شهد مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى إقبالًا كبيرًا من عشاق الفن المسرحي، حيث تتنوع فعالياته بين مختلف المسارات المسرحية التي يحتضنها مسرح وقاعات مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ومسرح أوبار.

"الوصيد... ومأساة اليتيم"

في اليوم الثالث من المهرجان، والثاني للعروض المسرحية، قُدّمت خمسة عروض، حيث افتتح عرض "الوصيد" لفرقة البراقع للفنون المسرحية من ليبيا عروض المونودراما المتنافسة.

العمل من تأليف وإخراج توفيق قادر بوه وبطولة مروان العبار. يروي العرض قصة ناجي اللقيط الذي واجه نكران الأم وغدر الحبيب ونبذ المجتمع وجلد الذات، ويتناول قضايا أطفال الشوارع والملاجئ في قالب اجتماعي توعوي.

وأشار المخرج توفيق قادر بوه أن "الوصيد" هو عرضه الثامن دوليًا، حيث ركز على مشاكل أطفال الشوارع بتناول تجريبي من خلال الإخراج، فيما أتى النص واقعيًا ممزوجًا بعناصر تجريبية.

"الطريق والذئب... في الاتحاد قوة"

العرض الثاني جاء من المملكة العربية السعودية، ضمن مسار المسرح الثنائي، بعنوان "الطريق والذئب"، قدّمته فرقة نادي رتاج المسرحي بالأحساء. العمل من تأليف الكاتب الأردني نور الدين الهاشمي، وإخراج خالد خليفة الخميس، وبطولة سليمان عبد العظيم وعبد اللطيف المهيني. تدور أحداث العرض حول رجلين ضلّا الطريق في الصحراء، وبينما كانت بينهما عداوة، اتحدا من أجل البقاء. لاحقًا يكتشفان أنهما ينتميان لقبيلتين متعاديتين، وتعود الكراهية بينهما لتتصاعد، لكنهما يقرران في النهاية التعاون للنجاة من مطاردة ذئب الصحراء.

وأعرب المخرج عن سعادته بحفاوة الاستقبال، متمنيًا أن ينال العرض إعجاب الجمهور، مشددًا على أن الهدف الأساسي من العرض هو التأكيد على أن "الاتحاد قوة".

"القبعة هي العقل المفكر"

في مسار مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة، شاركت فرقة آفاق المسرحية من سلطنة عُمان بعرض "ألوان الطيف"، وهو كوميديا سوداء من تأليف محمود كحيلة وإخراج ماجد العوفي. تدور فكرة العرض حول القبعة التي يرتديها كل شخص ليصبح الحاكم، وتركز على القرارات التي قد يتخذها الحاكم إذا كان مكانه. العرض يطرح تساؤلات حول السلطة والعدالة، إذ يقوم شخص بسيط باقتحام مكان الحاكم ويُقتل على يد قائد الشرطة، ليبدأ تحقيق في كلماته الأخيرة: "أردت العدالة". وأوضح مخرج العرض أن القبعة ترمز إلى العقل والتفكير، داعيًا إلى ضرورة العمل في مجالاتنا المختلفة بدلًا من التذمر.

"خلاف... صراع وتفكك الأسرة"

أما في مسار العروض الكبرى، فقدمت الفرقة الوطنية للتمثيل من العراق مسرحية "خلاف" على مسرح أوبار. العمل من تأليف وإخراج مهند هادي، وبطولة الدكتور هيثم عبد الرزاق والدكتورة سهى سالم والدكتور مصطفى حبيب، ويتناول الصراع الأيديولوجي داخل الأسرة وما يترتب عليه من تشتت وخلافات كبرى. وأشار المخرج إلى أن هذه ليست المشاركة الأولى للعراق في الفعاليات المسرحية بسلطنة عمان، حيث سبق تقديم العرض في مهرجان الدن بمسقط ومهرجان الأردن الدولي، مؤكدًا أن المسرح يسلط الضوء على المشكلات الاجتماعية بحثًا عن الحلول.

"النوخذة... صراع الأجيال"

واختتم اليوم الثاني من العروض بمسرحية "النوخذة" التي قدمتها فرقة صلالة الأهلية ضمن مسار المسرح الجماهيري. المسرحية من تأليف عبد الله الحضري وإخراج خالد الشنفري، وبطولة أشرف المشيخي وأيمن أبو شريفة ووليد شعبان وشيماء البلوشي. تسلط المسرحية الضوء على صراع الأجيال بين أبٍ يحاول تعليم ابنه أعمال البحر والصيد، وابنٍ يرغب في التحرر من تلك التقاليد. تناول العرض بعض السلوكيات الحياتية الخاطئة في قالب كوميدي، ودعا لتعزيز قيم التكاتف والتمسك بالقيم والعادات الحسنة.

وأشار المخرج إلى أن المسرحية قُدمت أكثر من 34 مرة في مهرجانات مختلفة، مؤكدًا أن العرض يرمز إلى الفجوة بين الأجيال ورغبة الأب في الحفاظ على الماضي مقابل رغبة الابن في التحرر.

فعاليات مرافقة

صاحبت العروض المسرحية عدة حلقات تدريبية صباحية حظيت بحضور مميز من مختلف الفئات العمرية، منها حلقة "الارتجال المسرحي" التي قدمتها الدكتورة إنجي البستاوي من مصر، وحلقة "الإخراج المسرحي" التي قدمها المخرج التونسي الفاضل الجعايبي، مما أضاف بُعدًا تعليميًا للمهرجان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من تألیف

إقرأ أيضاً:

المشاركون في صيغة موسكو حول أفغانستان يناقشون القضايا الأمنية

روسيا – وصف المشاركون في صيغة موسكو للمشاورات حول أفغانستان، محاولات دول ثالثة لنشر بنيتها التحتية العسكرية في أفغانستان والدول المجاورة لها، بغير المقبولة بتاتا.

وجاء في بيان صدر عن المشاركين في الفعالية، أن هذه المحاولات لا تتوافق مع مصالح السلام والاستقرار الإقليميين.

بالإضافة إلى ذلك، أعربت الأطراف المشاركة في المشاورات عن قلقها العميق إزاء الوضع الأمني ​​في سياق التهديد الإرهابي في أفغانستان، مشيرة إلى أن جميع الجماعات الإرهابية والانفصالية المتمركزة في أفغانستان تشكل تهديدا خطيرا للأمن العالمي والإقليمي.

وفي البيان، طالب المشاركون بتكثيف المساعدات الإنسانية لأفغانستان وعدم تسييسها.

وقالت الوثيقة المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: “أكدت الأطراف استعدادها لمواصلة الدعم الإنساني للمواطنين الأفغان، ودعت المجتمع الدولي إلى تكثيف تقديم المساعدات الإنسانية الطارئة للسكان الأفغان، مع التأكيد من جديد على عدم جواز تسييسها”.

وبالإضافة إلى ذلك، أعربت الأطراف المشاركة في المشاورات عن امتنانها لإيران وباكستان وبعض الدول الأخرى في المنطقة لاستضافتها ملايين اللاجئين الأفغان، ودعت المجتمع الدولي والجهات المانحة إلى تقديم المساعدة لهم.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • خاص|المخرج محمد سلامة خارج موسم دراما رمضان 2025 بسبب "أعراض إنسحاب" و"الديب"
  • المشاركون في صيغة موسكو حول أفغانستان يناقشون القضايا الأمنية
  • خدمة FAST TV Plus من سامسونج تركز على الدراما الكورية
  • بإطلالة ناعمة.. ميرنا نور الدين تخطف الأنظار لها في أحدث ظهور
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • وفد حركة طالبان يصل إلى موسكو للتشاور بشأن القضايا الأفغانية
  • تقديم كتاب “شاي السّت” تأليف عبدالله الشقليني
  • خبير علاقات دولية: هجوم إيران حقق هدفه بالهيمنة على مسار التصعيد (فيديو)
  • غادة عبدالرازق تبدأ التحضير لمسلسلها الجديد .. العرض في رمضان 2025