصي اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماساعتداء إسرائيلحزب اللهفيضانات - سيولإسرائيلسورياجنوب لبنانأمطارالبوسنة والهرسكمحكمةأزمة إنسانية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس اعتداء إسرائيل حزب الله فيضانات سيول إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس اعتداء إسرائيل حزب الله فيضانات سيول إسرائيل فيضانات سيول الطقس البوسنة والهرسك الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس اعتداء إسرائيل حزب الله فيضانات سيول إسرائيل سوريا جنوب لبنان أمطار البوسنة والهرسك محكمة أزمة إنسانية السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

18 قتيلا في أسوأ فيضانات بالبوسنة والهرسك منذ سنوات

لقي 18 شخصا حتفهم في فيضانات البوسنة والهرسك -أمس الجمعة- في حين لا يزال العديد من الأشخاص مفقودين وذلك بعد سيول وانهيارات أرضية أدت إلى تدمير منازل وطرق وجسور وسط البلاد.

وذكرت مقاطعة الهرسك نيريتفا (جنوبي البلاد) أنه تم العثور على جثث الضحايا في مدينتي يابلانيتسا وكونيتش، بينهم طفل رضيع، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في فيضان العديد من الأنهار على جانبيها في المنطقة.

مئذنة المسجد وقبته هي ما بقي منه بعض الفيضانات التي سببتها الأمطار الغزيرة في يابلانيتسا (الأناضول)

وأدى انهيار أرضي في بلدة يابلانيتسا -التي يناهز عدد سكانها 4 آلاف نسمة- إلى أضرار بالكثير من المنازل وقد غمرت المياه مسجد البلدة تقريبا، ولم تبرز منه سوى القبة والمئذنة، وأصبحت البلدة معزولة بالكامل، حيث باتت الطرق الريفية القريبة غير صالحة للاستخدام وجرفت الأمطار التربة تحت قضبان السكك الحديد.

وظلت هذه البلدة معزولة عن العالم لعدة ساعات صباح أمس إلى أن تمكن رجال الإنقاذ أخيرا من نقل الأشخاص إلى مناطق آمنة باستخدام القوارب، بحسب وسائل الإعلام المحلية.

وقال المتحدث باسم حكومة الكانتون "لا أستطيع تذكر أزمة مثل تلك منذ الحرب. حجم هذا الوضع الفوضوي صادم" مشيرا إلى حرب البوسنة التي دارت رحاها من 1992 إلى 1995.

وأضاف المتحدث أن الوضع مازال خطيرا، حيث من المتوقع استمرار الطقس السيئ مطلع الأسبوع.

المياه غمرت عددا من المنازل والسيارات والحدائق خلال دقائق قليلة بمدينة كيسلجاك (الفرنسية)

كما ضربت الفيضانات أيضا مدينة كيسيلجاك على بعد حوالي 40 كيلومترا شمال غرب سراييفو، حيث غمرت المياه عددا من المنازل والسيارات والحدائق خلال دقائق قليلة.

وقد لقي مواطنان مصرعهما بعد أن أصابت الفيضانات مدينة فوجنيكا.

وأرسلت الرئاسة الفدرالية وحدات من الجيش إلى المنطقة. وقالت في بيان "تمّ حشد وحدات هندسة وإنقاذ ومروحية تابعة لجيش البوسنة والهرسك بشكل طارئ لتقديم مساعدة للسلطات المدنية ردا على هذه الكارثة".

مقالات مشابهة

  • 18 قتيلا في أسوأ فيضانات بالبوسنة والهرسك منذ سنوات
  • فيضانات عارمة بالبوسنة والهرسك تقتل 16 شخصًا على الأقل
  • ارتفاع ضحايا الفيضانات في البوسنة والهرسك إلى 18 قتيلاً
  • مصرع 16 شخصًا على الأقل بسبب فيضانات في البوسنة والهرسك
  • وفاة 18 شخصا في الفيضانات والانهيارات الأرضية بالبوسنة والهرسك
  • البوسنة والهرسك.. وفاة 18 شخصا في فيضانات وانهيارات أرضية
  • مقتل 16 شخص على الأقل بعد أن تسببت عاصفة في فيضانات وانهيارات أرضية في البوسنة
  • فيضانات مفاجئة تجتاح البوسنة: تدمير واسع للبنية التحتية وفقدان 5 أشخاص على الأقل
  • بعد عودتهم من احتفال ديني.. مقتل 60 شخصا على الأقل وفقدان 100 آخرون بحادثة غرق قارب في نيجيريا